|


“الكوتش” نجم جولة “جميل”

رصد: متعب العبدالهادي 2016.09.20 | 05:11 am

مع ختام الجولة الثالثة من دوري جميل السعودي للمحترفين، اعتلى الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد صدارة الترتيب، بعد أن حقق العلامة الكاملة من 3 جولات، فيما كانت سمة الجولة، عودة فريق الشباب لمستوياته المعهودة، عندما كسب الأهلي 3ـ2، فيما لم يقدم الهلال أداء مقنعاً لجماهيره، وخسر أمام الاتفاق بهدفين مقابل هدف.

صدارة العميد
حقق الاتحاد 9 نقاط كاملة بنهاية الجولة الثالثة من دوري جميل، بعد أن أمطر شباك مضيفه الوحدة بخمسة أهداف مقابل ثلاثة، ووصل بذلك إلى النقطة التاسعة، وهو الفريق الوحيد الذي وصل لهذا الرقم حتى الآن، وكان الاتحاد فاز في الجولتين الأولى والثانية على الرائد والخليج على التوالي بذات النتيجة 3ـ2.

عودة الشباب
استطاع مدرب الشباب الوطني سامي الجابر مخالفة جميع التوقعات التي قللت من عمله عقب خسارة فريقه من الباطن في الجولة الثانية، وقدم مباراة كبيرة أمام بطل الموسم الماضي (الأهلي)، عندما استطاع الفوز 3ـ2، مستفيداً من اكتمال الرباعي الأجنبي لفريقه، بعد زوال ظروف عدم تسجيل المحترفين من قبل لجنة الاحتراف السعودية، خلال فترة التوقف.

تميز الاتفاق
لم يكن أكثر المتفائلين من جماهير نادي الاتفاق الصاعد من دوري الأولى هذا الموسم، يتوقع المستوى والنتائج الكبيرة التي حققها الفريق في الجولتين الثانية والثالثة، حيث فاز على النصر في الجولة الثانية، وخالف من توقع أن يكون الفوز مصادفة واستطاع تخطي الهلال في أرضه في الجولة الثالثة بهدفين مقابل هدف، واحتل بذلك وصافة الترتيب.

تراجع الأهلي
على الرغم من تحقيق الفريق الأهلاوي ثنائية الموسم الماضي ببطولتي الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين، وافتتاحه الموسم الجاري ببطولة السوبر، لكنه خذل جماهيره عندما خسر أمام الشباب في الجولة الثالثة 2ـ3، مما يضع مدربه جوزيه جوميز (برتغالي) تحت ضغط الجماهير المطالبة باستمرار الانتصارات.

مفاجأة الباطن
واصل الباطن الصاعد من دوري الأولى تقديم المستويات الكبيرة، وذلك بعد أن أسقط الشباب في الجولة الثانية بهدف نظيف، استطاع خطف تعادل ثمين من أرض الخليج 2ـ2، ووصل للنقطة الرابعة، مما ينبئ بتقديمه موسماً يشفع له بالابتعاد عن حسابات الهبوط المرشح لها مبكراً.

صحوة النصر
على الرغم من تحقيقه الفوز على القادسية بهدف نظيف في الجولة الثالثة، إلا أن العديد من متابعي النصر يتفاءلون بهذا الفوز، حيث يعد مؤشراً لبدء عودة الفريق إلى مستوياته المعهودة التي كان عليها في الموسم قبل الماضي.

المهاجمون العرب
سجل المهاجمون العرب في دوري جميل حتى نهاية الجولة الثالثة 13 هدفاً، من أصل 66 هدفاً، كان نصيب اللاعبين المحليين منها 35 هدفاً، فيما كانت حصيلة اللاعبين الأجانب بشكل عام 29 هدفاً.

