|


خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية

2014.07.22 | 06:00 am

بعد غياب دام لـ(8) مواسم .. عاد الرئيس الذهبي لعرينه في نادي الشباب ، الأمير خالد بن سعد احد أكثر 5 رؤساء في الأندية السعودية تحقيقا للبطولات ، واحد أكثر الرؤساء تجاربا في الأندية .. هاهو يعود اليوم ويدخل مرحلته الجديدة بعد تنصيبه رئيسا للنادي خلفا للرئيس (السابق) المستقيل خالد البلطان.
"الرياضية" تكشف واقع الرئاسة في نادي الشباب منذ تأسيسه حتى اللحظة في السياق التالي :

الانطلاقة
في عام 1367 تأسس نادي الشباب حيث كان يسمى في البداية (نادي شباب الرياض) و استمرت تلك التسمية حتى العام 1388 حيث أنضم كل من ناديي (النجمة) و (المريخ) بقرار من الاتحاد السعودي لنادي ( شباب الرياض ) حتى تم تغييره ليصبح بعدها تحت المسمى المعروف نادي الشباب.
الأمر الذي حدث انفصال في البيت الشبابي عام 1377 نتج عنه خروج الشيخ عبدالرحمن بن سعيد من النادي مع بعض اللاعبين لتأسيس نادي (الأولمبي) و الذي يعرف حالياً بنادي الهلال.

الفترة الأولى
وقاد الشيخ عبد الرحمن بن سعيد رئاسة النادي عند تأسيسه 1367 واستمر رئيسا للنادي الشباب قرابة 10 مواسم ، و شهد موسم 1377 انفصاله عن النادي وبالتالي تولى عبد الله بن احمد رئاسة النادي لمدة موسمين من 1377 حتى 1379 وظل منصب نائب الرئيس شاغرا في تلك الفترة الرئاسية.

تبادل المراكز
وقاد عبد الله التويجري رئاسة الشباب لمدة 6 مواسم من عام 1380 حتى 1386 دون وجود لنائب رئيس أيضا ، و لم يتبوأ أي شخص ذلك المنصب منذ تأسيس النادي من 1367 حتى 1386 وبنهاية ذلك العام قاد إبراهيم المديني الرئاسة وحل الرئيس السابق عبد الله التويجري نائبا له لأول مرة في تاريخ النادي واستمر المديني لمدة موسمين حيث ترك منصبه بنهاية موسم 1388.

تعاقب الأسماء
وتولى عبد الحميد المشخص رئاسة النادي لمدة 5 مواسم منذ عام 1388حتى 1393 اتبعه الأمير فهد بن ناصر الذي قاد النادي إلى موسم 1400 وقاد بعده الأمير سعد بن فيصل رئاسة الشباب لموسم واحد من (1400-1401) والذي رأس في مرحلة لاحقة نادي النصر لم تدم طويلا.

عصر جديد
وطوال تلك الفترة لم يحقق الشباب أي بطولة في سجله البطولاتي إلا أن شمس البطولات أشرقت على نادي الشباب أبان تولي الأمير خالد بن سعد للنادي حين قاد رأسه من موسم 1401 حتى 1410 حيث حقق النادي في تلك الفترة بطولتي كأس الاتحاد كأول البطولات في تاريخ النادي.

العصر الذهبي
شكلت البطولتان اللتان حققهما النادي بداية علاقة قوية بين النادي والبطولات ،و تمكن الفريق من تحقيق لقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين لثلاث مرات متتالية كانجاز فريد من نوعه ، وشهدت تلك الفترة ولادة جيل شبابي قوي متمثل في عدد من الأسماء الرموز التي لا تنسى أمثال ( سعيد العويران ـ عبد الرحمن الرومي ـ فؤاد أنور ـ فهد المهلل) ، حيث خلف الأمير خالد بن سعد في الرئاسة (المخضرم) محمد جمعه الحربي لموسمين فقط من 1410- 1413.

العودة الثانية
وشهد موسم 1413 العودة الثانية للأمير خالد بن سعد في قيادة النادي حيث استكمل مابدأه من عمل وواصل تحقيق البطولات ،و حقق جمله من البطولات الخارجية ممثلة في كأس الخليج والبطولة العربية واستمر في قيادة النادي حتى موسم 1415 اتبعه سليمان المالك الذي قاد النادي لمدة موسم واحد 1416.

