|


صدارة دوري و”بلنتيات”

2014.12.20 | 06:00 am

تصدّر فريق النصر الأول لكرة القدم ترتيب فرق مســابقة دوري عبد اللطيــف جميـــل للمحترفين, من جانب احتساب ركلات الجزاء, بعدما تحصّل أمس على سادس الركلات, خلال المواجهة التي كسبها أمام الشباب 3ـ0 على ملعب الملك فهد الدولي في الرياض ضمن الجولة الـ13 من منافسات مسابقة دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين.
ولأن ركلات الجزاء تحتسب ضد خصوم "المتصدر" بشكل مثير للجدل في مواجهات ماضية من المسابقة الأقوى عربيًا, يحدث أن يطرد لاعبًا ولاعبين, وجاء المدافع عبد الله الشهيل ليكون سابع لاعب ينال جزاء الطرد في المواجهات الـ13 للنصر ضمن مسابقة الدوري.
ومنذ لقاء الفوز على الفتح 4ـ2 في الرياض, ضمن الجولة الرابعة, لا يتردّد حكام سعوديون وأجانب في إطلاق صافراتهم واحتساب ركلات جزاء للنصر, ليتصدّر الأصفر فرق المسابقة.
ست ركلات نصراوية احتسبها له حكام المباريات الدورية مع نهاية لقاءات القسم الأول, والذي أسفر عن صدارة النصر للترتيب بـ34 نقطة, وثلاث من هذه الركلات جاءت في لقاءات الفريق الأربعة الأخيرة أمام هجر في الأحساء ضمن الجولة الـ10 والهلال في الرياض ضمن الجولة الـ12 والشباب أمس.
أما البطاقات الحمراء السبع, فإن خمس منها ظهرت في لقاءات النصر الأربع الأخيرة, اثنتان في دقائق لقاء هجر ضمن الجولة الـ10 في الأحساء, وواحدة أمام الفيصلي في الرياض, وواحدة أمام الهلال في الرياض أيضًا, ومثلها في لقاء أمس أمام الشباب في الرياض.
ومنذ سقوط المهاجم محمد السهلاوي في منطقة جزاء الأهلي, مطلع الشوط الثاني من المباراة التي جمعت الفريقين في جدة ضمن الجولة السابعة, لا يتردد حكام مباريات النصر في احتساب ركلات الجزاء للفريق, فيما لا يمانع بعضهم في انقاص خصومه, وبات فريق التعاون هو الوحيد الذي "سلم" من هذه الظاهره, عندما خسر من النصر في بريدة بهدف نظيف.

الفنيطل يبدأ
كان الحكم عبد العزيز الفنيطل صاحب مبادرة ركلات الجزاء النصراوية في المسابقة, عندما منح النصراويون الركلة الأولى في مسابقة الدوري حين اللقاء أمام الفتح في الرياض, ضمن الجولة الرابعة, وبعد 36 دقيقة من الشوط الأول, سقط المهاجم محمد السهلاوي في منطقة الجزاء بعد احتكاكه بالمدافع أحمد ذيب (سوري), لم يتردد الفنيطل في احتساب الركلة التي سجل منها السهلاوي هدف الفريق الأول, وذلك اللقاء انتهى نصراويًا 4ـ2, ولم يشهد بطاقات حمراء للاعبي الفتح.

غياب جولتين
غابت ركلة الجزاء النصراوية والبطاقات الحمراء للاعبي الخصوم, عندما حل الفريق الأصفر ضيفًا على الشعلة في الخرج, ضمن الجولة الخامسة, ساعة الفوز 2ـ1, كما سجلت غيابا مشابها عندما ظفر بنقاط اللقاء أمام العروبة, على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض, على ضوء الفوز 2ـ1, وذلك اللقاء جرى ضمن الجولة السادسة من منافسات المسابقة.

العودة في جدة
عندما حل النصر ضيفًا على الأهلي ضمن الجولة السابعة, على أرض ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة, احتسب له حكم ذلك اللقاء ساشا امهوف (سويسري) ركلة جزاء مع بداية الشوط الثاني, حينها زعم الحكم السويسري أن مدافع الأهلي معتز هوساوي أعاق مهاجم النصر محمد السهلاوي في منطقة الجزاء, وتلك الركلة تقدّم لها السهلاوي وسجل منها هدف التعادل 1ـ1, قبل أن يحسم الأهلي المباراة بهدف ثان سجله المهاجم عمر السومه (سوري).

الحمراء تظهر
جاء الحكم ترتسونس ستافروس (يوناني) بما لم يأت به حكام سبقوه في إدارة مباريات يكون النصر طرفًا بها, عندما ضبط بصافرته المواجهة التي جرت على ملعب الأمير فيصل بن فهد في الرياض وجمعت النصر بالاتحاد, إذ أمر ببطاقته الحمراء خروج لاعب الاتحاد محمد أبوسبعان مطرودًا من ملعب المباراة, قبل أن يزيد المعاناة الاتحادية ويحتسب ركلة جزاء لمصلحة مهاجم النصر حسن الراهب في الرمق الأخير من المباراة, ومعها طرد أيضًا الحارس الاتحادي فواز القرني, تلك الركلة عزز بواسطتها لاعب النصر ابراهيم غالب تقدم فريقه بهدفين للاشيء, قبل أن يسجل عبد الرحمن الغامدي هدفًا اتحاديًا في الزمن الضائع حفظ به ماء وجه فريقه.