قائمة الهدافين
فاجأ مهاجم الفريق الاتحادي محمود كهربا (مصري) الجماهير الرياضية، بعد أن حقق 4 أهداف (سوبر هاتريك) في مباراة فريقه أمام الوحدة، واعتلى صدارة ترتيب الهدافين بـ 5 أهداف، فيما واصل مهاجم الأهلي عمر السومة (سوري) هوايته التهديفية، وسجل هدفي فريقه أمام الشباب واحتل وصافة ترتيب قائمة الهدافين بـ 4 أهداف، كما وضع (الهاتريك) الذي سجله مهاجم الشباب محمد بن يطو (جزائري) اللاعب في المركز الثالث بقائمة الهدافين بـ 3 أهداف، فيما ظل لاعب الفيصلي منصور حمزي على أهدافه الثلاثة في الجولة السابقة ليتنازل عن صدارة الهدافين إلى المركز الرابع في القائمة.

8 جزائيات
احتسب حكام مباريات الجولة الثالثة ركلتي جزاء فقط، كانت الأولى لصالح الوحدة أمام الاتحاد وسجلها اللاعب موسى مدخلي، واحتسبت الثانية للأهلي أمام الشباب وسجلها مهاجم الأهلي عمر السومة، ليصبح بذلك عدد ركلات الجزاء في الدوري 8، سجل منها 5 ركلات، وأهدرت 3.

طواقم الحكام
بلغ عدد طواقم الحكام التي أدارت مباريات دوري جميل حتى نهاية الجولة الثالثة، 21 طاقماً، حضر الطاقم الأجنبي في مباراتين فقط، بين الرائد والتعاون، وبين الهلال والاتفاق، فيما حضر الطاقم المحلي في 19 لقاء، وأدار الثلاثي (حكام الساحة) خالد الطريس ومحمد القرني ومحمد الهويش مباراتين لكل منهما.

مهددون بالإيقاف
يدخل الجولة الرابعة من دوري جميل 6 لاعبين وهم مهددون بالإيقاف بسبب حصولهم على بطاقتين صفراوين، وتتضمن القائمة لاعبي الفتح علي آل بليهي، ومحمد الفهيد، ومن الاتفاق يحيى عتين، ومن التعاون طلال العبسي، ومن الهلال محمد جحفلي، ومن الوحدة معتز الموسى.

صانعو الأهداف
يتصدر لاعب الإتحاد عدنان فلاتة قائمة صانعي الأهداف، بعد أن صنع لزملائه 4 أهداف، فيما يأتي الرباعي المكون من محترف النصر إيفان توميتشاك (كرواتي)، ولاعبا الاتحاد فهد المولد ومعتز تمبكتي، ولاعب الوحدة وليد محجوب، وكل منهم صنع هدفين لزملائه.

الهجوم الأقوى
يحتل فريق الاتحاد قائمة أقوى هجوم بتسجيل 11 هدفاً في الجولات الثلاث من دوري جميل، ويأتي في المركز الثاني كل من الوحدة والأهلي وبرصيدهم 7 أهداف، ويحتل الرائد المركز الرابع كأقوى هجوم بـ 6 أهداف، ويتذيل فريقا القادسية والفتح قائمة الأهداف وكل منهما سجل هدفاً واحد فقط.

الدفاع الأضعف
يتصدر فريق الوحدة قائمة الفريق الأضعف دفاعاً، وقد ولج مرماه حتى نهاية الجولة الثالثة 10 أهداف، ويأتي خلفه مباشرة فريق الخليج واهتزت شباكه 8 مرات، فيما تعد فرق الهلال والنصر والفيصلي الأقوى دفاعاً، وقد دخل مرماها هدفان فقط لكل فريق.

فرق بلا خسارة
تمكن فريقا الاتحاد والفيصلي من المحافظة على سجلهما خالياً من أي خسارة في الجولات الثلاث الماضية، بينما ما زالت فرق القادسية والخليج والفتح تنتظر الفوز الأول لها في بطولة الدوري.