|


الأسطورة مثلي الأعلى

حوار - عبدالغني عوض 2016.09.10 | 06:30 am

أعلن مهاجم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد أحمد العكايشي (تونسي) تحديه لنجم الأهلي وهداف الدوري في الموسم الماضي عمر السومة (سوري)، مؤكداً أنه قادر على خطف الأضواء منه وعلى نيل لقب الهداف، مشيراً إلى أن اللعب للعميد يعد شرفاً لأي لاعب سواء سعودي أو غيره. وأشاد العكايشي بأسطورة الكرة السعودية سامي الجابر وما قدمه من جهد وعطاء في الملاعب السعودية والعربية، موضحاً أن سامي هو مثله الأعلى عربياً، وميسي عالمياً. كما أثنى على قائد الاتحاد المعتزل محمد نور، وقال: أحلم بأن تصل شعبيتي لنصف شعبيته.

ـ كيف تلقيت أنباء تفكير الإدارة الاتحادية الاستغناء عن خدماتك الفترة الماضية؟
لم أعر اهتماماً لما تردد في هذا الموضوع، لأن ثقتي في قدراتي كبيرة، ومسيرتي مع منتخب بلادي تشفع لي وكذلك إيماني الكبير بقيمة ومكانة مسؤولي الاتحاد وعلى رأسهم رئيس النادي الراحل أحمد مسعود الذي لن يزيدني رحيله إلا إصراراً لمضاعفة الجهود للعودة بالاتحاد إلى عصره الذهبي كما كان يتمنى، وأيضاً عضو الشرف عبد الله شرف الدين أول من قابلني مع وكيلي أنيس بن ميم، وأحسست وقتها أنني أمام منظومة رياضية أكثر من رائعة لذلك استبعدت تماماً ما أشيع حول رحيلي من النادي السعودي، لأني وعدتهما بالانضمام للنادي بكلمة شرف.
ـ وما العروض التي قدمت لك قبل الاتحاد؟
بصراحة فإن حقيبة صديقي ووكيل أعمالي أنيس بن ميم استقبلت 6 عروض احترافية في فرنسا وتركيا والصين وقطر والإمارات، إلا أن عرض الاتحاد كان الأقرب إلى نفسي لأنني مغرم بالكرة السعودية منذ طفولتي ومعجب بنجومها الكبار، خاصة الأسطورة سامي الجابر الذي أعتبره رمزاً جميلاً للكرة السعودية على مر الأجيال.
ـ وهل هذا هو السبب الرئيسي لقبولك عرض الاتحاد؟
بالطبع لا، فهناك عوامل كثيرة جعلتني أوافق وبلا تردد لارتداء شعار العميد أبرزها أن اسم الاتحاد كبير خارج السعودية ويمتلك سمعة كبيرة وتاريخاً مجيداً في الأوساط الرياضية العربية والخليجية وحتى العالمية كما أنه نادٍ تخصص في جمع البطولات والكؤوس بالإضافة إلى وجود قاعدة جماهيرية عريضة يتمنى أي لاعب أن يلعب وسط تلك الجماهير التي تساند اللاعبين بشكل خرافي، فأي لاعب يتمنى أن يكون مشاركاً في الدوري السعودي خاصة لنادي الاتحاد.
ـ وما الفارق بين الدوري السعودي ونظيره التونسي؟
الدوري السعودي يتمتع بإثارة كبيرة واهتمام عالمي لأنه يضم لاعبين من أفضل المدارس الكروية في العالم مثل البرازيل وفرنسا وأورجواي ورومانيا وتشيلي بالإضافة لاستقطابها أفضل اللاعبين العرب على مر الأجيال أمثال المغاربة أحمد بهجا وهشام بو شروان ومنير الحمداوي والمصريين أشرف قاسم وعماد متعب ومحمود كهربا والتونسي طارق دياب وأمين الشرميطي والليبي طارق التايب والعماني أحمد حديد والكويتي فهد الأنصاري والسوريين عمر السومة وجهاد الحسين، أما الدوري التونسي فهو حماسي لأبعد درجة، ورغم أنه من الدوريات القوية في العالم العربي إلا أنه يفتقر إلى المحترفين الأجانب بشكل كبير وكذلك البنية التحتية تعاني الكثير من الإهمال إذا قورنت بمثيلاتها في السعودية.
ـ اعترفت بالاهتمام الشديد من الاتحاديين عقب وصولك جدة فماذا يمثل ذلك لك؟
بالفعل لم أتوقع أبداً أن تستقبلني الجماهير الاتحادية والمسؤولون هذا الاستقبال الذي أبكاني بالفعل من فرط سعادتي بالاهتمام الزائد الذي انقلب إلى حزن شديد عندما حرمت من المشاركة أمام الرائد والخليج في الجولتين الأولى والثانية لدوري "جميل" لأنني كنت أنتظر المشاركة بفارغ الصبر حتى أسعد تلك الجماهير التي حملتني ديناً في عنقي بحسن استقبالها لي في المطار ثم في النادي أثناء التدريبات لذلك لن أبخل عليها بالأداء الطيب وأعاهدهم على أن أكون هداف البطولة وأحد أسباب الفوز ببطولة الدوري هذا الموسم.
ـ هل تجد صعوبة في أحرازك لقب هداف الدوري في ظل وجود عمر السومة؟
