|


لاعب المنتخب السعودي السابق أحمد البيشي يحلل أداء الأخضر أمام اليمن ويؤكد

الدمام ـ حازم العمودي 2010.11.23 | 06:00 pm

امتدح لاعب المنتخب والقادسية سابقاً أحمد البيشي فهم مدرب المنتخب السعودي البرتغالي بسيرو للاعب السعودي وأنه وصل لمرحلة متقدمة، وقال في تحليله الفني لمباراة المنتخب السعودي مع نظيره اليمني التي كسبها الأخضر أمس بأربعة أهداف دون رد :" طالبنا قبل إعلان التشكيلة أن يلعب المنتخب السعودي بالتشكيلة غير الأساسية لكي نعطي النجوم الواعدة فرصة للبروز ويكون لدينا أكثر من فريق وهو ما حدث بالفعل أمس".. وتابع:" قدم المنتخب السعودي أمام اليمن مباراة كبيرة رغم أن هناك أسماء تشارك للمرة الأولى .
واستطاع بسيرو توظيف الأسماء واللعب بطريقة متزنة فيها احترام للمنتخب اليمني، ولعب بـأربعة مدافعين ولاعبين في محور الارتكاز وثلاثة صناع لعب ومهاجم وحيد.. الجميع كان يطالب باللعب بمهاجمين، ولكن لو لعب بمهاجمين لكان ذلك على حساب الوسط وفتح ملعب المنتخب، ولكن ذكاء من بسيرو أقفل الوسط، وهذا يدل على أنه يفهم جيدا إمكانيات اللاعب السعودي والكرة الحديثة ".
وامتدح البيشي قدرات لاعبي المنتخب أمس وقال:" كل اللاعبين كانوا نجوماً.. وأعجبني بسيرو بعدم تقييد القائد محمد الشلهوب، فهو من بين كل المدربين الذين مروا على المنتخب السعودي في الفترة الأخيرة وضع الشلهوب في المكان الذي يناسبه، ولاحظنا أن جميع الأهداف الأربعة كان للشلهوب لمسة فيها".
وحول ملاحظاته على بسيرو في المباراة قال:" هناك ملاحظة وحيدة وهي أن نزول ريان بلال كان متأخر جداً وكان لابد أن يزج به قبل ذلك الوقت لكي يعطى فرصة فهو لاعب واعد".. وعن مطالبات النقاد باللعب بطريقة 4ـ4ـ2 قال :"لو لعب بهذه الطريقة سيكون هناك ثقل على الدفاع وستكون هناك ثغرات، ولكن الطريقة التي لعب بها بسيرو كانت رائعة جداً وهي المناسبة", وأضاف :" استفاد المنتخب كثيراً من الأسماء الشابة التي ستكون دعامة له في كأس آسيا والمستقبل .. فدورات الخليج عادة مايبرز فيها اللاعب السعودي مثل ياسر القحطاني الذي برز في خليجي 16 وهناك عدة نجوم أتوقع أن يبرزوا في هذه الدورة". وحول استطاعة المنتخب الحصول على كأس الخليج , قال :":ليس غريبا أن يحقق المنتخب السعودي الفوز وهو مرشح حتى لو لعب بمنتخب الشباب، ولكن لا نريد أن نضغط على لاعبي المنتخب، وإذا استمر الفريق في المباريات المقبلة بنفس هذا النهج سيكون المنتخب في الدور نصف النهائي بإذن الله، وهنا يأتي الدور الإداري في تهيئة اللاعبين لأنهم فازوا على منتخب اليمن العنيد الذي قدم مباراة كبيرة في الشوط الأول، ولكن تبقت مباريات مهمة لابد أن يثبتوا أنهم قادرون على الاستمرار بنفس الأداء".. وتابع :"المنتخبات التي تقابل المنتخب عادة ما تلعب بكل مالديها كون المنتخب من أقوى وأعرق منتخبات القارة، ولكي تثبت وجودها أمام المنتخبات الكبيرة".
واختتم البيشي قائلا :" اثبت بسيرو أنه شجاع من أول يوم في قدومه رغم أن المنتخب كان يمتلك في تصفيات كأس العالم 3 نقاط قبل بالمهمة، والآن أعطى درساً للإعلام، ورغم قوته استطاع أن يفرض كلمته بعد أن حقق نتيجة إيجابية أمام اليمن في الاختبار الأول له".