|


ثلاثة رباعين من الصين يسقطون في اختبارات المنشطات بإعادة تحليل عينات 2008

برلين ــ د ب أ 2016.08.24 | 04:14 pm
أعلن الاتحاد الدولي لرفع الأثقال اليوم الأربعاء أن ثلاثة أبطال أولمبيين سابقين من الصين سقطوا في اختبارات الكشف عن المنشطات لدى إعادة تحليل عيناتهم المسحوبة خلال أولمبياد بكين 2008 .
وأظهرت الاختبارات أن عينات كاو لي وليو تشونهونج وتشين شيا شيا ، الفائزين بميداليات ذهبية في بكين 2008 ، تحتوي على منشط هرمونى للنمو ، ليواجهوا بذلك سحب ميدالياتهم من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.
وجاءت نتائج إيجابية أيضا لإعادة تحليل عينات 12 رباعا آخر من روسيا واذربيجان وبيلاروسيا وكازاخستان.
وذكر الاتحاد الدولي لرفع الأثقال في بيان "تماشيا مع القواعد واللوائح (الخاصة بالمنشطات) ، فرض الاتحاد الدولي الإيقاف المؤقت على هؤلاء الرياضيين ، ويستمر الإيقاف المؤقت لحين حسم قضية اتهامهم بانتهاك قوانين مكافحة المنشطات."
وتواجه رياضة رفع الأثقال مشكلات كبيرة تتعلق بالمنشطات منذ أعوام ، وقد أوقف رباعو روسيا عن المشاركة في أولمبياد ريو 2016 بسبب القضية المتعلقة بادعاءات تطبيق نظام منشطات ممنهج ومدعوم من قبل الدولة.
وكان نجم رفع الأثقال البولندي توماس زيلينسكي قد أوقف قبيل انطلاق منافسات ريو 2016 بسبب النتائج الإيجابية لتحليل عينته ، كما شهد الأولمبياد تجريد الرباع عزت أرتيكوف ، من قيرغيزستان ، من ميداليته البرونزية بسبب المنشطات أيضا.
وتعيد اللجنة الأولمبية الدولية تحليل العينات المسحوبة خلال دورتي بكين 2008 ولندن 2012 الأولمبيتين باستخدام أحدث الطرق للكشف عن أي حالات انتهاك لقواعد المنشطات ، حيث يجرى تخزين العينات لمدة عشرة أعوام من تاريخ سحبها.