|


88 لاعباً أجنبياً مثلوا أندية “جميـل”

تقرير :متعب العبد الهادي 2016.06.20 | 03:31 pm

أنهكــت الأنــديــة السعـودية ميزانيــاتها المالية خلال الموسم الرياضي المنتهي بالكثير مــن عقــود اللاعبين الأجانب وقل من كان منهــم مميــزاً ومؤثراً ولعــل منهــم الكثيــر الذي حضر إلى منطقة الخليــج والسعــودية تحديداً لكسب أكبر قدر من الأموال دون أن يقدم الفائدة المرجوة للفريق الذي قام باستقطابه بل إن بعض هؤلاء اللاعبين الأجانب ظلوا أسرى في دكة الاحتياط بدلاء للاعبين سعوديين لا ينالون نصف ما يأخذه اللاعب الأجنبي.

عدد كبير
حضر إلى الملاعب السعودية خلال الموسم المنتهي على مستوى أندية الدرجة الممتازة وعددها أربعة عشر فريقا ثمانية وثمانون لاعبا أجنبيا بمعدل أكثر من ستة لاعبين لكل فريق وهذا العدد يعد كبيرا جداً في الأندية السعودية.

5 في الأهلي
استعان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الأهلي في منافسات هذا الموسم بخمسة لاعبين أجانب ثلاثة أكملوا الموسم مع الفريق بينما استغنى الأهلي عن المحترف نبيل بهوي "سويدي" واستعان باللاعب ماركينيو "برازيلي" في فترة الانتقالات الشتوية.

أجانب الهلال
بدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الهلال موسمه بالتوقيع مع لاعبين أجنبيين هما ادواردو وألميدا "برازيليان" بالإضافة إلى استمرار مدافعي الموسم الماضي وأكمل الفريق الهلالي موسمه بنفس الأسماء التي بدأ بها ولم يستبدل أو يستغني عن أي لاعب.

مارتن والاتحاد
بدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد موسمه بالتوقيع مع ثلاثة لاعبين وبقي سان مارتن "روماني" بالفريق إلا أن الاتحاديين فضلوا الاستغناء عن اللاعب الآسيوي ترويسي ونسبة لظروف الفريق المالية استمر بعد فترة الانتقالات الشتوية بثلاثة لاعبين.

استفادة التعاون
يعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي التعاون أكثر الفرق استفادة من لاعبيه الأجانب حيث أشرك محترفيه الأجانب في معظم مبارياته وكان قد بدأ الموسم بنفس الأسماء التي اختتم فيها الموسم حاله حال الفريق الهلالي.

بدائل الفتح
اعتمد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفتح خلال الموسم المنتهي على ستة لاعبين من الأجانب حيث بدأ الموسم بأربعة لاعبين واستبدل أحدهم قبل اقفال فترة التسجيل الصيفية وفي الفترة الشتوية استبدل أحد لاعبيه.

إجباري للشباب
استعان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب بستة لاعبين أجانب حيث قام باستبدال اثنين من لاعبيه في فترة الانتقالات الشتوية كان أحدهم إجبارياً بعد إصابة الكويتي سيف حشان بالرياط الصليبي.

ثلاثي الخليج
استعان الفريق الأول لكرة القدم بنادي الخليج بخمسة لاعبين أجانب حيث بدأ الموسم بأربعة لاعبين ثلاثة منهم أكملوا الموسم واستبدلوا لاعباً في فترة الانتقالات الشتوية

النصر وفابيان
بدأ الفريق الأول لكرة القدم بنادي النصر موسمه بالتعاقد مع أربعة لاعبين وقبل إقفال فترة الانتقالات الصيفية استبدل فابيان ثم في فترة الانتقالات الشتوية استبدل يونس مختار ليصبح إجمالي اللاعبين الذين وقع معهم النصر هذا الموسم ستة لاعبين.

سداسي الوحدة
ضم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الوحدة ستة لاعبين في منافسات الموسم المنتهي حيث استبدل اثنين من لاعبيه في فترة الانتقالات الشتوية.

