|


(الدوري العام) كذبة على التاريخ

2015.05.21 | 02:59 pm

اتهم المؤرخ الرياضي محمد القدادي بعض الأندية بإخفاء الحقيقة ومحاولة زيادة عدد بطولاتها على مستوى الفريق الأول لكرة القدم، مشيراً إلى أنها تهدف من وراء ذلك إلى الحصول على مجد زائف رغم توفر المعلومة لمن يبحث عنها.
وكشف القدادي في حواره مع "الرياضية" أنه يملك إحصائية موثقة لكل بطولات الأندية السعودية، معترفاً بعدم قدرته على نشرها رسمياً بسبب عدم تهيئة الوسط الرياضي ولأهمية وجود من يبحث عن الحقيقة. وأكد المؤرخ القدادي أن بعض الأندية المحلية تريد نسب بطولات لفرقها وهي لم تتحصل عليها إطلاقاً، متوقفاً عند بطولة الدوري العام والتي يلفت إلى أنها لم تجرَ كاملة سوى مرة واحدة، وحينها حصد لقبها الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي، فيما عدا ذلك فإن البطولة لم تستكمل لأسباب عدة.
ـ هل أقيمت بطولة باسم الدوري العام قبل بدء الدوري الممتاز؟
نعم كانت هناك بطولة باسم الدوري العام، وأقيمت النسخة الأولى في موسم 1388 ـ 1389 وفاز بها فريق الأهلي، واستمرت ولكنها لم تكتمل في أي نسخة لاحقة، وكان هناك دوري كأس الملك يُلعب في نفس الوقت، وهناك دوري عام ودوري كأس الملك، واستمر كأس الملك حتى عام 1395، وكان في السابق يلعب بطريقة دوري المناطق وكل منطقة يتأهل منها فريق يلعب مع بطل المنطقة الثانية والفائزان يلعبان في المباراة النهائية حتى تغيرت طريقة اللعب بخروج المغلوب.
ـ هل كانت هناك بطولتان في عام 1388؟
نعم بطولة الملك، وبطولة الدوري العام، وفاز بالدوري العام فريق الأهلي، أما في السنوات اللاحقة بدأت البطولة ولكن توقفت، مثلما حدث عــــام 1391 عندما توقفـــت بعد الأســبوع الرابـــع، وكان قبلها في موسم 1386 ـ 1387 عندما جرت بطريقة الدوري السداسـي تضم الأول والثاني من أبطال المناطق (الغربيــة والشرقية والوسطى) ولكنها توقفت بعد بداية الدور الثاني، بسبب حرب نكسة 67، ولم تستكمل، والبطولة الوحيدة التي استكملت كانت في عام 1389 والتي فاز بها فريق الأهلي فقط، عدا ذلك لم تستكمل البطولة.
ـ من أين جاء بعض الأندية ببطولات الدروي العام وهي لم تستكمل إلا مرة واحدة فقط؟
ربما يقصدون في بعضها بطولات المناطق والتصفيات، النادي الأهلي مثلا يضيف كأس الملك لأنه كان يسمى كأس الملك أيضا، وحتى الدوري العام كان يسمى الممتاز أيضا.
ـ ولكن البطولات التي لم تستكمل تعتبر كأنها لم تكن؟
أيضا كأس الملك كان يلعب بنظام الذهاب والإياب، ولكن في الأساس كان يسمى كأس الملك، وفي ذلك الوقت كان كأس الملك يلعب بنظام المناطق، والأبطال يلتقون مع بعضهم البعض، واللائحة تقول إنه دوري كأس الملك وطريقته ذهاب وإياب.
ـ هذه المعلومات أليست موثقة في مكان ما؟
بلى موثقة وموجودة.
ـ لماذا لا تُنشر لوقف الخلط في عدد بطولات الأندية؟
بعض الأندية تريد أن تنسب لنفسها بطولات، بعضها صحيح والبعض الآخر مكذوب، ربما أغلبها صحيح لوجود سوء فهم أو أخطاء من أطراف أخرى، أو تقصي بطولات الأندية الأخرى، وهذا خطأ فادح، فلدينا طرفان كلاهما متضرر، كما أن غالبية من يحكون في البطولات التي عليها خلافات ليس لديهم معرفة حقيقية بالتاريخ الرياضي، وكثيرون يخلطون بين التاريخ وتوثيقه، وبين الإحصاء، فالإحصاء جزء من التاريخ وليس كل التاريخ، هم كمن يذهب لطبيب جراح ويطلب منه معالجة أسنانه، ما نراه في الساحة الآن مجرد إحصاء ولكن يسمونه تاريخاً وهو ليس كذلك.
ـ هل لديـــك احصائيات محددة بعدد بطولات الأندية المعتمدة؟
نعم، ولكن الأجواء الحالية لا تساعد على نشرها، لا بد أن تكون الأجواء موضوعيــة للحديث فيها، وأن يكون هناك أناس يبحثون عن الحقيقة.
ـ هناك من يطالب بإلغاء احتساب بطولات كأس الملك، لكونها في السنوات الأولى محصورة على فرق المنطقة الغربية؟
بهذا المنطق على الاتحاد الدولي لكرة القدم عدم الاعتراف بمونديال كأس العالم إلا بعد أن شارك فيه 32 منتخباً، ونلغي كل ما قبله، وهذا غير صحيح، لا عقلاً ولا قانوناً ولا منطقياً.
ـ هل من المنطق اعتبار بطولات المناطق التي كانت تصفيات لكأس الملك بطولة بحد ذاتها مع أنها تصفيات لبطولة أخرى أكبر؟
ليس كل بطولات المناطق، كان هناك بطولات مناطـــق مستقلة ولا علاقة لها بكأس الملك، المشكلة أن هناك من يتحدث وهو لا علاقة له بالتاريخ، كانت هنـــاك بطولة خاصة بكل منطقـــة وهي بطولة مستقلة عن الكأس، وكان لكل منطقة بطل لها.
ـ هل هناك تعريف معين للبطولات؟
اللوائح هي التي تحدد ذلك، البعض يتكلم على هواه، ولكن يجب أن تكون هناك لوائح تحدد ماهي البطولات، لابد من تحديد المبادئ.
ـ هل تعتقد أن لجنة توثيق البطولات باتحاد كرة القدم قادرة على النجاح؟
أتمنى لهم التوفيق، ولكنهم لا يملكون الآلية لحساب البطولات، هم يبحثون عن الآلية الآن مع أنها موجودة فعلا.