|


نجوم الموسم .. الأهلي و السومة والهلال

2016.06.03 | 02:10 pm

ليس لأن الأهلي بطل الدوري، وبطل كأس خادم الحرمين الشريفين، ووصيف بطل كأس ولي العهد هو نجم الموسم فقط، ولكنه لأنه الأفضل في كل الأرقام، فوزا، ودفاعا وهجوما، وحتى جمهورهم الأكثر حضورا في الملاعب، يمكن القول بكل أمانه إن هذا العام هو عام الأهلي بامتياز، ولا ينافسه في هذا التميز سوى الهلال الذي تصارع معه حتى الأمتار الأخيرة من الدوري على اللقب، وفاز أمامه بكأس ولي العهد، وانتزع أولى بطولات الموسم بفوزه بكأس السوبر على حساب النصر، بيد أن نهاية الأهلي السعيدة هي ماجعلته البطل المتوج.

لاعبون مميزون
ليس الفوز فقط هو مايجعلك الأفضل، وإن كان هو ما يجعل الأمور أكثر وضوحا، في هذا الموسم وتحديدا في الدوري ظهر لاعبون مميزون، ولكن وجودهم في أندية بعيدة عن اللقب جعل الأضواء تبتعد عنهم على الرغم من أحقيتهم في ذلك.
جهاد الحسين على سبيل المثال، كان أكثر اللاعبين صناعة للأهداف، ولكن لأن أهدافه لم تحقق بطولة لم يكن اسمه يتردد كثيرا، الذهب هو ماجعل لاعبي الأهلي في الصورة، وهم يستحقون ذلك، فيما يلي أضواء أكثر على أفضل مافي الموسم الماضي، وخاصة في الدوري.

"المجانين" نجوم كل شيء
تفوق الأهلي على الجميع هذا الموسم، هدف واحد فقط في نهائي كأس ولي العهد كان سيجعله يحقق الثلاثية، ولكنه اكتفى بتحقيق البطولات الأهم، في الدوري كان الأهلي الأفضل بلا منازع، فهو الأكثر تحقيقا للفوز والأقل خسارة، وأكثر من فاز في مباريات متعددة، كما أن هجومه ودفاعه الأفضل، وهو الفريق الوحيد الذي خاض كل مباريات الموسم عدا كأس السوبر التي لم يتأهل لها.
فاز الأهلي في الدوري في 19 مباراة، وإجمالا في 27 مباراة محلية، متفوقا على الهلال بمباراتين في الدوري وفي الموسم بأكمله بعد أن فاز الهلاليون بـ17 مباراة في الدوري و25 مباراة في الموسم بأكمله (يضاف لها السوبر)، فيما فاز الاتحاد في 15 مباراة في الدوري.
والأهلي هو الأكثر فوزا على أرضه وكذلك خارج أرضه، في الدوري حقق الأهلي تسعة انتصارات على أرضه و10 خارج دياره، كما أنه أقل الفرق تعرضا للخسارة بمباراتين فقط، واحدة منها في الدوري والثانية في كأس ولي العهد، عدا ذلك كان الأهلي أما يفوز وهو الغالب أو يتعادل، كما أن الأهلي أكثر فريق حقق الفوز في مباريات متتالية، وحقق ذلك مرتين في الدوري عندما فاز في ثماني مباريات متتالية منذ مباراته مع الشباب وحتى مباراته مع التعاون، وعاد وفعل ذلك في خمس مباريات متتالية، ومثله فعل الاتحاد والشباب.

55 هدفا
يعتبر هجوم الأهلي الأقوى، ففي الدوري سجل لاعبوه 55 هدفا، وهو أكثر بهدف واحد مما سجله لاعبو الاتحاد والتعاون وبثلاثة أهداف عن الهلال، وفي الموسم بأكمله سجل الأهلاويون 75 هدفا، بمعدل 2.1 من الهدف في كل مباراة ، وهو خاض 35 بطولة بين دوري وكأس ولي عهد وكأس ملك.
كما أن الأهلي أيضا هو الفريق الأصلب دفاعا، في الدوري لم تهتز شباكه سوى 21 كرة فقط، وهو يتفوق على الهلال بمباراتين، كما أن شباكه لم تهتز طوال الموسم سوى 30 مرة فقط.

