|


الرائد .. “محظوظ” دوري جميل

تقرير: متعب العبدالهادي 2016.06.16 | 03:01 pm

نجا الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد للمرة الثالثة من الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى حيث أصبح المستفيد الأكبر من القرارات الجديدة للاتحاد السعودي لكرة القدم فبعد أن قرر الأخير إقامة مباراة بنظام الذهاب والإياب بين صاحب المركز الثاني عشر في دوري عبداللطيف جميل والمركز الثالث في دوري الدرجة الأولى نجح الرائد للمرة الأولى بعد تطبيق هذا النظام في البقاء بالدوري على حساب فريق الباطن بعد أن خسر ذهاباً وفاز إياباً وكان الفريق في وقت مضى قد استفاد من لعب مباراة فاصلة لتحديد الهبوط بينه وبين فريق أبها ونجح الرائد في البقاء ثم تلاها هبوطه إلى دوري الدرجة الأولى لولا أن الاتحاد السعودي قرر زيادة عدد الأندية من اثنى عشر فريقا إلى أربعة عشر فريقا ليبقى الرائد أيضاً ويواصل المشاركة في دوري المحترفين السعودي طوال النسخ التي أقيمت منذ انطلاقه موسمه 2008 ليكون الرائد جنباً إلى جنب مع الفرق الكبرى التي شاركت في جميع النسخ منذ تدشين دوري المحترفين .. وشهد مشوار الرائد في دوري هذا الموسم الكثير من العثرات وكان الفريق بمثابة الهابط إلى آخر ثواني مباراة الجولة السادسة والعشرين أمام نجران والتي سجل فيها جفين هدف التعادل ليضمن البقاء جزئياً في دوري عبد اللطيف جميل .

تبديل مدربين
أشرف على الرائد خلال الموسم المنتهي أكثر من مدرب حيث بدأ الموسم بالجزائري عبدالقادر عمراني وتمت إقالته بعد مباراتين فقط في قرار تم وصفه بالمستعجل قياساً على استعدادات الفريق التي بدأت مع المدرب وتم التوقيع مع اليوناني تاكيس ليمونيس وتمت إقالته ايضاً بعد اثنتى عشرة مباراة ليتم تكليف رضا حكم "مغربي" لمباراة واحدة، أعقبها التوقيع مع الكسندر اليتش "صربي" والذي أكمل الموسم حتى نهايته مع الرائد .

لاعبون جدد
قبل انطلاق الموسم المنتهي دعّم الرائد صفوفه بعدد من اللاعبين الجدد كان أبرزهم علي خرمي وسلطان البرقان وأسامة الدراجي وعيد الفارسي وسلطان السوادي وسلطان الشريف وحسين الشويش وسلطان اليامي وكميل زياتي وأحمد الحبيب .

أجانب الفريق
استعان الرائد خلال الموسم المنتهي بعدد كبير من اللاعبين الأجانب على رأسهم عيدالفارسي "عماني" و ماركوس بيتزيللي "أرميني" و إسماعيل بانغورا "فرنسي" و كميل زاياتي "فرنسي" و أمجد راضي " عراقي" و بوبكر كيبي "فرنسي" و أسامه الدراجي "تونسي" وعانى الرائد من الدراجي كثيراً فلم يلعب مع الفريق سوى 21 دقيقة فقط نسبة للإصابات المتكررة وبرغم اسم اللاعب الكبير إلا أن الرائد فضّل الاستغناء عنه .

استقالة الخضير
بعد نهاية مباريات الدور الأول من مسابقة الدوري وتحديداً بعد خسارة الرائد من نجران في بريده بثلاثة أهداف لهدفين قدم رئيس النادي عبداللطيف الخضير استقالته في أمر أزعج الكثير من محبي الرائد لا سيما وأن الفريق كان في وضع لا يحسد عليه إلا أن الخضير فضّل الابتعاد .

معاناة البداية
ظلمت قرعة دوري عبداللطيف جميل فريق الرائد والذي افتتح مبارياته أمام أربعة من أبطال الدوري فبدأ الجولة الأولى بمواجهة الشباب ثم مواجهة الاتحاد في الجولة الثانية ثم مواجهة الهلال في الجولة الثالثة وأخيراً مواجهة الفتح في الجولة الرابعة وهو الأمر الذي صعّب المهمة على رائد التحدي الذي لم يتمكن من الخروج سوى بنقطة واحدة من هذه المباريات الأربع وتغيب الرائد عن تسجيل أي انتصار في أول سبع جولات من الدوري إلا أن فك هذه العقدة بالفوز على الوحدة .

