|


الكراسي شاغرة والدقيقة بمليوني ريال

الدمام ـ فهد البطاح 2016.08.18 | 10:31 am

أوضح رئـيس رابـطـة دوري المحترفين السعودي ياسر المسحـل أن أندية الشباب والباطن والتعاون والرائد والقادسية والفتح والفيصلي والخليج والوحدة والاتفاق وقعت على عقود رعاية تحصل بموجبها على 69 مليون ريال على 3 سنوات بواقع 23 مليوناً عن كل سنة، ليصبح سعر الدقيقة قرابة مليوني ريال.
وعقدت الرابطة أمس اجتماعها الثاني في مدينة الدمام، بحضور أعضاء مجلس الإدارة ممثلي أندية (الأهلي، النصر، الوحدة، الشبـاب، القادسية، التعاون، الخليج، الباطن، الاتفاق، الفتح) فيما اعتذر ممثلو أندية (الفيصلي، الهلال، الاتحاد، الرائد).
ووقع ممثلو الأندية الأعضاء اتفاقـية منح جزء من الحـقوق التجـارية للأنـدية في المـلاعب (لشركة مكسي للدعاية للإعلان)، كما تخلل الاجتماع مناقشة آلية استفادة الأندية من الدقائق الإعلانية الممنوحة لهم من قبل الناقل الرسمي (مجموعة أم بي سي).
قال ياسر المسحل لـ"الرياضية" عقب اجتماع الرابطة أمس في الدمام: "أبرز النقاط كانت توقيع عشرة أندية لعقود رعاية تمثل حقوقها بـ 34 دقيقة من المساحات الإعلانية "LD" وكل ناد حصل على قرابة مليونين وثلاثمائة ألف، وهذا يعتبر دخلا إضافيا للأندية يقارب 23 مليونا في السنة لعشرة أندية على 3 سنوات نتكلم عن 69 مليونا ".. وأضاف:" نقطة أخرى وهي أن وزارة التجارة أصدرت بالأمس موافقة على ياسر المسحل لاستثمار شركة رابطة المحترفين وهذا يعطي استقلالية وحرية أكثر لعمل الرابطة".
وحول ملاحظتهم وجود ضعف من ناحية التسويق لدى الأندية ولذا تدخلت الرابطة قال المسحل " لم يكن تدخل من الرابطة بل الأندية هي طلبت من الرابطة" مؤكدا أن وجود 10 أندية أعطى قوة تفاوضية أفضل من أن تكون نادياً لوحدك .. وتابع :" الأندية العشرة رأت أنهم يعطون جزءا من حقوقهم الإعلانية التي تمثل فقط الثلث من كل مباراة على أرضهم ولله الحمد توفقنا، خصوصا أن الشركة الراعية "مكسي" قدمت عرضاً يعتبر مجزياً بشهادة الأندية التي رأت أنها تستفيد من وجود الرابطة بحيث تكون قوة تفاوضية أكبر".

المصلحة العامة
قال ياسر المسحل "خلال الثلاثـة أشهر الماضية تم عمل دراسات مستفيضة وكاملة، ورأى الرئيس العام لهيئة الرياضة الأمير عبدالله بن مساعد أن يبدأ تنفيذ هذه التوصيات التي تختص بالمقام الأول برفع الخدمات المقدمة للجماهير".. وقال:" بدأنا وخصصنا رقم جوال وإيميل يعلـن في كل المباريات، يمكّن الجمـاهـير مـــن أن تتـواصل معنا عبر الرسائــل الـنـصـيــة والواتسـاب، وأتـتـنا ملاحـظـات كثيرة تفاعلنا مع بعضها فوراً وقت المباراة، وكان أغلب الرسائل التي وصلتنا هو انزعاج الجمهور من التدخين، وقد تكلمنا في هذا الأمر بتوعية الجماهير بعدم التدخين في المدرجات وسيتم تفعيل آلية عقوبات الغرامات المالية".
وحول خطوة توزيع الماء بعد الأخطاء في الجولة الأولى وتذمر الجمـاهـير قال المسحـل "كـانـت أولى المباريات في الدوري مباراة الشباب والقـادسيـــة، والنـصر والفتح وكان فيه تقصير كبير من المتعهدين، ورأينا كلجنة أن يكون هناك تعويض في مباراة الشبـاب والنهضة ومباراة النصر والنجوم في كأس ولي العهد، حيث تم توزيع المياه الباردة كنوع من الاعتذار للجمهور".

