|


ريو 2016: وادا تدعو اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الرياضية لـ"تحمل مسؤولياتها"

مونتريال ـــ أ ف ب 2016.07.22 | 02:11 am
دعت الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات (وادا) اليوم الخميس اللجنة الاولمبية الدولية والاتحادات الرياضية الدولية الى "تحمل مسؤولياتها" بشأن قرار استبعاد تام لرياضيي روسيا من دورة الالعاب الاولمبية في ريو الشهر المقبل.
وتأتي دعوة وادا بعد ان رفضت محكمة التحكيم الرياضي (كاس) في وقت سابق استئناف تقدم به 67 رياضيا روسيا للمشاركة في العاب ريو، عقب قرار ايقافهم من الاتحاد الدولي لالعاب القوى بسبب فضيحة المنشطات التي تضرب روسيا منذ اشهر.
وجاء في بيان لوادا "بات الان على الاتحادات الدولية ان تتحمل مسوؤلياتها حسب القانون الدولي لمكافحة المنشطات مع الاتحادات الوطنية الروسية، كما انه على اللجنة الاولمبية الدولية، كما تعهدت الثلاثاء، ان تتحمل مسؤولياتها في اطار الميثاق الاولمبي".
واعربت وادا عن "ارتياحها" لقرار محكمة التحكيم الرياضي.
من جهته، قال رئيس الوكالة العالمية للمنشطات كريغ ريدي "ان وادا تعتقد بقوة بان الامر لا يتعلق بمعاقبة جميع الرياضيين بسبب تصرفات البعض".
واضاف "طلب الاتحاد الدولي لالعاب القوى من نظيره الروسي باحترام القانون الدولي لمكافحة المنشطات، فمن المهم ان يحصل جميع الرياضيين على فرص متكافئة في بداية اي منافسة".
وكانت وادا دعت الاثنين الى استبعاد روسيا بشكل كامل من الالعاب الاولمبية بعد نشر التقرير الذي اعده الكندي ريتشارد ماكلارين بناء على طلبها واتهم فيه روسيا مباشرة بالاشراف على برنامج منشطات ممنهج لرياضييها.
وتتخذ اللجنة الاولمبية الدولية قرارا الاحد المقبل بشأن مشاركة روسيا من عدمها، بعد ان فضلت انتظار قرار كاس، اذ اكدت قبل يومين انها ستدرس "جميع خياراتها القانونية" بين الاقصاء الجماعي لروسيا من العاب ريو و"الحق بالعدالة الفردية" للرياضيين الروس.