|


القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

2014.09.22 | 06:00 am

الرياض ـ عروة العلي ومشاري العجيمي
جدة ـ عبد الغني الشريف
بريدة ـ ابراهيم الجريس

تنطلـق اليـوم الاثنين منـافسات دور الـ 16 من كأس ولي العهد، بأربع مواجهات، يستضيف في إحداها الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي نظيره هجر على ملعب مدينة الملك عبد الله الدولي في جدة. وعلى ملعب مدينة الملك عبد الله في بريدة، يواجه فريق الرائد ضيفه الاتفاق. وستجري إحدى المواجهات بين فريقين من دوري ركاء هما النهضة وحطين على ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام.
وفي الرياض، تقدم موعد مواجهة النصر والقادسية التي كان مقررا لها أن تجري مساء غد الثلاثاء، لتقام مساء اليوم الاثنين، بسبب انشغال ملعب الأمير فيصل بن فهد الذي سيحتضن المباراة باحتفال تنظمه أمارة منطقة الرياض بمناسبة العيد الوطني، في نفس الموعد الأصلي للمباراة.
وستجرى جميع المواجهات الأربع في وقت متزامن عند الـ 8:15 مساء اليوم.

النصر والقادسية
أنهى فريق النصر تحضيراته لمواجهة القادسية بصفوف ليست مكتملة بعد تأكد افتقاد خدمات حارسه عبدالله العنزي إضافة للبرازيلي ماركينيوس جابرييل، لكن ذلك الأمر لا يمثل معضلة أمام المدرب الأسباني راؤول كانيدا المشرف على النصر، لان كانيدا قرر قبلها الاستغناء عن خدمات معظم عناصره الاساسية في أولى مواجهات الفريق الأصفر في كأس ولي العهد، بعدما تأهل النصر بصورة مباشرة إلى الدور الثاني كحامل لقب.
ويثق كانيدا ببلوغ ربع نهائي ولي العهد بقائمته التي يمثلها متعب شراحيلي في حراسة المرمى وكامل المر وعمر هوساوي ومحمد حسين وإبراهيم الزبيدي في خط الدفاع وفي محور ارتكاز الوسط عبدالعزيز الجبرين ومن أمامه عوض خميس وأدريان وعبدالرحيم جيزاوي وفي المقدمة حسن الراهب وهيرناني دي سوزا.
في المقابل، يطمح القادسية لاستغلال التراخي في صفوف النصر بإحداث مفاجأة كأس ولي العهد من مباراة واحدة. ولدى مدرب القادسية جوكيكا (مقدوني) أسلوب فني ثابت لا يتخلى عبره عن تكثيف منطقة الوسط للضغط على حامل الكرة مع الاعتماد على الكرات الطويلة هجوميا. ويبرز في صفوف القادسية الذي تجاوز التعاون في الدور الماضي بركلات الترجيح، اللاعبون: متعب النجراني وخالد النجراني وسلطان مسرحي ومحمود الصايغ.

الأهلي وهجر
أجرى مدرب فريق الاهلي السويسري جروس عدة تبديلات على قائمة فريقه قبل مواجهة فريق هجر في دور الـ16 لكأس ولي العهد وعمد الي اراحة بعض العناصر بسبب ضغط المباريات وسيكون الغائب الابرز الظهير الايسر منصور الحربي للاصابة كما ينتظر ان يشارك الحارس الشاب احمد الرحيلي من بداية المباراة بالاضافة الي مشاركة كامل الموسي في الظهير الايمن ودخول بالمينو في الوسط وكدلك مهند عسيري من البداية.
وعمد المدرب جروس الي منح لاعبيه راحة بعد مباراتهم في الدوري الاخيرة امام الشباب واكتفى بتدريبين قبل مباراة هجر بهدف تخفيف الضغط على لاعبيه من توالي المباريات وركز الجهاز الفني على معالجة الاخطاء خاصة في خط الهجوم واضاعة الفرص السهلة امام المرمي التي بدات تلازم الفريق بشكل اكبر واعطى المهاجمين تدريبات خاصة تحت اشرافه وسيعمد الي اللعب بطريقة هجومية بهدف تسجيل هدف مبكر وفك تكتل فريق هجر الدفاعي المتوقع ويعتمد على الاطراف عن طريق مصطفي بصاص من الجهة اليمني وحسين المقهوي من الطرف الايسر وربما يتواجد صالح العمري من البداية وكذلك المهاجم مهند عسيري وطالب جروس لاعبيه بضرورة الهجوم المبكر وتسجيل هدف في البداية كما طالب خط دفاعه بعدم ترك مساحات للاعبي هجر وسيتواجد احمد الرحيلي في الحراسة وامامه اسامه هوساوي ومعتز هوساوي وفي الظهير الايمن عقيل بالغيث وفي الظهير الايسر كامل الموسي وفي الوسط وليد باخشوين وتيسير الجاسم ومصطفي بصاص وحسين المقهوي وفي المقدمة صالح العمري وعمر السومة ... وهناك مصطفي الكبير ومهند عسيري وعبدالله المطيري اوراق رابحة يمكن الاستفادة منها.
في الجانب الآخر، لن تكون الظروف مهيأة أمام هجر للانتقام من أكبر خسارة دورية في الموسم الجاري التي تعرض لها في لقائه بمستهل مشواره أمام الأهلي 6ـ1، إذ يعيش فريق هجر تذبذبا فنيا بعد استقالة المدرب التونسي ناصيف البياوي. ومن المحتمل أن لا يحدث المدرب الوطني عبد الله الجنوبي الذي يشرف على هجر بصفة مؤقتة، أي تغيير على القائمة الأساسية في الفريق التي يمثلها: الحارس مصطفي ملائكة والمدافعون حسين الشويش وجورجي وعبدالله بوهميل وخالد الدوسري سوما وعلاء شقران ومراد الرشيدي واحمد الناظري، وأمامهما المهاجمان محمد الراشد ومنصور غوي.

