|


الحسيني .. فرصة الانتقام الآسيوية

تقرير : عروة العلي 2016.05.20 | 04:09 pm

يدون التاريخ الكروي، اسم المدرب حسن سلطان (وطني)، تحت خانة أول مدرب يشرف على الهلال بصفة رسمية. وتاريخ ذلك المدرب مليء بالأولويات؛ فخلال عهده تحقق أول إنجاز للهلال من البطولات التي تنامت حتى وصلت للرقم 56، كما أنه أول مدرب ينتقل من تدريب الهلال إلى العمل في النصر.

الفرحة الأولى
يوم الـ26 من يناير 1962، حقق الهلال أول بطولة خلال عهد رئيس النادي الراحل عبد الرحمن بن سعيد وبإشراف المدرب الراحل حسن سلطان بعد الانتصار 3ـ2 على الوحدة في نهائي كأس الملك بفضل هاتريك رجب خميس مقابل هدفي حسن دوش وعبدالرحمن الجعيد في ملعب الصائغ في الرياض.

ضريبة الإخفاق
دفع الراحل حسن سلطان الضريبة عالية بعد الإخفاق في أول بطولة لكأس الملك تحظى بتشريف الملك سعود بن عبد العزيز وكان ذلك في يوم 10 يناير 1964 حين خسر فريقه النهائي بثلاثة أهداف دون مقابل أمام الاتحاد أحرزها (عبد القادر كاتالوج ومبارك أبو غنم وسعيد مذكور) لتحدث إقالة أول مدرب سعودي في الهلال.

الظهور الثاني
سحب الهلال ثقته من المدرب الوطني فترة زادت عن ثلاثة عقود حتى أعادها مع المدرب عبد العزيز العودة الذي ترأس الجهاز الفني في الهلال، وتمكن العودة من إضافة البطولة الـ21 في تاريخ الزعيم على حساب الاتفاق في نهائي كأس الاتحاد 1996 الذي انتهى هلاليا 4ـ2 بأهداف محمد لطف وخالد التيماوي ويوسف الثنيان وفهد المفيزي في مرمى فؤاد المقهوي مقابل هدفي ميشيل باسولي (عاجي) وعمر باخشوين.
عجز وطني
منذ ذلك الوقت لم يمنح المدرب الوطني الفرصة المرضية للمساندين من أجل دعمه سواء في الهلال أو خارجه، وظل مدرباً بديلاً تسند إليه مهمة الإشراف في منتصف الموسم كأحد الحلول لسد الفراغ الفني، باستثناء سامي الجابر الذي تولى تدريب الهلال في موسم 2014 كاملاً.

خلافة هولمان
فشل المدرب راينر هولمان (ألماني) في الحفاظ على مكتسبات الهلال موسم 1999 فتقرر إقالته، ومنحت الفرصة لخليل الزياني في منتصف الموسم الذي تصدر المرحلة التمهيدية من الدوري لكنه خرج ثالثاً بعد مواجهات المربع الذهبي المعمول به ذلك الوقت وحل وصيفاً خلف الشباب بهدف عبد الله الشيحان في النهائي الذي أقيم في ملعب الأمير محمد بن فهد في الدمام.

تاريخية أم صلال
في الثاني من مايو 2009، أقالت إدارة الهلال المدرب جورج ليكنز (بلجيكي) رغم التتويج بالدوري واستعانت بالوطني عبد اللطيف الحسيني للمرة الأولى لقيادة الفريق إلى بر الأمان في دوري أبطال آسيا، لكن فريق أم صلال القطري كتب نهاية تكليفه سريعاً بعد خسارة الهلال أمامه بركلات الترجيح في الرياض.

مسيرة الحسيني الأولى
بعد 4 أيام من تكليف الحسيني، انتصر الهلال على فريق صبا قم الإيراني بهدف طارق التايب (ليبي) ضمن دور المجموعات قبل تجاوز باختاكور الأوزبكي بهدفي محمد العنبر وأحمد الصويلح وتصدر مجموعته لكنه ودع البطولة في دور الـ16 بخسارة مفاجئة بركلات الترجيح في الرياض من أم صلال القطري.

الانتقاد اللاذع
واجه الحسيني انتقادات لاذعة في ذلك الوقت، لأن الفريق الذي أخرج الهلال كان متأهلا كثاني مجموعته خلف الاتحاد الذي أتخم شباكه بسباعية نايف هزازي (هاتريك) وصالح الصقري وطلال المشعل وريناتو موريس (هدفين).

إلغاء العقد
سامي الجابر هو خامس مدرب وطني أشرف على الهلال، وحظي التعاقد معه للإشراف موسمين بتأييد كبير، لكن إدارة الهلال اتخذت قرارا مفاجئاً للمدرب بإقالته في نهاية الموسم.


الحسيني .. فرصة الانتقام الآسيوية

الحسيني .. فرصة الانتقام الآسيوية