أكن كل احترام وتقدير لجميع مهاجمي الأندية السعودية وعلى رأسهم عمر السومة ومحمد السهلاوي وناصر الشمراني ونايف هزازي، إلا أنني عاقد العزم على ممارسة هوايتي المفضلة في هز الشباك، خاصة في ظل وجود لاعبين كبار على مستوى عال قادرين على دعمي ومساعدتي في إحراز اللقب أمثال فهد الأنصاري ومحمود كهربا وفهد المولد وعبد الرحمن الغامدي وجمال باجندوح، وإن شاء الله لن أنهي هذا الموسم إلا وفي يدي كأس الهداف بعد أن أكون قد وفقت مع زملائي في إحراز بطولة الدوري وإهدائها إلى جماهير الاتحاد الوفية.
ـ ما الذي كنت تعرفه عن الاتحاد قبل انتقالك إليه؟
أعرف أنه من أكبر الأندية السعودية والخليجية والعربية وأنه شارك في بطولة كأس العالم للأندية ويتمتع بقاعدة جماهيرية تفوق الوصف ويمتلك ذخيرة هائلة من اللاعبين الدوليين أصحاب الشهرة والنجومية داخل المملكة وخارجها ويكفي أن الاتحاد أنجب أسطورة الكرة السعودية محمد نور.
ـ وما حدود معرفتك بمحمد نور؟
نور لاعب كبير وله صيت وشهرة كبيران في الوطن العربي كله حتى في تونس وفي الواقع لم ألتق به قبل مجيئي إلى هنا، إلا أنني أعتبره واحداً من أبرز نجوم الكرة العربية وأسطورة حقيقية توجت نادي الاتحاد وشرفت الكرة السعودية ويكفي تعلق الجماهير به لدرجة كبيرة جعلتني أتمنى أن أصل إلى نصف شهرته.
ـ موقعتا الوحدة والأهلي في الجولتين المقبلتين بالدوري كيف ترى نفسك فيهما؟
أنا جاهز تماماً لمباراة الوحدة التي تعتبر البوابة الأولى لعبوري إلى قلوب الجماهير الاتحادية لكونها ستكون المشاركة الرسمية الأولى لي مع النمور بعد غياب جولتين لذلك سأبذل قصارى جهدي لإسعاد تلك الجماهير التي هتفت باسمي منذ قدومي جدة، أما مباراة الأهلي فهي على عكس ما يتوهم الكثيرون مباراة عادية بالنسبة لي لأنني شاركت في عشرات الديربيات الحساسة من قبل ولا أجد أي صعوبة في تكرار المشاركة مع فريقي الجديد ضد منافسه التقليدي؟
ـ وكيف ترى مواجهتك مع عمر السومة؟
أنا هداف المنتخب التونسي ووظيفتي الأولى إحراز الأهداف لذلك لا أشغل بالي بغيري لأن كل تركيزي وجهدي يكون مع زملائي وفريقي ولا أعبأ بالآخرين لذلك عيني لا ترى إلى الشباك فقط.
ـ ألا تخشى فشل تجربتك الاحترافية في الدوري السعودي مثل زملائك التونسيين؟
أولاً أنا مهاجم لا يعرف الفشل ولا يفكر فيه، وليس هناك أي ارتباط بيني وبينه، ثانياً من قال إن اللاعبين التوانسة فشلوا في الدوري السعودي؟ بالعكس فاللاعب التونسي قدم نفسه بشكل أكثر من رائع مع الكرة السعودية وجميعهم أثبتوا كفاءة وشرفوا الكرة التونسية، بنادي الاتحاد وعلى رأسهم تميم الحزامي لاعب الترجي وقائد المنتخب التونسي في مونديال 1978 والثلاثي الإفريقي نجيب غميض وتوفيق بلغيث ولطفي المحايصي ثم جمال الإمام المحترف في إندرلاخت براونشفايج الألماني، وفتحي الشهايبي لاعب النجم الساحلي ومحمد أمين الشرميطي المعار من نادي هيرتا برلين الألماني وكلهم نجوم شاركوا في نهائيات كأس العالم مع المنتخب التونسي قبل أن يحترفوا في الدوري السعودي.
ـ وماذا عن مسيرتك الكروية؟
بدايتي مع الكرة كانت في ناشئي نادي الرياضي البنزرتي ثم انتقلت إلى شباب النادي الإفريقي حتى تم تصعيدي للفريق الأول موسم 2006 على يد المدرب الفرنسي برتزان مرشان وبعدها بعام انتقلت للبنزرتي على سبيل الإعارة لمدة عام، ثم انضممت إلى النجم الساحلي لمدة 3 مواسم من 2008 حتى 2011 ثم خضت تجربة احترافية في ألمانيا ولعبت لنادي (أنغولشتات 04) موسماً واحداً فقط، ثم انتقلت للترجي موسمين من 2013 حتى 2015 ثم أنهيت رحلتي الطويلة في تونس داخل نادي النجم الساحلي لمدة موسم قبل أن أنتقل مؤخراً إلى الاتحاد.
ـ ماذا تقول بطاقتك الخاصة؟
أنا من مواليد 13 فبراير 1989 بوسط مدينة بنزرت، وأنتظر حفل زفافي قريباً ومثلي الأعلى عالمياً نجم برشلونة الإسباني ليو ميسي وعربياً سامي الجابر وأعتبر فهد المولد وفهد الأنصاري ومحمود كهربا من أفضل لاعبي الدوري السعودي وأدين بالفضل لرفيق دربي وأقرب إنسان لي في الحياة أنيس بن ميم وكيل أعمالي والمحامي الخاص بي وأتمنى تحقيق بطولة الدوري مع الاتحاد والفوز بلقب الهداف على المستوى الشخصي، أما على المستوى العام فأتمنى تأهل منتخب بلادي لنهائيات كأس العالم المقبلة.