الرائد والاتفاق
يدرك مدرب الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد عماد السالمي (تونسي) صعوبة المهمه، حتى وإن كان سيلاقي الاتفاق القابع في مسابقة دوري ركاء للمحترفين.
وفي ظل الأوضاع الصعبه للرائد في مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين، يأتي اللقاء أمام الاتفاق اليوم ضمن دور الـ16 لمسابقة كأس ولي العهد في بريدة بتوقيت صعب، كون الرائد خرج للتو من خسارة هزّت أركانه، كانت أمام هجر الأربعاء الماضي في الأحساء 1ـ2 ضمن الجولة الخامسة، ليبقى الرائد في المركز الـ12.
في المقابل يأتي الاتفاق بعد انتصار على الصفا الخميس الماضي في الدمام ضمن الجولة السادسة 2ـ0، وهو الفوز الذي أعاد الأجواء لطبيعتها في النادي ليتصدر الفريق ترتيب المسابقة بـ15 نقطة وبفارق الأهداف عن النهضة.
وكان الرائد قد وصل إلى هذا الدور بعد تجاوزه ضيفه الباطن في مرحلة الـ32 وبنتيجة هدفين لهدف في بريدة، حينها كسب الاتفاق مضيفه المجزل بهدفين دون رد في المجمعه.
ولن يرمي عماد السالمي اليوم بكافة أوراقه إذ سيعمد لإشراك البدلاء خصوصاً مشعل العنزي وسلمان الصبياني والحارس فهد الشمري والمدافع العائد من الاصابة هادي يحيى.
وسيعتمد الرائد حتمًا على طريقة لعب 4ـ5ـ1، بتواجد فهد الشمري في حراسة المرمى وخط دفاع رباعي مكون من سعيد العيسى في الظهير الأيسر وسلمان الصبياني في الظهير الأيمن وهادي يحيى إلى جانب أنس بن ياسين (أردني) في متوسط الدفاع، على أن يكون الخماسي عبد المحسن عسيري وفؤاد المطيري وفيصل درويش وحسن الطير (مغربي) وسلمان الصبياني في خط الوسط، خلف المهاجم الوحيد مشعل العنزي.
في الجهة المقابله، سيكون تركيز مدرب فريق الاتفاق بينات (اسباني) على مواصلة العروض الرائعة للفريق في الموسم الحالي، وسيواصل تركيزه على نفس الأسماء التي جلبت له صدارة دوري ركاء.
ويتواجد في خطة لعب الاتفاق 4ـ4ـ2 عبد الله الصالح في حراسة المرمى، خلف خط الدفاع الرباعي أحمد عكاش ومرتضى البريه في متوسط الدفاع ومبارك وجدي في الظهير الأيمن وحسن كادش في الظهير الأيسر، وفي الوسط الرباعي محمد كنو ويحيى عتين وزامل السليم وعلي الزقعان، وفي الهجوم الثنائي صالح بشير وروجير روخاس (هندوراسي).‏

النهضة وحطين
لن تخلو مواجهة النهضة وحطين من الندية بسبب التنافس بين الفريقين في مسابقات دوري ركاء. ويتقارب الفريقان في لائحة ترتيب الدرجة الأولى التي يحل خلالها القادسية في المركز الرابع برصيد 13 نقطة بفارق 5 نقاط عن حطين.
فنيا، تبدو حظوظ النهضة أوفر للانتصار نسبة إلى فوارق الخبرة، إضافة إلى القدرات الفنية للفريق الذي يشرف عليه المدرب سمير هلال. ويلفت في النهضة طريقته المتنوعة في اللعب، إذ يفعل المستضيف الهجوم من الأطراف والعمق إضافة للكرات الطويلة، بواسطة لاعبيه سعد الحربي جاسم الحمدان ، هاني الضاحي ومحمد القصمة.
في المقابل، يقف فريق حطين أمام فرصة ذهبية لتحقيق أفضل منجز كروي على مستوى الفريق الأول. ومن المنتظر أن يظهر مدرب حطين ناصر النفزي (تونسي) بأسلوبه المتحفظ دفاعيا. ويبرز لدى حطين لاعبوه سعود قرن ويحيى دغريري وإسماعيل بسملي.


القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية

القادسية يخشى النصر.. والأهلي مع هجر على ذكرى السداسية