|


9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم

تقرير - متعب العبدالهادي 2016.06.24 | 04:17 pm

انتهــى المــوســـم الرياضــي فــــي السعوديـة ولا زال اللغط مستمراً على الحكام ولجنتهم بقيــادة الحكــم السابق عمر المهنا، حيث عبرت جميع الأندية عن شكواها من سوء التحكيم بالرغم من استعانة الاتحاد السعودي لكرة القدم بالخبير هاورد ويب (إنجليزي) إلا أن المستوى التحكيمي لم يصل للطموحات رغم الاستعانة بعدد كبير من الحكام الأجانب في هذا الموسم. وفي دوري عبداللطيف جميل للموسم الماضي تم الاستعانة بمائة وثلاثة عشر حكماً منهم تسعة وثلاثون حكم ساحة والبقية حكام مساعدون ووصل عددهم إلى أربعة وسبعون حكماً مساعداً.

المالكي رابعاً
في حالة غريبة تواجد الحكم عبدالرحمن المالكي ولموجود في سلك التحكيم منذ 5 سنوات تقريباً إلى جوار دكة البدلاء هذا الموسم حيث تواجد في 14 مباراة جميعها كحكم رابع ولم يقم بإدارة أي مباراة في دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.

الأجانب
أدار الحكام الأجانب 22 مباراة هذا الموسم بنسبة 12% من المباريات المتاحة، ويحق لكل ناد من أندية دوري عبداللطيف جميل أن يستعين بخمسة طواقم أجنبية وبما يعادل 70 طاقماً لجميع الأندية ولكن الأندية لم تستعن سوى بـ 22 طاقما وهو ما يعادل 31% من الرقم المتاح لها.

أربع جنسيات
حضرت الجنسيات الروسية والسويدية والكرواتية والمجرية مرتين في الملاعب السعودية في دوري عبداللطيف جميل هذا الموسم بينما حضرات الجنسيات الأخرى مرة واحدة فقط وهي "أسبانيا , ألمانيا, آيرلندا , إيطاليا , بولندا , تركيا , التشيك , رومانيا , سولفينيا ,سويسرا , صربيا , فرنسا , النرويج , هولندا "

الحنفوش الأشرس
يعتبر الحكم شكري الحنفوش أكثر الحكام إبرازاً للبطاقات، حيث أبرز 60 بطاقة بمعدل 5 بطاقات لكل مباراة، يأتي بعده عبدالرحمن السلطان الذي أبرز 51 بطاقة ثم تركي الخضير ومحمد القرني بواقع 46 بطاقة لكل منهما ويعد الحنفوش أيضاً الأكثر إبرازاً للبطاقات الصفراء بواقع 53 بطاقة وكذلك البطاقات الحمراء بواقع 7 بطاقات .

الآيرلندي الأكثر
يعد الحكم الآيرلندي أرنولد هونتير الذي أدار مباراة القادسية ونجران الأكثر إبرازاً للبطاقات في مباراة واحدة، حيث أخرج 11 بطاقة منها 10 بطاقات صفراء وواحدة حمراء .

رايح جاي
أدار الحكمان مشاري المشاري ومحمد الهويش مباراتين لفريقين ذهاباً وإياباً في الدوري، حيث أدار المشاري مواجهتي الهلال وهجر بينما أدار الهويش مواجهتي نجران والأهلي .

صلوي والمرداسي
يعد الحكمان خالد صلوي وفهد المرداسي أكثر الحكام احتساباً لضربات الجزاء في مباريات دوري عبداللطيف جميل للمحترفين هذا الموسم حيث احتسب كل منهما 8 ضربات جزاء، أتى بعدهما شكري الحنفوش الذي احتسب 5 ضربات جزاء ثم تركي الخضير ومحمد القرني ومحمد الهويش ومرعي عواجي والذين احستب كل منهم 4 ضربات جزاء.

التحكيم الأجنبي
طلبت 9 أندية فقط حكاماً أجانب لمبارياتها وهي فرق الأهلي والتعاون والهلال والنصر والقادسية والاتحاد والفيصلي ونجران وهجر بينما لم تطلب أندية الشباب والخليج والرائد والفتح والوحدة وهجر حكاماً لمبارياتها.

الأهلي الأكثر
يعد الأهلي الأكثر طلباً للحكام الأجانب هذا الموسم حيث استعان بأربعة طواقم أجنبية ويأتي بعده الهلال والنصر والقادسية بواقع ثلاثة أطقم لكل فريق.

الخليج الوحيد
يعد فريق الخليج الفريق الوحيد الذي لم يلعب أي مباراة من مبارياته الـ 26 تحت قيادة حكام أجانب، وكان الأهلي هو الفريق الأكثر لعباً لمباريات تحت قيادة الأجانب بواقع 9 مباريات ثم الهلال بواقع ثمانية مباريات فالاتحاد والنصر بواقع خمس مباريات.


9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم

9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم

9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم

9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم

9 أندية طلبت الأجانب والخليج رفضهم