السومة.. الأول بلا منازع
لم يحسم الدوري فقط، ولكنه حسم معه كأس خادم الحرمين الشريفين، بأهدافه المميزة كما وكيفا، استحق مهاجم الأهلي عمر السومة أفضلية الموسم، فهو هداف الدوري بـ27 هدفا، وهداف الموسم بأكمله 35 هدفا بمعدل هدف واحد في كل مباراة لعبها هذا الموسم مع أنه عاب عن ثماني مباريات للإصابة أو الايقاف، وضع السومة بصمته على كل فرق الدوري التي لعب أمامها بلا استثناء، فسجل في 12 فريقا هذا الموسم كما سجل في أرفع فرق في كأسي ولي العهد والملك.
وهو واحد من لاعبين سجلا أربعة أهداف في مباراة واحدة فعل ذلك أمام الرائد كما فعل ياسر القحطاني أمام هجر، كما أن الأهلي سجل هاترك أمام النصر، والسومة الذي يتفوق على ثاني هدافي الدوري مهاجم الاتحاد ريفاس بثمانية أهداف هو أكثر اللاعبين تسجيلا في الشوط الأول وأيضا في الشوط الثاني وكذلك الأكثر تسجيل بالقدم اليمني، فيما كان لاعب الفتح التون خوزية أكثر اللاعبين تسجيلا بالقدم اليسرى بـ11 هدفا، ولاعب الهلال البرازيلي ادواردو الأكثر تسجيلا بالرأس بعد أن سجل خمسة أهداف.

نتائج قياسية
حظيت مباريات الدوري بنتائج قياسية، وغير متوقعة، كان أكبرها فوز الهلال على الخليج 7ـ0، وفوز الاتحاد على الرائد 6ـ2، وكذلك فوز الرائد على الفيصلي 5ـ0 والاتحاد على هجر بالنتيجة ذاتها، لكن الأكثر إثارة كان فوز الاتحاد على الهلال 4ـ3 في واحدة من أفضل مباريات الموسم، أما الأكثر استغرابا فكان فوز النصر على الاتحاد بخماسية نظيفة، لم يكن يتوقعها أحد لفارق المستوى الفني بين الفريقين قبل المباراة والذي كان يميل لصالح الاتحاد ثالث الترتيب على حساب النصر ثامنه.

508 أهداف
سُجل في الدوري هذا الموسم 508 أهداف، مما يجعله واحدا من أكثر المواسم غزارة في الأهداف، وحظيت الجولة الخامسة عشرة بالرقم القياسي في عدد الأهداف متساوية مع الجولة 21 وفي كل منها سُجل 28 هدفا، مقابل 27 هدفا للجولة الـ22 وهي أقل بهدف من الأهداف التي سجلت في الجولة 25 والتي بلغت 26 هدفا.

الحسين .. صناعة من ذهب
مع أنه لم يحقق أي لقب، إلا أن لاعب التعاون جهاد الحسين قاد فريقه للمركز الرابع الذي يعتبر المركز الأفضل في تاريخ التعاون، كما أنه سيقود التعاون في دوري أبطال آسيا للمرة الأولى في تاريخه. انتهى جهاد الحسين كأفضل صانع أهداف هذا الموسم بعد أن صنع عشرة أهداف لزملائه، ولم ينافسه سوى مهاجم الأهلي سلمان المؤشر الذي صنع تسعة أهداف كان نصفها لعمر السومة، ثم فهد المولد الذي صنع ثمانية أهداف.
ولا يقتصر تألق الحسين على الأهداف، فهو صنع 63 فرصة ذهبية لرفاقه، ولا يلام على إهدارها، فيما فعل تيسير الجاسم ذلك في 52 مناسبة، وصنع لاعب النصر يحيى الشهري 51 فرصة، وكذلك فعل لاعب وسط الفتح ألتون خوزية.


نجوم الموسم .. الأهلي و السومة  والهلال

نجوم الموسم .. الأهلي و السومة  والهلال

نجوم الموسم .. الأهلي و السومة  والهلال

نجوم الموسم .. الأهلي و السومة  والهلال

نجوم الموسم .. الأهلي و السومة  والهلال