خماسية وسداسية
بذكر المباريات ذات النتائج الكبيرة في منافسات الموسم المنتهي يذكر فوز الرائد الكبير على الفيصلي بخمسة أهداف نظيفة في مسابقة الدوري وفي المقابل فإن الرائد خسر بخماسية من الأهلي وكذلك بسداسية من الاتحاد وفي كلتا المباراتين تمكن الرائد من تسجيل هدفين .

النصر والشباب
من أبرز أحداث هذا الموسم بالنسبة للرائد هو تسجيل نتيجة الفوز على ثنائي العاصمة الرياض فريقي الشباب والنصر وفي ملاعبها فتمكن من الفوز أولاً على الشباب بثلاثة أهداف في مسابقة كأس الملك بينما تمكن من الفوز على النصر بهدفين في مسابقة الدوري .

إعارات الهلال
استفاد الرائد كثيراً خلال الموسم المنتهي من عدد من لاعبي الهلال سواء بالإعارة أو الانتقال بداية من حارس المرمى فهد الشهري مروراً بالظهيرين عبدالله الشامخ وسلطان البيشي بالإضافة إلى لاعب خط الوسط حمد الحمد ومهاجم الفريق يونس العليوي إضافة إلى لاعبين سابقين في الهلال مثل فهد الجهني وسلطان البرقان ليكون عدد اللاعبين الهلاليين السابقين في الرائد لهذا الموسم سبعة لاعبين .

جنون بانغورا
تميز مهاجم الرائد الفرنسي إسماعيل بانغورا في معظم فترات الحسم لفريقه وبات يملك رقماً مميزاً في مسابقة الدوري بتسجيله 9 أهداف في 9 مباريات دورية متتالية لفريق الرائد بدأها أمام هجر في الجولة 20 ثم في مرمى الفيصلي في الجولة 21 وفي شباك الوحدة في الجولة 22 وكذلك شباك النصر في الجولة 23 وأيضاً في الجولة 24 في مرمى الغريم التقليدي التعاون ثم سجل في الجولة 25 هدفاً في شباك الأهلي وكذلك هدفاً في شباك نجران في الجولة الأخيرة قبل أن يسجل هدفين في مباراتي الذهاب والإياب أمام الباطن في مباراتي تحديد الفريق الذي يشارك في النسخة المقبلة من مسابقة الدوري .

عقوبة انضباطية
تعرض لاعب الفريق جفين البيشي إلى عقوبة انضباطية بعد مباراة فريقه أمام الهلال أدت إلى إيقافه لمباراتين بالإضافة إلى عقوبة انضباطية أخرى على جميع اللاعبين بسبب تأخرهم بالنزول لأرض الملعب في مباراتهم أمام هجر وفي مباراة التعاون حاول العديد من إداريي الرائد التهجم على الحكم بدءا بإداري الفريق عبدالرحمن القاسم والذي عوقب بالإيقاف 3 مباريات وغرامة 40 ألف ريال وعضو الشرف محمد الضالع والذي عوقب بالإيقاف خمس مباريات وغرامة 40 ألف ريال وأخيراً عقوبة لرئيس النادي منصور الرسيني والذي حاول التهجم على الحكم وكلفته هذه المحاولة الإيقاف خمس مباريات والغرامة 40 ألف ريال.

أفضل وأسوأ
بدأ الرائد الموسم بالمركز الثاني عشر وأنهاه كذلك بهذا المركز وبين الجولة الأولى والأخيرة كان أفضل مراكز الرائد هو المركز العاشر وحصل عليه في أربع جولات بينما كان المركز الأخير هو الأسوأ وحصل عليه الفريق في جولتين من جولات الدوري.

3 بطولات
شارك الرائد في ثلاث بطولات خلال الموسم المنتهي ففي الدوري احتل المركز الثاني عشر ولعب مباراة فاصلة أمام الباطن لتحديد بقائه وفي كأس ولي العهد خرج من دور الـ 32 بهزيمة من الاتفاق وفي كأس الملك خرج من دور ربع النهائي على يد الأهلي بعد أن أخرج الفيحاء من دور الـ 32 والشباب في دور ثمن النهائي .

نسب الفوز
لعب الرائد خلال الموسم 32 مباراة فاز في 9 مباريات بنسبة فوز 28% بينما تعادل الرائد في 6 مباريات بنسبة تعادل 19% وخسر الفريق في 17 مباراة بنسبة خسارة 53% .

40 هدفاً
تمكن الرائد من تسجيل 40 هدفاً هذا الموسم في 32 مباراة بمعدل هدف وربع للمباراة الواحدة بينما استقبلت شباكه 54 هدفاً بمعدل أكثر من هدف ونصف في المباراة الواحدة .

11 لاعباً
سجل أهداف الرائد هذا الموسم 11 لاعباً تقدمهم السعودي فهد الجهني برصيد 10 أهداف مثل بانغورا برصيد 9 أهداف وبيتزيلي برصيد 5 أهداف .