|


رئيس الفيصلي يطالب بـ30 مليوناً من اتحاد القدم

الرياض ـ دباس الدوسري 2016.10.16 | 07:14 am

كشفت مصادر لـ"الرياضية" أن اتحاد كرة القدم يواجه ضغوطاً من فهد المدلج رئيس نادي الفيصلي عضو مجلس رابطة المحترفين لاستعادة مبلغ 30 مليون ريال الذي يستقطع من عوائد النقل التلفزيوني لمصلحة اتحاد القدم.
وتفيد ذات المصادر أن فهد المدلج رئيس نادي الفيصلي وممثل النادي في الرابطة يجري حاليا اتصالات بأحمد عيد رئيس اتحاد القدم وعدنان المعيبد رئيس اللجنة المالية بالاتحاد لإقناعهما بالتنازل عن حصة اتحاد القدم لمصلحة أندية دوري عبداللطيف جميل.
من جهته، أكد فهد المدلج رئيس الفيصلي لـ"الرياضية" صحة هذه الأخبار، وأضاف: "ليس من حق اتحاد الكرة الحصول على نسبة من عوائد النقل التلفزيوني ذلك لأنها حق خاص للأندية وهذا هو النظام المعمول به في كل الروابط العالمية".
وطلب المدلج من أحمد عيد رئيس اتحاد القدم تنفيذ الوعد الذي قطعه لأندية دوري جميل بإعادة نسبة الاتحاد إلى الأندية، مذكراً إياه بالحديث الذي دار بينهما في اجتماع الرابطة (5ـ6ـ2016) الذي تم فيه انتخاب ياسر المسحل رئيسا.
وكشف المدلج لـ"الرياضية" أنه سأل الخبير الإنجليزي ريك بيري المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين الإنجليزي السابق الذي حضر الاجتماع "هل يأخذ الاتحاد الإنجليزي حصة من عوائد النقل التلفزيوني؟".
فكانت إجابة الخبير: "لا.. لأن ذلك حق خاص للأندية".
وشدد المدلج على أن هذا الحوار كان على سمع من أحمد عيد الذي علق: "النقل التلفزيوني من حق الأندية فإذا تكرمت الأندية بحصة لاتحاد القدم فهذا كرماً منكم وإن لم يكن قمنا بالتنازل عن حصة الاتحاد للأندية".
رئيس الفيصلي أكد في حديثه الخاص لـ"الرياضية" أنه قدم مشروع قرار يعيد حق الأندية كاملا إليها في اجتماع الرابطة بجدة (22ـ5ـ2016) غير أن ياسر المسحل رئيس الرابطة أجل التصويت على هذا القرار.
واستغرب فهد المدلج عدم تفاعل ممثلي الأندية مع هذا المقترح الذي يحفظ حقوق الأندية، مشدداً على أن اتحاد القدم لديه مداخيل كثيرة من البطولات الأخرى ومشاركات المنتخب وعقود الرعاية بعكس الأندية التي ليس لها إلا مداخيل الناقل الرسمي والراعي فقط.
وختم المدلج حديثه لـ"الرياضية" بأمنية أن تجد مطالبه أذنا صاغية في اتحاد القدم ورابطة المحترفين" "أتمنى أن تتبنى رابطة المحترفين مشروع هذا القرار وتحافظ على حقوق الأندية، كما أتمنى من أحمد عيد رئيس اتحاد القدم أن يفي بوعده الذي قاله في اجتماع الرابطة لأن الرجال أفعال وليسوا أقوالاً فقط".
وامتدح رئيس الفيصلي تجاوب أحمد عيد وحرصه على حفظ حقوق الأندية والشفافية التي يتعامل بها مع الجميع.
عدنان المعيبد المتحدث الرسمي باسم اتحاد القدم رئيس اللجنة المالية اعترض على مطالب فهد المدلج رئيس الفيصلي، مشيراً إلى أن عوائد النقل التلفزيوني ليست خاصة بأندية دوري جميل فقط حتى يطالب المدلج بتخصيصها.
وأضاف المعيبد: "عقد الناقل الرسمي مع اتحاد القدم وليس مع رابطة المحترفين ذلك لأنه يشمل مسابقات اتحاد القدم الأربع الكبرى التي تشارك فيها جميع الأندية السعودية الـ170، موضحاً أن مسابقة كأس خادم الحرمين الشريفين تقام بمشاركة جميع الأندية كما تقام مسابقة كأس ولي العهد بمشاركة أندية جميل وأندية الدرجة الأولى ولذلك من حق هذه الأندية التي تشارك في كافة البطولات الحصول على حصتها من النقل التلفزيوني.
وكشف المعيبد لـ"الرياضية": أن استدلال رئيس الفيصلي بالخبير الإنجليزي ليس في محله ذلك لأن هناك اتحادات أخرى أوروبية تحصل على حصة من دخل النقل التلفزيوني وضرب مثلاً بالاتحاد الإيطالي الذي قال إنه يحصل على نسبة 7 % من النقل التلفزيوني.
