|


عبد العال: التحكيم ظلم الاتحاد

حوار ـ عبد الغني عوض 2016.09.26 | 05:31 am

أكد عضو شرف النادي الأهلي ورئيسه الأسبق عبد العزيز عبد العال أن المرشح لرئاسة النادي أحمد المرزوقي يعد من الكوادر الطيبة، وهو واحد من أصحاب الفكر المتطور الذين خدموا النادي بشكل مميز طوال فترتي رئاسته، مشيرا إلى أنه كان يتمنى أن يتقدم الدكتور أيمن فاضل لترشيح نفسه للرئاسة باعتباره إداريا متميزا، وقادرا على اتخاذ القرار وتنفيذه، وخال من الأمراض الاجتماعية، لافتاً إلى أن الأزمات المالية كانت هي السبب الرئيسي وراء استقالات رؤساء النادي السابقين، وهاجم عبدالعال لجنة الانضباط، وأبدى عدم رضاه عن مستوى التحكيم بعد انتهاء عصر فودة والحمدان وجلال، قائلا: إن حكام اليوم “ بيلبخوا”.

ـ أنكرت دور الرئيس المستقيل مساعد الزويهري في إنجاز ثلاثية العام الماضي؟
الزويهري رجل مؤدب وخلوق وراق ودعم الأهلي قبل مجيئه وأثناء رئاسته ورحيله خسارة للوسط الرياضي، إلا أنني ما زلت متمسكاً بقناعتي بأن لا الزويهري ولا غيره من الرؤساء أو الإداريين ولا حتى السويسري جروس ولا البرتغالي جوميز لهم دور أساسي فيما حققه الملكي، وإنما هي بطولات تراكمية أصحاب الإنجاز الحقيقيون فيها لاعبو الأهلي الذين يعتبرون الأفضل في المملكة، ويكفي أن البدلاء الذين لا يشاركون كأساسيين مع فريقهم يلعبون في التشكيلة الرئيسية للمنتخب الوطني مثل منصور الحربي الذي قاد الأخضر في مباراتي تايلاند والعراق وهو ما يؤكد معدنهم الأصيل بعيداً عن رؤساء مجالس الإدارات.
ـ هل يمكن للأهلي أن يكرر إنجاز الموسم الماضي ويفوز بثلاثية جديدة؟
طبعاً وارد جداً، لأن الذي يتحكم في تحقيق البطولات هم اللاعبون بجهودهم واجتهادهم وإخلاصهم لشعار ناديهم، ولكن بشرط أن يحافظ هؤلاء اللاعبون على مستواهم الفني المتميز، وأن تهادنهم الإصابات اللعينة وأن يبعد عنهم الأخطاء التحكيمية التي هددتهم كثيراً في العديد من المباريات، ولا أعتقد أن أفضل 10 مدربين في العالم يمكن أن يصنعوا من (المخلل) عسلاً إذا لم تكن لديهم ثروة فنية متميزة من اللاعبين الأكفاء القادرين على صنع تاريخ أنديتهم.
ـ ومن الرئيس الأنسب لصنع تاريخ جديد للنادي بعد استقالة الزويهري؟
لم يأت ولن يأتي في تاريخ إدارات الأهلي أفضل وأنسب من الدكتور أيمن فاضل في ظل خصخصة الأندية والتوجه الاقتصادي، وأعلنها بكل قوتي أنني أرشحه لقيادة المجلس القادم الذي يحتاج إلى رجل متابع لجميع الألعاب ولديه القدرة على صنع واتخاذ القرار بأسلوب السهل الممتنع بدون ضجيج أو ضوضاء مع خلوه من الأمراض الاجتماعية من صراخ وصياح ومهاترات وكلها صفات أراها تتوج شخصية الدكتور فاضل الذي أنصح صناع القرار في النادي الأهلي أن يطلبوا منه تولي عجلة القيادة التي هو الأحق بها في الوقت الحالي والأنسب.
ـ وكيف ترى ترشيح أحمد المرزوقي للمرة الثالثة؟
أحمد المرزوقي من الكوادر الطيبة بالنادي، وهو واحد من أصحاب الفكر المتطور الذين خدموا النادي بشكل مميز طوال فترتي رئاسته، وأعتقد أنه تلقى الضوء الأخضر من الشخصية صانعة القرار في النادي وهو يستحق بالفعل هذا الاختيار الموفق ويجب عليه ألا يصب اهتماماته على فريق الكرة فقط، بل هناك الألعاب الفردية التي يجب أن تنال اهتمامات كبيرة لا تقل عن القدم، ويجب أن يعلم أن الأهلي الآن يغري رؤساءه بعد الإنجازات الكبيرة التي حققها اللاعبون بما فيهم الأساسيون والبدلاء الأفضل على مستوى الأندية العربية والخليجية.
ـ هل تؤيد استمرار مانويل جوميز مدرباً للفريق رغم التعثرات الفنية الحالية؟