ملعب التعاون
أوضح ياسر المسحل أن هناك وفداً من الاتحــــاد الآسيــــــوي سيقف على جاهزية ملعـب مديـنـة المـلك عبـداللـه الريـاضية بالقصيم خلال الشهر المقـبل قبل استضافته لمباريات التعاون في دوري أبطال آسيـا.. وقال:" الملعـب جاهز بنسبة كبيرة، ولكن هناك متطلبات لابد أنها تتوافر ولدينا الوقت، نتكلم اليوم في شهر أغسطس والبطولة ستبدأ في فبراير، نتكلم عن ستة أشهر أعتقد أنها ستكون كافية لحل أغلب الإشكاليات".
وأضاف "كانت هناك بعض المقاعد مزالة في المدرجات الشمالية والجنوبية وبجهود كبيرة من إدارة الصيانة في الهيئة العامة للرياضة وإدارة الملعب ومكتب القصيم تم تركيب عدد كبير منها سوف يكون جاهزا في مباراة اليوم الخميس بين الرائد والوحدة، ومباراة غد الجمعة بين التعاون والهلال".

أرضية خصبة
قال المـديـر العام لشركة مكسي للدعاية والإعـلان أحـمد المحكم:" وجـدنـا في المجال الرياضي أرضية خصبة للاستثمار، وهو ما سيفيد الطرفين سواء الأندية العشرة أو من جانبنا حيث نجحنا في المزايدة التي دخلنا فيها ولله الحمد".
وحول الضمانات لاستـمــرار بقائهم حتى نهـاية العـقد قـال المحـكـم:"العـقـد ورابطـة دوري المحترفين يضمنان لنا حقوقنا".
وأ وضح المحكم أنهم أعطوا الأندية ما نسبته 36 %من قيمة العقد وذلك لتسعة أندية هي: (الشباب والباطن والتعاون والرائد والقادسية والفتح والفيصلي والخليج والوحدة) فيما وقع الاتفاق بعقد أقل واستلم ما نسبته 25 % بحكم وجود رعاة لديه أكثر من بقية الأندية العشرة".
يذكر أن كل نـاد من الأنـدية العشرة تسلم أمس مبلغ الـ 690 ألفاً فيما عدا الاتفاق الذي تسلم مبلغ 470 ألف ريال أي ما مجموعه 6.210.470 ريالا.

إنتظروا 3 أشهر
وعن لجنة الملاعب التي يتولى رئاستها قال المسحل "دائما أحضر بمدرجات الدرجة الثانية في الملاعب وأرى معاناة الجمهور ولذلك شكل الأمير عبدالله بن مساعد هذه اللجنة وأعتقد خلال 3 أشهر من الآن سيلمس الجمهور الفرق".

زيادة إطعام
استقبلت الجمعية الخيرية للطعام (إطعام) في مقرها الرئيسي بالدمام ظهر يوم أمس الأربعاء، رئيس وأعضاء مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي لكرة القدم في برنامج تعريفي عن الجمعية ودورها الاجتماعي في مجال حفظ النعمة.
وكان في استقبال مجلس إدارة الرابطة أمين عام الجمعية الحميدي العنزي والمدير التنفيذي لإطعام الشرقية فيصل الشوشان ومنسوبو الجمعية، حيث أقامت الجمعية برنامجاً تعريفياً عن برامجها وخططها ومشاريعها بالإضافة إلى استعراض شراكاتها الرياضية في مجال حفظ النعمة وسط إعجاب كبير من قبل رئيس الرابطة وأعضاء مجلس الإدارة الذين يمثلون أندية دوري جميل للمحترفين لكرة القدم.