|


7 شروط للرئيس.. 5 للأعضاء

تغطية ـ عبدالرحمن مشبب 2016.10.26 | 07:28 pm

ينتظر أن تعتمد الجمعية العمومية غير العادية لاتحاد كرة القدم السعودي الإثنين المقبل لائحة الانتخابات الخاصة لاتحاد اللعبة.
وتعد اللائحة التي تنفرد "الرياضية" بنشرها اليوم المرجع الرئيسي لانتخاب الرئيس ونائبه وأعضاء مجلس إدارته والحاكمة لتشكيل وإجراءات لجان الانتخابات ولجنة الاستئناف الانتخابية.
ويخضع شرط الخبرة النشطة في مجال كرة القدم محليا أو دوليا إلى تقييم لجنة الانتخابات الخاصة بالترشح إلى الرئاسة.
وتشترط اللجنة التي يرأسها خالد بانصر موافقة الجمعية العمومية على قائمة الأعضاء الأربعة المرشحين من قبل رئيس الاتحاد للمجلس.

30 إلى 65 عاما
يتوجب أن تتوفر في المرشح لرئاسة الاتحاد 7 شروط، في مقدمتها أن لايزيد عمر رئيس مجلس الإدارة عن 65 سنة ولا يقل عن 30 سنة، ولديه مؤهل جامعي ومتقن للغة الإنجليزية، وأن يكون لديه خبرة نشطة في مجال كرة القدم محليا أو دوليا لا تقل عن 15 سنة، مارس خلالها مهمات وأعمالاً أو مناصب قيادية محليا أو دوليا، وللجنة الانتخابات مطلق الصلاحية في تقييم الخبرة النشطة.
ولابد أن يكون المرشح مقيما في السعودية، ويحمل جنـسيـتـهـا وأن يخلو سجل الحالة المدنية له من أي سابقة أخلاقية مخلة بالشرف والأمانة والنزاهة.
كـما يجـب ألا يكـون صـــدرت بـحـقه عـقـوبـة الشطب أو إسقـاط عضوية أو الفصل من أحد الأنـديـة أو الاتـحـادات أو الهيـئات الرياضية أو الجهات الأخرى.

اعتماد الثلاثي
يرأس الدكتور خـالد بـانصـــر لجنة الانتـخابات إلى جانب 3 أعـضاء يتم اعتمـادهم من الجمعية العمومية على أن يكون أحدهم على الأقل ممن يحمل شهادة البكالوريوس في القانون أو ما يعادلها.
فيما يقوم أحمد الخميس أمين عام الاتحاد السعودي لكرة القدم، باختيار وتعيين مقرر للجنة الانتخابات يكون مسؤولا عن تهيئة جميع الأمور الإدارية والتنفيذية لعمل لجنة الانتخابات، وفقا للمادة الخامسة (تشكيل لجنة الانتخابات).

لجنة الانتخابات
تنعقد الجمعية العمومية العادية أو غير العادية التي يتم فيها انتخاب أعضاء لجنة الانتخابات ولجنة الاستئناف الانتخـابية قبل شهـريـن على الأقل من تاريخ انعقاد الجمعية العموميـة المقررة لانتخابات رئـيس وأعـضاء مجلس الإدارة،(وهو ما حدد في الحادي والثلاثين من أكتوبر الجاري).
وتـنـتـهي مهام وأعـمال لجـنـة الانتخابات ولجنة الاستئناف الانتخابية بانتهاء فترة الاستئناف المحددة في البرنامج الزمني للانتخابات وفقا للمادة السادسة من اللائحة (أحكام تتعلق بلجنة الانتخابات).

شروط الاستئناف
يشتـرط ألا يكون أعـضاء لجنـة الانتخابات ولجنة الاستئناف الانتخابية أعضاء في الجمعية العمومية للاتحاد أو في مجلس إدارة الاتحاد أو اللجان الدائمة أو الأمانة العامة.
وتسقـط عـضـوية عـضو لجنة الانتخابات ولجنة الاستئناف الانتخابية في حال ترشح أحد الأشخاص الذين تربطه بهم علاقة قرابة حتى الدرجة الرابعة أو زواج أو علاقة عمل مباشرة أو غير مباشرة لرئاسة أو عضوية مجلس الإدارة.

اختصاصات اللجنة
تندرج تحت اختصاصات لجنة الانتـخـابات 15 فـقرة وهي إصدار البرنامج الزمني للانتخابات وتحديد موعد فتح باب الترشح لرئاسة أو عـضـوية مجـلس الإدارة، والإشراف والرقابة على الترشح واستقبال ملفات المرشحين، وإغلاق باب الترشح لرئاسة أو عضوية الاتحاد، واعـتـماد القـوائم الأولية والنهـائية للـمـرشحـين بعـد دراستها واستيفاء كامل شروطها وفقـا للائحة.
كما تعتمد اللجنة الـقـوائـم الأولـية والنهائية لأعضاء الجمعية العمومية الـذين يحـق لـهـم الحضور والتصويت يوم الانـتـــخاب، واستبعاد من لا تنطبق عليه الشروط من المرشحين ومن أعضاء الجمعـية العمومية، ومتابعة نشاط المرشحين ومنع التجاوزات والمخالفات.

