|


السومة يمنح جروس هدية العودة

تغطية ـ عبدالغني الشريف و نجيب الجداوي 2016.10.16 | 07:05 am

قاد السوري عمر السومة لاعب الفريق الأول لكرة القدم بالنادي الأهلي فريقه للفوز على القادسية بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالله الرياضية بجدة أمام 14 ألف متفرج ضمن الجولة الخامسة لدوري جميل. سجل السومة هدفي الأهلي على مدار الشوطين وجاء الهدف الأول من نقطة الجزاء في الدقيقة (39) وعاد ليعزز بالثاني بمجهود فردي في الدقيقة (87) ليحقق الأهلي أول فوز تحت إشراف مدربه العائد السويسري جروس فيما لم يظهر القادسية بمستواه المعهود ليصبح في مؤخرة الترتيب.

تكتيك المدربين
شهد الشوط الأول سيطرة أهلاوية منذ بداية المقابلة ونجح السويسري جروس في إعطاء لاعبي الوسط حرية التحرك على الأطراف والعمق وخاصة من الجهة اليسرى بواسطة عبدالشافي والمؤشر والجهة اليمنى عن طريق بصاص وعقيل بالغيث ودخول اليوناني فيتفا إلى جانب المهاجم عمر السومة وتقدم تيسير الجاسم للدخول من العمق، فيما فضل الوطني حمد الدوسري مدرب القادسية الاعتماد على اللعب المرتد والهجوم عبر بسمارك وتياجو فيما بذل العراقي سعد الأمير وحسن جعفري وفريدي ونايف هزازي جهداً كبيراً في الوسط ودعم الدفاع.

ضغط أهلاوي
ورغم سيطرة الأهلي على أغلب مجريات الشوط الأول إلا أن الخطورة لم تظهر إلا في جزئيات قليلة. وكانت أولى هجمات الأهلي الخطرة من عرضية المؤشر على رأس السومة تصدى لها الحارس محمدعسيري. يتعرض بعدها السومة للإعاقة من المدافع ماجد الصبحي على مشارف منطقة الجزاء يسددها السومة قوية يبعدها المدافع ياسين برناوي وينقذ فريقه من هدف مؤكد للأهلي. وتأتي أول ردة فعل هجومية للقادسية من تمريرة طولية من نايف هزازي نحو بسمارك يتحصل على خطأ بالقرب من منطقة الجزاء يسددها البرازيلي تياقو يتصدى لها المسيليم. ويواصل الأهلي الضغط الهجومي القوي ويمرر بصاص كرة رائعة للسومة المنفرد يسددها نحو المرمي لكن المدافع عبدالمحسن فلاتة يبعد الكرة لضربة زاوية ينفذها فيتفا ترتد إلى المؤشر، يسدد معها كرة أرضية زاحفة ترتطم بالقائم الأيسر.

جزائية السومة
بذل البرازيلي لويز كارلوس جهداً كبيراً في محور الأهلي مع الجاسم لإيقاف الهجمات المرتدة للقادسية. ومن كرة عبر الطرف الأيمن يمرر بصاص كرة للمتقدم فيتفا يتوغل داخل منطقة الجزاء ويتعرض للإعاقة من لاعب الوسط سعد الأمير يحتسب معها الحكم شكري الحنفوش ضربة جزاء للأهلي يسددها السومة على يمين عسيري هدفاً أولاً للأهلي في الدقيقة (39) لينتهي عليه الشوط الأول.

تغييرات متبادلة
وفي الشوط الثاني تحسن أداء القادسية هجوميا خاصة بعد تغييرات المدرب الوطني حمد الدوسري التي قضت بدخول لاعب الوسط حسن العمري وخروج البرازيلي بسمارك في محاولة للسيطرة على وسط الملعب وتحسن أداء القادسية في الوسط مع تراجع لاعبي الأهلي للخلف ولم يكتف القادسية بالتغيير الأول وأدخل المهاجم مازن أبوشرارة بدلا عن باتريك في محاولة لتجاوز دفاع الأهلي الذي كان في قمة حضوره بتألق معتز هوساوي ومحمد آل فتيل. في المقابل شارك حسين المقهوي بدلا من فيتفا ليتحول تيسير للعب خلف السومة في الهجوم. وتقدم تيسير الجاسم بكرة من الطرف الأيمن وتلاعب بدفاع القادسية قبل أن يسدد بقوة لكن الحارس محمد عسيري نجح في التصدي لها. يخرج المدافع محمد آل فتيل للإصابة ويشارك محمد أمان ويرمي حمد الدوسري بآخر أوراقه الهجومية بدخول علي هزازي بدلا من لاعب الوسط حسن جعفري. وتأتي أخطر فرص الأهلي من كرة مرتدة يقودها بصاص ويمررها رائعة للسومة يتجاوز المدافع نواف الصبحي ويسدد لكن كرته تمر بجانب المرمى.

هدف قاتل
يعود الأهلي للهجوم من الطرف الأيسر بجهد رائع للمؤشر الذي يجهز كرة محسنة نحو المنفرد عبدالشافي يسددها قوية يتصدى لها الحارس محمد عسيري. ويندفع القادسية في الدقائق الأخيرة للهجوم ويسدد تياجو بقوة تمر بجانب المرمى. ومثل خروج المؤشر آخر تغييرات الأهلي ليدخل منصور الحربي. وفي الوقت الذي تقدم القادسية للهجوم ينجح السومة في خطف الكرة من المدافع عبدالمحسن فلاتة ويتجاوز الحارس عسيري قبل أن يسدد بسهولة هدفاً ثانياً للأهلي في الدقيقة (87) لتمضي الدقائق المتبقية دون جديد وينتهي اللقاء بفوز الأهلي 2 - 0.