|


الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

تقرير - يوسف الصلحاني 2016.08.24 | 06:33 am

مع تزايد المطالب بتغيير اسم نادي الباطن الذي تأسس في محافظة حفر الباطن عام 1979م الى مسمى آخر، لدواع شرعية وغيرها من الأسباب الاخرى، يذكر التاربخ الرياضي السعودي أن تسعة أندية من فرق دوري جميل لهذا الموسم شهدت تغييرا في مسمياتها لأسباب متفاوتة في فترة من تاريخها ، فأندية الهلال والأهلي والوحدة والشباب والخليج والرائد والتعاون والقادسية والفيصلي، كانت تحت مسميات أخرى ، بل أن بعضها تم تغيير اسمه ثلاث مرات بعد تأسيسه سواء قبل اعتماد النادي رسميا أو بعد اعتماده ، كحال نادي الأهلي الذي بدأ باسم الاهلي ثم تحول إلى الثغر لمدة 20 عاما، وحقق بطولات رسمية ثم عاد لاسمه الأول ،وكذا نادي الوحدة فقد تمت تسميته ثلاث مرات بأسماء مختلفة قبل اختيار الوحدة بشكل رسمي .
كما ان هناك أندية اخرى استبدلت مسماها حدثيا لتناسب أسماء المدن التابعة لها مثل نادي الربيع الذي تحول إلى جدة، والرمة بالقصيم إلى البدايع ونادي زهران إلى العميد، ثم نادي العين، وكذلك نادي الوديعة تحول إلى أبها، وغيرها من الأندية
وهنا تستعرض أبرز التغييرات التي طرأت على فرق دوري جميل. .

أمر ملكي
نادي الهلال كان اسمه عند تأسيسه عام 1957 م على يد عبدالرحمن بن سعيد (يرحمه الله ) الأولمبي، وتم تغير الاسم في 16 اكتوبر 1957 إلى الهلال بعد سنة وشهرين من تأسيسه تحت مسمى (الاولمبي)، وذلك بعد مباراة خيرية على شرف الملك سعود الذي أمر بتغيير الاسم إلى اسم عربي ، حيث اقترحت ثلاثة أسماء من قبل إدارة النادي، ورفع بها إلى الملك سعود يرحمه الله ، وهي اليمامة،الوحدة ،الهلال. واختير اسم الهلال بمرسوم ملكي من الملك سعود .

رغبة أهلاوية
النادي الاهلي والذي تأسس على يد مجموعة من شباب مدينة جدة بقيادة حسن شمش عام 1937م كان اسمه في البداية،الأهلي تيمنا بالأهلي المصري وفي عام 1371 هجري تم تغيير مسماه إلى الثغر بقرار من مجلس إدارة النادي برئاسة حسن سرور صبان حيث حقق العديد من البطولات الرسمية تحت مسمى الثغر، وبعد دخول الأمير عبدالله الفيصل يرحمه الله إلى النادي اعيدت تسميته إلى النادي الاهلي ، بعد مرور عشر سنوات تقريبا على مسمى نادي الثغر.

من المختلط للوحدة
نادي الوحدة بمكة المكرمة يقول التاريخ الرياضي انه تأسس بداية في عام 1914 بمسمى نادي "المختلط" وغير الاسم بعد فترة قصيرة إلى نادي "الحزب" قبل أن يسمى نادي الوحدة بشكل رسمي عام 1945 م..

قرار إداري
نادي الشباب الذي تأسس على يد شيخ الرياضيين الراحل عبدالرحمن بن سعيد يرحمه الله عام 1947 م كانت بدايته تحت مسمى نادي شباب الرياض حتى عام 1968 م، ثم سمي رسميا نادي الشباب ، بقرار من مجلس إدارة النادي في ذلك الوقت بقيادة عبدالرحمن بن سعيد.

الرائد والنظام
نادي الرائد تأسس في عام 1374 هـ بداية تحت مسمى "الأهلي" وفي عام 1962 سجل رسمياً لدى الجهات المختصة في رعاية الشباب ، وفي عام 1968 تحول اسمه الجديد إلى "نادي الرائد" بدلاً من "الأهلي" وذلك بسبب إصدار التراخيص للأندية الرياضية، ورفض النظام تكرار اسم نادي الأهلي في أكثر من مكان في المملكة العربية السعودية، فاختار القائمون على النادي في ذلك الوقت اسم "الرائد".

أمر مباشر
نادي الخليج والذي تأسس في عام 1365هـ الموافق 1945م كانت بدايته تحت مسمى " نادي النسر" باللونين الأصفر والأسود وتم اعتماده ضمن أندية المنطقة الشرقية رسمياً عام 1388هـ..
وبعد حضور الملك فيصل - رحمه الله - لإحدى المناسبات أمر بتغيير اسم النسر فاختار أبناء النادي الخليج اسماً لناديهم باللونين الأصفر والأخضر.

أربع سنوات
نادي التعاون تأسس عام 1956 م تحت مسمى "نادي الشباب السعودي"، وبعد أربع سنوات تم تغيير اسمه إلى نادي التعاون بسبب تكرار اسم نادي الشباب وذلك في عام 1960، وتم قيده رسميا تحت مسمى التعاون عام 1963م

دمج ناديين
نادي القادسية بالخبر تأسس عام 1967 م وتمت تسميته رسميا باسم نادي القادسية بعد قرار رعاية الشباب بدمج ناديي الشعلة والوحدة عام 1387هـ الموافق 1967 م في ناد واحد هو (القادسية) المعروف حالياً.وذلك بسبب كثرة الاندية بالمنطقة الشرقية في ذلك الحين..

مشورة الأهالي
نادي الفيصلي تأسس في عام 1954م بمدينة حرمة، كان اسمه ( شباب حرمة) وتم تغييره إلى نادي الفيصلي بمشورة من أهالي المدينة ورغبة منسوبي النادي. .

الرياض واليمامة
ومن الأندية العريقة في الكرة السعودية، نادي الرياض والذي تأسس على يد عبدالله الزير عام 1953 ، كانت البداية تحت مسمى "أهلي الرياض" ثم استبدل الاسم الى نادي "اليمامة" قبل تغييره إلى المسمى الحالي، الرياض كونه في مدينة الرياض.


الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر

الهلال ظهر بأمر ملكي .. والأهلي أخفى الثغر