|


قيامة البنادق .. يرصد المواجهة ضد الاستعمار

2013.07.13 | 06:00 am

الرياض ـ الرياضية



مسلسل قيامة البنادق الذي يبث ضمن مسلسلات رمضان 2013 يروي احداث عام 1920 الذي تميز بالمواجهات ضد الاستعمار الفرنسي كنتيجة لاتفاقية سايكس بيكو من جهة ومن جهة اخرى معاناة اضطهاد الدولة العثمانية ما جعله عام التغير الثقافي السياسي في الوطن العربي، حيث يبرز المسلسل وقفة العاملين الصلبة بجانب الحركة العربية من 1916 وحتى 1920 ومتابعة مقاومتهم للحلفاء ونواياهم تقسيم دولة سوريا الذين ترأسهم أدهم خنجر وصادق حمزة.



أحداث عام 1920
تراوح المسلسل بين الوقائعية والدراما لرسم صورة تاريخية حقيقية متضمنة خطوط ضرورية للبناء التشويقي والدرامي، تنطلق الاحداث من المالكية متجهة الى دمشق والجولان وفلسطين وبيروت نحو الاردن. المسلسل تأليف محمد النابلسي من لبنان واخراج المبدع السوري عمار رضوان اللذان عملا على اظهار روح العصر الحالي على الاحداث القديمة.



الشرارة تنطلق
تنطلق شرارة الاحداث عندما يقتل حامد الذي يقوم بدوره مازن معضم جنديا من الاتراك في قرية المالكية، يهرب بعدها حامد قبل ان تقوم الشرطة التركية بالقاء القبض على سعاد خطيبته “السا زغيب” والتي تكون تعمل بتهريب السلاح للثوار بالقرية بالتعاون مع عليا صديقتها “بولين حداد”ابنه عين من اعيان القرية المدعو بابي حيدر. في الوقت الذي تكون سعاد خاضعة للتحقيقات يظنها الاهل هاربة مع حامد. يظهر لنا بالمسلسل عدد من العائلات مثل عائلة ابي سالم “الفنان نعمة بدوي”وعائلة ابي مالك “الفنان جان قسيس” كما سنتعرف على ابي نعيم ووائل بيك” الفنان احمد الزين”.



دراما مقاومة
ويمثل المسلسل تحقيق حلم الممثل نعمة بدوي باداء الدراما بهذا النوع حيث دائما كانت العقبة من سيقود دراما مقاومة والتي تشكل مسؤولية تحثنا على رواية تاريخ الابطال الناصع ويقول نعمة بان المشاهد الذي اعتاد على ان ثوار عامل هم لصوص وقطاع طرق فسوف ينصدم بطريقة العرض المغايرة.