|


منتدى عسير الدولي يختتم جلساته ويصدر توصياته

ابها - الرياضية 2016.08.31 | 03:50 am
اختتمت يوم الثلاثاء أعمال منتدى عسير الدولي للإعلام بجلسة حملت عنوان "الإعلام النخبوي" تحدث فيها توفيق الصالحي منوها بأهمية المصداقية حتى يكسب الصحفي ثقة القراء.
وشدد نائب رئيس الاتحاد الدولي للصحافة الرياضية محمد المالكي على ضرورة منح الصحفي حقه كاملا حتى يحصل رئيس التحرير على العمل بأمانة ونزاهة.
وأوضح البحريني علي السبكار أنه من الضرورة نشر أهداف المنتدى والثقافة الرياضية ولابد للجميع أن يشاركوا في مواقع التواصل، وبالذات تويتر وانستجرام. وقال: إن هاشتاق منتدى عسير احتوى على 1587 نشرة، من خلال ألف مستخدم، و51 ألف ظهور و28 مليون شخص وصل إليهم الهاشتاق .
أما رئيس تحرير صحيفة النادي محمد البكيري فأكد أن المحتوى مهم والتوقيت أهم، وقال : حققت النادي أرقاما كبيرة في النشر، لكن المؤسسات الكبرى لديها هوية صحفية وتفتقد إلى المرونة وهوية الشباب.
بينما قال رئيس تحرير صحيفة الرياضي الكويتية ماجد المهندي: إن الصحيفة الإلكترونية يجب أن تواكب أصول الصحيفة الورقية من محتوى وتأثير، وكذلك إدراك المهام بالنسبة للإعلامي الإلكتروني، ولابد التفريق بين القص واللزق ومعرفة أصول التقرير وكتابة الخبر ولايمكن أن يطلق لقب إعلامي على كل المنتسبين للصحافة الإلكترونية .
التوصيات:
* الالتفات إلى الألعاب والرياضات الترفيهية لعلاقتها بالسياحة.
* الاهتمام بالأحداث الرياضية المقامة في الدول لتحقيق أكبر عوائد مالية ممكنة من الاستثمار الرياضي في السياحة.
* وضع ضوابط التعليق الرياضي لا سيما للمبتدئين وإيجاد هوية للمهنة.
* التعريف بميثاق الرياض الذي أطلقته جامعة الأمير نايف من أجل نبذ التعصب وتعزيز ثقافة التسامح وتفعيله في المؤسسات الصحفية.
* ضرورة وجود شركات للاستثمار الرياضي النسوي وزيادة الوعي بأهمية تبني الرياضة كأسلوب حياة للمرأة.
* إطلاق مبادرة باسم إعلام عسير تحمل تعهد الإعلاميين بالوقوف ضد المنشطات وعدم التشكيك وترك الحديث للمختصين ونشر الوعي بين فئات الرياضيين والإعلاميين.
* التأكيد على أهمية المصداقية.
* توجيه رسالة لرؤساء التحرير بمنح الصحفي حقه ليعمل بأمانة ونزاهة
* إيجاد خطوات سريعة للمؤسسات الإعلامية لمواكبة مواقع التواصل تحكمها لغة العصر.