المرحلة الثالثة
ولم يغب الأمير خالد بن سعد كثيرا عن رئاسة النادي حيث قاد النادي مجددا موسم 1417 حتى 1420 غير أن تلك الفترة شهدت نهاية الجيل الذهبي لنادي الشباب الذي حقق النادي معه سلسلة من الألقاب بيد أن الأمير خالد اتبع حينها سياسة بيع عدد من اللاعبين وتمكن من إعادة بناء جيل شبابي جديد ممثل في ولادة لاعبين أمثال (عبد الله الشيحان ـ مرزوق العتيبي ـ عبده عطيف ـ احمد عطيف ) ورغم حالة البناء التي عاشها الشباب حينها إلا انه واصل حصده للبطولات.

فترة محدودة
وقاد محمد النويصر رئاسة نادي الشباب لمدة موسم واحد تمكن من خلالها قيادة النادي لبر الأمان ، غير انه لم يستمر طويلا و شهد الموسم الذي يليه عودة الأمير خالد بن سعد مجددا لرئاسة النادي للمرة الرابعة ،و قاد النادي من موسم 1421 حتى 1424 اختتمها بتحقيق الفريق للقب كأس دوري خادم الحرمين الشريفين.

حالة عدم استقرار
وبنهاية موسم 1424 لم يشهد النادي استقرارا إداريا لمدة ثلاثة مواسم ، وترأس طلال آل الشيخ النادي لمدة موسم واحد ومن ثم قاد خالد البلطان النادي لأشهر قليله حقق خلالها دوري كأس خادم الحرمين الشريفين قبل أن يبتعد عن رئاسة النادي ليعود الأمير خالد بن سعد للمرة الخامسة لرئاسة النادي بيد انه لم يستمر طويلا ،و قدم استقالته سريعا بعد عدد من الأشهر.

حالة تحول
بنهاية موسم 1426 عاش الفريق الشبابي مرحلة استقرار حين قاد خالد البلطان رئاسة النادي مجددا واستمر من خلالها رئيسا للشباب لمدة 8 مواسم حقق من خلالها نقله نوعيه في النادي من حيث التواجد الإعلامي والجماهيري للفريق بالإضافة لكسب الفريق لعدد من الصفقات لاعبين محليين واجانب ، وحقق البلطان خلال ترؤسه النادي مع الفريق 7 بطولات كانت كالتالي :
كأس دوري خادم الحرمين الشريفين
كأس خادم الحرمين الشريفين للأبطال مرتين
كأس الأمير فيصل بن فهد مرتين
دوري زين للمحترفين
كأس خادم الحرمين الشريفين


العودة السادسة
وبنهاية الموسم الماضي أعلن الرئيس الشبابي خالد البلطان ترجله من كرسي الرئاسة وقدم (استقالته) رغبته في التوقف بعد الاجتماع الشرفي الذي عقده أعضاء شرف النادي وقع الاختيار مرة أخرى على الأمير خالد بن سعد الذي عاد للرئاسة بعد غياب دام 8 سنوات لتصبح العودة السادسة للرئيس الشبابي الحالي.

امتيازات أخرى
ويمتاز الرئيس الشبابي الحالي بالعديد من المزايا التي تجعل جماهير الشباب تدعم عودته بشكل كبير أولها انه هو الذي حقق للفريق أول بطولة رسمية في تاريخ النادي والتي على ضوئها نشأت علاقة الشباب ومنصات الذهب كما تعتبره الجماهير الشبابية خلف تأسيس جيلين ذهبيين لنادي الشباب بفضل اهتمامه بالقاعدة وانه خلف بروز عدد من الأسماء التي ظلت خالدة في ذاكرة الكرة السعودية.
كما يعتبر الأمير خالد بن سعد من أكثر 5 رؤساء أندية بالسعودية تحقيقا للبطولات بجوار كل من (الأمير عبد الرحمن بن سعود (يرحمه الله) ـ الأمير عبد الله بن سعد (يرحمه الله) ـ الأمير بندر بن محمد ـ عبد العزيز الدوسري ) علاوة على انه يمتلك خبرة عريضة إذ يعتبر الشخصية الرياضية الأقدم من ضمن أندية دوري عبد اللطيف جميل الأمر الذي يجعل الخبرة تميل لصالحه بشكل كبير.


خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية

خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية

خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية

خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية

خالد بن سعد شمس البطولات الشبابية