لا شك أن جوميز أخطأ فنياً في إدارته لبعض المباريات السابقة وخاصة لقاء الاتحاد الأخير الذي " لبخ" فيه كثيراً بإشراك مصطفى بصاص في غير مركزه الأصلي وكذلك اليوناني "فيتفا" الذي يجب أن يكون تمركزه خلف عمر السومة مباشرة، وأرى أن الهزيمة أو التعادل ليست مقياساً في الحكم على مدرب وإنما الأداء والمستوى هما الحكم، لذلك يجب أن يستمر جوميز ويمنح فرصة أخيرة بشرط أن يشاور المسؤولين في أفكاره ولا يصمم على قناعاته وإذا تمسك بآرائه الخاصة فعليه أن يرحل غير مأسوف عليه وعلى صناع القرار أن يستعينوا بخبرات يوسف عنبر أفضل مدرب وطني قاد الأهلي من قبل، فهو كفاءة عالية وشخصية قيادية متزنة وتتلمذ على يديه معظم لاعبي الفريق الأول الحالي.
ـ ومن تراه الأنسب لملء كراسي العضوية الجديدة بالمجلس الجديد؟
أميل إلى الشخص الذي يجمع بين الخبرة والشباب وأرشح الثلاثي أحمد بصفر ويوسف عنبر وعبد الرحمن سيفين، فالأول طاقة جبارة لا تهدأ وجوكر الألعاب الجماعية ووجوده إضافة هائلة للقافلة الأهلاوية القادمة، والثاني خبرة وشخصية حازمة وحاسمة قادرة بكل سهولة ويسر على إدارة كرة القدم، والثالث طاقة شبابية جديدة تعشق ناديها ومن حقها أن تمنح الفرصة الكاملة للاستفادة منها بجانب الرئيس القادم.
ـ كيف ترى أسباب استقالات رؤساء الملكي في الفترة الأخيرة؟
بالفعل قدم عشرات الرؤساء استقالاتهم وأنا أحدهم وأرى أن السبب الرئيسي للرحيل هو ضعف الإمكانيات المادية وهو ما حدث معي شخصياً عندما قدمت استقالتي بعد عام واحد وأفسحت المجال للدكتور سلمان السديري، وأعتبر أن كل الرؤساء الذين جاءوا في عهد الأمير خالد بن عبد الله محظوظون لأنهم وجدوا الدعم والمساندة التي خففت الكثير من الأعباء المادية المرهقة والتي اختفت تماماً في عهده بدليل الانتهاء تماماً من استحقاقات التجديد لعقود ورواتب اللاعبين والمدربين وهو دأب الرمز الأهلاوي العاشق للملكي.
ـ الأهلي بدون الرمز؟
الأهلي بدون الرمز يعني ذهاب البطولات واللاعبين للهلال، لأن الزعيم من أقوى الفرق السعودية والخليجية ويتمتع بشعبية جماهيرية جارفة ومراكز اجتماعية نافذة وهو صاحب قاعدة إعلامية مؤثرة كما أن خسارته 3 بطولات أمام الأهلي في موسم واحد تجعله الأقرب للبطولات ولاعبي الأهلي في حالة غياب الرمز الأهلاوي.
ـ هل أنت راض عن مستوى التحكيم السعودي؟
لست راضياً أبداً، ومنذ فترات بعيدة لأنني أرى أن الحكام " بيلبخوا " وقراراتهم أثرت سلبياً على أندية كثيرة أبرزها الأهلي والاتحاد والباطن، ومع احترامي للجيل الحالي فإن العصر الذهبي للتحكيم كان في عهد محمد فودة وناصر الحمدان وخليل جلال رغم أنني أقدر أن تعرضهم لحملات إعلامية منظمة أثر سلبياً عليهم بنسب مختلفة ولكن في الأخير لن نشارك في الأولمبياد بالحكام.
ـ ولجنة الانضباط كيف ترى عملها وقراراتها؟
للأسف لجنة الانضباط تحتاج إلى انضباط، لذلك أجد نفسي أمام عدة تساؤلات لتلك اللجنة، من المسؤول عن تسريبات خطاب الأهلي؟ وتسريبات نادي النصر؟ وكيف يقوم لاعب بضرب زميل له أثناء مباراة نهائي كأس الملك في وجود خادم الحرمين الشريفين ولا توقع عليه قرارات رادعة؟ هكذا تدير لجنة الانضباط انضباط الكرة السعودية رحم الله الأمير فيصل بن فهد.
ـ هل تؤيد ترشح أحمد عيد لرئاسة اتحاد الكرة لفترة جديدة؟
للأسف أحمد عيد يفتقد القاعدة الإعلامية التي يمتلكها غيره، وليس لديه من العوامل المعينة ما تساعده على أداء عمله كرئيس ناجح لاتحاد كرة القدم، وبرغم كل ذلك لن يأتي أفضل منه كرئيس للاتحاد لأنه يمتلك مقومات الرجل الناجح من دبلوماسية في التعامل وخبرة كبيرة في المجال الرياضي.