|


معسكر كرواتيا تدريب “على الفاضي”

الرياض ـ الرياضية 2016.08.01 | 02:38 pm

لفت مهاجم النصر الدولي السابق حسين هادي إلى خلل كبير في معسكر فريق النصر الأول لكرة القدم الذي اختتم الجمعة الماضي في زغرب، مشيراً إلى ضعف العوائد الفنية في اطلاق التحضير الخارجي دون اكتمال أفراد الفريق للموسم المقبل في المعسكر.
وكان النصر طوى صفحة المعسكر الخارجي بعد انقضاء 21 يوما في المرافق الرياضية الكرواتية، وابتدأ معسكر النصر بمشاركة 22 لاعباً فقط، أحدهم التحق بالبعثة برحلة فردية وهو موديبو مايجا (مالي) فيما ترافق البقية من الرياض، وهم: عبدالله العنزي وحسين شيعان ومتعب شراحيلي وعبد الله الشمري ومحمد عيد وعبد الله مادو وعلي الخيبري وخالد الغامدي وحسين عبدالغني وأحمد عكاش وشايع شراحيلي وعوض خميس وأدريان وأحمد الفريدي وربيع سفياني وعصام الجوفي وسامي النجعي وعبد الرحمن الدوسري وخالد الدبيش وحسن الراهب ونايف هزازي.



التحاق الدوليين



لاحقا، انضم رباعي النصر الدولي عمر هوساوي ويحيى الشهري وعبد العزيز الجبرين ومحمد السهلاوي إلى معسكر كرواتيا بعد فراغهم من معسكر المنتخب السعودي الذي جرى في النمسا.



تلافي التأخير



أبدى حسين هادي استغرابه من غفلة الإدارة عن اكمال عناصر الفريق قبل انطلاق المعسكر، وقال: "الإدارة والجمهور لم ينتبها إلى ذلك، وربما المحب لا يستحسن ايضاح الأخطاء، وأيضا من الإيجابي تدارك خطأ توقيت المعسكر في الموسم الماضي الذي انطلق في وقت متأخر. وكذلك التعاقد المبكر مع المدرب وطاقمه الفني المساعد".



التدريب المجاني



رفض حسين هادي فكرة اختيار لاعبين للمعسكر مع رغبة الاستغناء عنهم أو إعارتهم، وقال إن مشاركة أدريان ومايجا إضافة إلى مادو والخيبري ليست مجدية وسط أنباء التخلي عنهما على سبيل الإعارة، وذلك الغموض إذا نتج عنه إلغاء عقود لاعبين مشاركين أو إعارتهم، فمعنى ذلك أن اللاعبين الراحلين مستفيدين من التمارين والإعداد لمحطتهم التالية.



زوران ماميتش



أشاد حسين هادي بالبرنامج الإعدادي لمدرب النصر الجديد زوران ماميتش (كرواتي)، وقال: شاهدنا لقطات تمارين ايجابية، ولكن المدرب لن يستفيد من ذلك إن غادرته بعض العناصر بعد المعسكر خصوصا أن ذلك يؤثر على جهده في رفع الانسجام بين عناصر الفريق، لذلك قد يعارض المدرب أو يتريث أمام فكرة الاستغناء عن بعض اللاعبين، لحاجته في الاستفادة من جهوده معهم في الدوري.



بطولة تبوك



رأى حسين هادي أن الحكم النهائي على معسكر كرواتيا سيظهر أثناء سير منافسات الدوري، مشيرا إلى أن بطولة تبوك الدولية تبين جانبا من مدى جاهزية الفريق للاستحقاقات المقبلة.



غياب البديل



عاد لاعب النصر السابق للتساؤل حول التأخر في تحديد هوية العناصر الكاملة للفريق في الموسم المقبل، وقال في مخاطبة إدارة ناديه: " هل سجلتم عقود كافة اللاعبين الذين التحقوا بالعسكر بصفة رسمية تأهباً لبداية الموسم؟ وأين البدلاء؟.
وأضاف: "النصر لا زال يملك اللاعب المحلي الأفضل بين الأندية، لكن المشكلة تتجلى في غياب البديل القوي، إضافة إلى المحترف الأجنبي صاحب الفائدة".



الخانات الضعيفة



اعتبر حسين هادي أن النصر في حاجة الاستفادة من التعاقدات في تقوية الأظهرة، وقال إن غياب حسين عبد الغني لأي سبب مؤرق بسبب غياب البديل، وكذلك الحاجة موجودة إلى ظهير أيمن مع هبوط مستوى خالد الغامدي خلال موسم كامل إلى درجة تسببت إلى خلل كبير في قلبي الدفاع، ويحتاج النصر إلى قائد في الدفاع "سنتر استوبر" وإلى صانع لعب حقيقي وليس لاعب يملأ الفراغ على الطرف الأيمن أو الأيسر "بل نريد دينمو حقيقي مثل البرازيلي مارسيلو كماتشو أو مواطنه لاعب الفتح التون جوزيه وهما يصنعان الفارق حتى في الكرات الثابتة".



آثار فابيان



أشار هادي إلى الحاجة أيضا إلى لاعب مساعد عن جهة اليمين أو الوسط المهاجم الأيمن، مثل لاعب النصر السابق فابيان، وقال: "فابيان أحدث جبهة قوية للنصر من خانته في بداية حضوره، وحين رحيله اتضح الفراغ أمام خالد الغامدي.



رأس حربة



انتقل مهاجم النصر السابق هادي إلى خط المقدمة، وقال: "هزازي لم يحصل على فرصته بعد، ولكن نحتاج إلى رأس حربة يقدر غالبا على الإنهاء الجيد للهجمة مثل عمر السومة أو فيكتور سيموس أو البرازيلي المعتزل سيرجيو ريكاردو.وفريق النصر بحاجة ملحة للبديل القوي المعوض للأساسي. وقال: "نحتاج مدافعين أجانب يفيدون الفريق مثل كلاوديو سوزا لاعب الرياض السابق، أو حسين أزميجاني اللاعب الجوكر في كل مكان. وانظر إلى تجربة مارسيلو كماتشو الثرية مع الهلال لعدة سنوات ثم في الدوري القطري والعودة إلى السعودية عبر الأهلي، ولذلك فمشكلة النصر تنحصر في عدم امتلاك بدلاء أقوياء، أو أجانب حقيقيين".