وأشار المعيبد إلى أن هذا التوزيع رسمي ومعتمد من مجلس اتحاد القدم وليس من حق خاص بأندية دوري جميل حتى يطالبوا اتحاد القدم بإعادته إليهم، منوهاً إلى أن اتحاد القدم كان يحصل على 30 مليوناً حين كانت القنوات الرياضية السعودية تنقل الدوري بقيمة 150 مليون ريال، وبقيت حصة الاتحاد كما هي 30 مليوناً رغم ارتفاع عقد النقل التلفزيوني مع mbc pro sports إلى 210 ملايين تزداد 10 ملايين سنوياً.
وأوضح رئيس اللجنة المالية في اتحاد القدم لـ"الرياضية" أن مداخيل الاتحاد تبلغ 134 مليوناً سنوياً الجزء الأكبر من العقود التسويقية بقيمة 70 مليوناً وحصة الاتحاد من عقد جميل 16 مليوناً وحصة الاتحاد من الناقل الرسمي 30 مليوناً ودعم من الهيئة قيمة 18 مليوناً.
وأشار المعيبد إلى أن بعض المداخيل لم تصل إلى اتحاد القدم حتى اليوم ومنها دعم الهيئة وحصة الاتحاد من الراعي الرسمي، مذكراً بأن هيئة الإذاعة والتلفزيون لم تلتزم بتسديد 75 مليوناً لأندية الدرجة الأولى والثانية، وتم تسديد الأندية الموسم الماضي من حصة اتحاد القدم في مداخيل الناقل الرسميmbc pro sports.
ياسر المسحل رئيس رابطة دوري المحترفين اعترف لـ"الرياضية" بأنه تعمد تأجيل مناقشة مشروع القرار الذي قدمه ممثل نادي الفيصلي، وقال: "تحدثت مع أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي وطلب مني تأجيل النقاش في هذا الأمر بسبب نقص السيولة الذي يعاني منه اتحاد القدم لعدم إيفاء هيئة الإذاعة والتلفزيون بقيمة عقد نقل دوري الدرجة الأولى ودوري الثانية".
وأضاف المسحل: "نسبة الـ20 % أدرجت من الاتحاد السعودي السابق بتنسيق مع رابطة المحترفين آنذاك ورغم ارتفاع العقد مع الناقل الحالي إلا أن الـ30 مليوناً بقيت كما هي ولم ترتفع حصة اتحاد القدم".
وأشار إلى أن عقد الناقل التلفزيوني تم بين اتحاد القدم وmbc pro sports ولم تكن الرابطة طرفاً في العقد وهذا يجعل التفاوض مع اتحاد القدم لاستعادة مبلغ الـ30 مليوناً غير مبرر قانونياً ولذلك نسعى إلى حل هذه القضية بما يحقق المصلحة العامة".
وفي سؤاله لـ"الرياضية" عن اعتراض الأندية على استقطاع جزء من مستحقاتهم في النقل التلفزيوني لاتحاد القدم الذي يصدر عليهم العقوبات الانضباطية ويمنعهم من التسجيل حال عدم تسديد رواتب المحترفين أجاب المسحل: "أنا ترأست الرابطة بترشيح من الأندية ودوري خدمتهم، وسيتم إدراج مشروع القرار الذي تقدم به ممثل الفيصلي في اجتماع الرابطة المقبل، فنحن لن ننساه غير أننا نبحث عن حل يحقق مصلحة جميع الأطراف".
وعن استشهاد رئيس الفيصلي بالخبير ريك بيري المدير التنفيذي لرابطة دوري المحترفين الإنجليزي قال رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي: "الاتحاد الإنجليزي اتحاد قديم وقوي ويملك مداخيل كبيرة لا تقارن بمداخيل اتحاد القدم السعودي، وكل بلد يتوافق على طريقة مناسبة لكل الأطراف عند توزيع العوائد المالية".
وشدد المسحل على أن جدول أعمال اجتماع الرابطة المقبل سيتضمن اقتراح نادي الفيصلي، وسيطرح للنقاش لنرى وجهات نظر بقية الأعضاء.
وأوضح المسحل لـ"الرياضية" أن موعد اجتماع الرابطة المقبل سيكون بعد 3 أسابيع تقريباً خلال أيام فيفا المقبلة، وذلك لأن فترة التوقف مفضلة لدى أعضاء الرابطة حتى يتمكنوا من الحضور دون أن تمنعهم مباريات أنديتهم.


رئيس الفيصلي يطالب بـ30 مليوناً من اتحاد القدم

رئيس الفيصلي يطالب بـ30 مليوناً من اتحاد القدم