الفيصلي الأغرب
يعد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الفيصلي من أغرب الأندية التي استعانت بلاعبين أجانب هذا الموسم حيث استعانت بتسعة لاعبين وبدأ الفريق الموسم بأربعة لاعبين وقبل انتهاء فترة الانتقالات الصيفية استبدلهم جميعاً برباعي آخر وفي فترة الانتقالات الشتوية استعان بلاعب إضافي.

9 في القادسية
نجح الفريق الأول لكرة القدم بنادي القادسية في ضم تسعة لاعبين فيما بدأ لاعب واحد الموسم وأنهاه مع الفريق أما اللاعبين الثمانية فاستبدل منهم اثنين قبل انتهاء الانتقالات الصيفية وفي الانتقالات الشتوية تم الاستغناء عنهم بالإضافة إلى لاعب ثالث كما تم التوقيع مع ثلاثة لاعبين جدد.

وحيد مع الرائد
اعتمد الفريق الأول لكرة القدم بنادي الرائد على سبعة لاعبين من الأجانب منهم لاعب وحيد بدأ الموسم وأكمله مع الفريق.

استغني عنهم بالشتوية
استغنى الفريق الأول لكرة القدم بنادي نجران عن جميع لاعبيه في فترة الانتقالات الشتوية واستعان بأربعة لاعبين برازيليين جدد ليصبح مجموع ما اعتمد عليه الفريق تسعة لاعبين أجانب حيث ضمت صفوفه 5 لاعبين خلال الفترة الأولى.

إحلال هجر
استعان الفريق الأول لكرة القدم بنادي هجر خلال الموسم المنتهي بثمانية لاعبين منهم لاعب وحيد أكمل الموسم مع الفريق أما البقية فتم الاستغناء أو التوقيع معهم خلال فترة الانتقالات الشتوية.

تأثير التبديلات
يلاحظ من خلال جدول الترتيب النهائي للأندية في سلم ترتيب الدوري أنه كلما تأخر مركز الفريق كلما كان اعتماده على عدد أكبر من اللاعبين الأجانب ولعل هذا ما أعطى مؤشرا على أن الانتقالات خلال الفترة الشتوية يجب أن تكون محدودة لضمان الاستقرار الفني للاعبين

قرار الآسيوي
ساعد قرار الاتحاد الآسيوي الأندية السعودية بفك اشتراط أن يكون أحد اللاعبين الأجانب الأربعة لاعبا آسيويا في تغيير عدد من الأندية للاعبيها في فترة الانتقالات الشتوية والتعاقد مع لاعبين من قارات أخرى ولم يتمكن الرباعي الهلال والنصر والأهلي والاتحاد من الاستفادة من هذا القرار كونهم مشاركين في دوري أبطال آسيا.

فترة الانتقالات
انتهت فترة الانتقالات الصيفية بعد وقت طويل من بداية الموسم الأمر الذي فرض على بعض الأندية تجربة عدد من اللاعبين ومن ثم الاستغناء عنهم واستبدالهم بآخرين بعد مباراتين أو أقل.

أكثر الجنسيات
حضر إلى الأندية السعودية هذا الموسم 88 لاعباً من 36 جنسية مختلفة تقدمتها البرازيل بواقع 24 لاعبا ثم العراق خمسة لاعبين ثم الأوروجواي وسوريا وفرنسا والكاميرون بواقع أربعة لاعبين من كل دولة.

أكثر وأقل
يعد لاعب التعاون ريكاردو ماكادو هو الأجنبي الوحيد الذي شارك في جميع الدقائق المتاحة في دوري الموسم بينما كان اللاعب أسامه الدراجي لاعب الرائد الأقل مشاركة بواقع 21 دقيقة فقط. وبالنسبة لعدد المباريات فإن لاعبي التعاون ماكادو وإيفولو وجهاد الحسين ولاعب الشباب أرسميندي هم فقط من شارك في المباريات الـ 26 في دوري هذا الموسم.

نسبة الفائدة
يعد التعاون أكثر الأندية استفادة من لاعبيه الأجانب بالدقائق المتاحة وعدم تواجد أحد الأجانب الأربعة سواء في دكة البدلاء أو خارج التشكيل واستفاد التعاون من لاعبيه في 96.75% من مبارياته بينما يعد الغريم التقليدي الرائد الأقل استفادة بنسبة 53.32%.


88 لاعباً أجنبياً مثلوا أندية “جميـل”