|


توثيق البطولات .. الجدل لا ينتهي والإنجازات لا تلغى

تقرير : خالد الشايع 2016.09.09 | 06:07 am

على الرغم من قرار رئيس الهيئة العامة للرياضة بتأجيل إعلان نتائج فريق عمل توثيق الرياضة السعودية لموعد آخر بدلاً من المقرر قبل أسبوع لكيلا تؤثر نتائجها على المنتحب السعودي الذي كان يستعد لمواجهة العراق في تصفيات كأس العالم 2018، إلا أن الجدل لم يتوقف في الأيام الماضية بأن تُعلن النتائج التي أجلت إلى وقت لم يسم بعد. وتسابق ناديا النصر والأهلي على إصدار بيانات في منجزاتهما قبل أن تظهر من فريق عمل التوثيق.
فأعلن الأهلي عبر بيان أن بطولاته الرسمية 51 بطولة، فيما أكد النصر عبر بيان صاخب أن بطولات فريقه الأول لكرة القدم بلغت 42 بطولة، فيما يتمسك الهلاليون برقم 57 بطولة دون زيادة، أما الاتحاديون فكانوا مشغولين بترتيب أمورهم عقب رحيل رئيسهم أحمد مسعود ـ رحمه الله.
وكشفت مصادر لـ"الرياضية" أن فريق عمل توثيق الرياضة السعودية لم يتجاهل أي بطولة فاز بها أي نادٍ، ولكنه في الوقت ذاته لن يساوي بين بطولات المناطق التي حشر النصر والأهلي بيانهما بالعديد منها، وبين الفوز ببطولة الدوري أو كأس الملك، اتخذ حل وسط، يقضي بتصنيف البطولات على ثلاثة مستويات المستوى الأول هو البطولات الرسمية الرئيسية، هي بطولات الدوري وكأس الملك وكأس ولي العهد، وكأس الأمير فيصل بن فهد قبل تحويلها للفريق الأولمبي، والبطولات الخارجية؛ بمعنى البطولات التي تستطيع كل الفرق السعودية المنافسة عليها.
والمستوى الثاني هو بطولات المناطق، والبطولات الودية المعتمدة من الاتحاد السعودي لكرة لقدم.
والمستوى الثالث هو البطولات الودية غير المعتمدة، والكؤوس الوقتية التي لا استمرارية لها، مثل كأس محاربة الإرهاب، التي نظمت دون إشراف من الاتحاد السعودي لكرة القدم.
وسيكون التركيز على بطولات المستوى الأول التي سيتم الرفع بها للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) لاعتمادها رسمياً، وهو ما أثار غضب الأندية التي تخشى من تراجع أعداد بطولاتها.
فبحسب القواعد التي سار عليها فريق التوثيق، سيتم اعتماد 55 بطولة من الفئة الأولى الرسمية للهلال من البطولات الـ57 التي يتغنى بها بعد أن يتم استبعاد بطولتي الصداقة الدولية، بينما سيهبط عدد بطولات الاتحاد إلى 33 بطولة، أما الأهلي فسيهبط رصيده من البطولات من 51 التي يطالب بها إلى 30 بطولة فقط، بعد احتساب بطولة الدوري العام، فيما سيتم تحويل بقية البطولات الـ21 التي أوردها الأهلي في بيانها للمستويين الثاني والثالث، وهو حال النصر الذي سيهبط الرقم الذي يطالب به من عدد البطولات من 42 بطولة لنحو 24 بطولة فقط، بعد استبعاد كم البطولات الودية الذي احتواه بيان النصر وتحويله للمستويين الثاني والثالث، أما الشباب فسيتمسك بعدد بطولاته الـ25 التي لم يطالب بغيرها.