التعاون يسلم
توارت البطاقات الحمراء وركلات الجزاء عن الأنظار في مواجهات النصر, عندما حل الفريق ضيفًا على التعاون في بريدة ضمن الجولة التاسعة, حين الفوز بهدف دون مقابل سجله المهاجم حسن الراهب, وذلك الهدف أشعل نيران الغضب التعاونية, إذ يؤكدون أن الراهب لمس الكرة بيده قبل أن يضعها في شباك الحارس باسم العطالله.======

الطريس يوناني
عادت الركلات الجزائية النصراوية وبطاقات "طرد" الخصوم, مع استئناف لقاءات مسابقة الدوري إثر فترة توقف قاربت الـ30 يومًا لإقامة بطولة كأس الخليج الـ22 في العاصمة الرياض, تحديدًا عندما حل النصر ضيفًا على هجر ضمن الجولة الـ10 على ملعب مدينة الأمير عبد الله بن جلوي الرياضية في الأحساء.
ولم يكن حكم اللقاء خالد الطريس (درجة أولى) أفضل حالا من ذلك اليوناني الذي قاد المواجهة للنصر أمام الاتحاد, كون الطريس احتسب ركلة جزاء نصراوية لمصلحة اللاعب هيرناني دي سوزا (برازيلي) بعد احتكاكه بحارس هجر مصطفى ملائكه, الطريس لم يكتف بقرار الجزائية, بل أشهر البطاقة الحمراء في وجه الحارس الهجراوي عند الدقيقة 65, وتلك الركلة تقدّم لها كالعادة المهاجم محمد السهلاوي مسجلا الهدف الثاني لفريقه, قبل أن يسجل زملاؤه هدفين وتنتهي المباراة نصراوية برباعية نظيفه.
في ذلك اللقاء أيضًا خطف الحكم الطريس الأنظار, كونه بعد قرار الجزائية وطرد ملائكه بدقائق ثمان, أخرج بطاقة حمراء أخرى في وجه مدافع هجر جورجي يانكوفيتش (صربي), ليقضي الفريق المغلوب على أمره في ذلك اللقاء 17 دقيقة بتسعة لاعبين.

الفيصلي بلا جزائية
في الجولة الـ11, حضرت البطاقة الحمراء فقط لخصوم الأصفر, حينها حل الفيصلي ضيفًا على النصر, ليشهد ملعب الأمير فيصل بن فهد على اللقاء الذي حملت تفاصيله إشهار الحكم شكري الحنفوش (درجة أولى) البطاقة الحمراء في وجه مدافع الفيصلي ياسين برناوي قبل خمس دقائق من نهاية المباراة التي سيطر عليها التعادل السلبي.

الهلال ينضم للقائمة
عندما وقف النصر على خط منافسة واحدة أمام غريمه التقليدي الهلال ضمن الجولة الـ12 الاسبوع الماضي, كان من حسن حظ النصراويين أن يمارس مهاجم فريقهم محمد السهلاوي هوايته, ويسقط في منطقة جزاء الهلال بعد احتكاكه مع مدافع الهلال عبد الله الزوري, ليأتي تدخل حكم اللقاء ليبور كوفاريك في الوقت المناسب (تشيكي) ويمنح النصراويون ركلة جزاء, ويزيد أفراحهم ببطاقة حمراء صدم بها مدافع الهلال عبد الله الزوري عند الدقيقة الـ68, وتلك الركلة تقدم لها السهلاوي مسجلا هدف فوز النصر في المباراة.

الشباب مثل الهلال
أمس عندما لاعب فريق النصر نظيره الشباب على ملعب الملك فهد الدولي, كان من الطبيعي أن يتحصّل على ركلة جزاء سادسة في المسابقة خلال 13 لقاء, عندما سقط لاعبه ماركينيوس غابرييل في منطقة جزاء الشباب متأثرًا بإعاقة المدافع طارق خطاب (أردني), ولم يكن مستغربًا أن يسجل من تلك الركلة المهاجم محمد السهلاوي.
كما أن حكم لقاء أمس اوليغاريو بيركويرينسيا (برتغالي) لم يأت بجديد وهو يشهر البطاقة الحمراء لمدافع الشباب عبد الله الشهيل قبل ثلاث دقائق من نهاية المباراة, بعد خطأ في منتصف الملعب نال على اثره البطاقة الصفراء الثانية.

سر الشوط الثاني
جاءت جميع الركلات النصراوية الست على مدار شوطي ست مباريات, واحدة فقط في الشوط الأول كانت أمام الفتح في الرياض ضمن الجولة الرابعة, وخمس في الشوط الثاني, أمام الأهلي ضمن الجولة السابعة في جدة والاتحاد ضمن الجولة الثامنة في الرياض, وهجر ضمن الجولة الـ10 في الأحساء, والهلال ضمن الجولة الـ12 في الرياض, والشباب أمس ضمن الجولة الـ13 في الرياض.
وتسبب بركلات الجزاء ثلاثة لاعبين, وكان للمهاجم محمد السهلاوي نصيب الأسد بثلاث ركلات أمام الفتح والأهلي والهلال, يأتي من بعده المهاجم حسن الراهب بركلة ضد الاتحاد, وهيرناني دي سوزا (برازيلي) بركلة أمام هجر, ومواطنه ماركينيوس غابرييل بركلة أمس ضد الشباب.
وجميع ركلات النصر تم تسجيلها, خمس منها للمهاجم محمد السهلاوي في شباك الفتح والأهلي وهجر والهلال والشباب, فيما تكفل إبراهيم غالب بركلة الجزاء أمام الاتحاد.


صدارة دوري و”بلنتيات”