التنسيق مع الاتحاد
تشكل اللجنة بقية اللجان التنفيذية لإدارة العملية الانتخـابـية، وتحديد مكان عقد الجمعية العمـومية المقررة للانتخابات بالتـنـسيـق مع الاتحاد، وإعداد الأدلة التنظيمية والإجرائية ونماذج العملية الانتخـابـية وكذلك توعية الناخبين والمـرشحين ووضع الإرشادات اللازمة لتنظيم عقد الجمعية، وطلب المعلومات وإدارة العلاقات مع الأجهزة الحكومية.

الصوت المرجح
وفقا للمـادة التاسعـة الخـاصة باجتماعات وقرارات لجنة الانتخابات، لا يجوز الاستئناف ضد قرارات لجنة الانتخابات إلا أمام لجنة الاستئناف الانتخابية، ويكون النصاب القانوني لاجتماع لجنة الانتخابات بحضور الأغلبيـة المطلـقة وتـصدر قراراتـهـا بالأغلبية العادية، ويعتبر صوت رئيس لجنة الانتخابات هو المرجح في حال تعادل الأصوات.

ترشيح وانتخاب
يتم انتخاب أعضاء لجنة الاستئناف الانتخابية من قبل الجمعية العمومية بناءً على اقتراح مجلس إدارة الاتحاد، وتتولى لجنة الاستئناف الانتخابية التي تتكون من رئيس وعضوين النظر والفـصل في الطـعون على قرارات الانتـخـابات وتكون قـرارات لجنة الاستئناف الانتخابية نهائية وملزمة، ويقوم الأمين العام للاتحاد بتعيين مقرر للجنة الاستئناف الانتخابية.

الفصل في الطعون
تختص لجنة الاستئناف الانتخابية بالنظر والفصل في الطعـون أو التظلمات الانتخابية المقدمة لها طبـقا لأحكام اللائحة وتلتزم بالإجراءات والمواعيـد التي تحددها لجنة الانتخابات وتكون جزءاً لايتجزأ في القرارات التي تتخذها عند النظر في الطعون أو التظلمات المقدمة إليها.

مهلة 5 أيام
تستقبل لجنة الاستئناف الانتخابية من المرشحين مباشرة أو عن طريق أمانة اتحاد الكرة خلال المدة المحددة.
وتقوم لجنة الاستئناف الانتخابية بالنظر والفصل في الاستئناف خلال 5 أيام من تاريخ الاستلام وتعتبـر قراراتها نهائـية ولا يحق لأي جهـة حكـومية التعقيب عليها.
ويكون النصاب القانوني لاجتماع لجنة الاستئناف الانتخابية بحضور الأغلبية المطـلـقة وتصدر قـراراتها بالأغلبية العادية وفي حال تـعادل الأصوات يرجح صوت الرئيس، وتسجل القرارات في محاضر يوقع عليها الرئيس ومقرر لجنة الاستئناف الانتخابية.

استبعاد 16 عضواً
تتألف الجمعية العمومية من 47 عضواً(كانت في النظام السابق 63 عضواً) وهم 14 عضوا من الأندية الممتازة و10 أعضاء من أندية الأولى أصحاب المراكز الأولى في الموسم الرياضي الذي يسبق الاجتماع، و9 أعضاء يمثلون أندية الدرجة الثانية أصحاب المراكز التسعة الأولى في الموسم الرياضي الذي يسبق الاجتماع، و8 أعضاء يمثلون أندية الدرجة الثالثة المتأهلين لتصفيات الصعود، وعضو يمثل رابطة المحترفين (المدير التنفيذي للرابطة) و5 أعضاء يمثلون اللجنة الأولمبية العربية السعودية.

أعضاء في الأندية
يشتـرط على منـدوبي الجمعـية العمومية الذين يمثـلون أنديتـهم أن يكونوا أعضاء بمجالس إدارات تلك الأندية، ويتمتع كل عضـو في الجمعية بصوت واحد ولا يسمح بالتصويت بالنيابة أو المراسلة.
ويحـضر أعـضاء مجـلس الإدارة والأمين العام ولا يحق لهم التصويت، ولا يجوز اختيار أو انتخاب أعضاء مجلس الإدارة كممثل عضو الجمعية طيلة فترة عملهم بالاتحاد، وتعد الأمانة جدول الناخبين الذي يتم بموجبه التصويت يوم الاقتراع.
شروط الأعضاء
يجب أن يكون أي متقدم لانتخابات عضوية مجلس الإدارة مرشحـاً من قبل عضو واحد على الأقـل من أعضاء الجمعية.
ويجب أن تتوفر فيه 5 شروط وهي ألا يزيد عمره عن 65 سنة ولا يقل عن 30 سنة، وأن يكون لديه مؤهل جامعي أو ما يعادله وأن يكون لديه خبرة نشطة في مجال كرة القدم لا تقل عن 5 سنوات، أو أن يكون لديه شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها مع خبرة نشطة في مجال كرة القدم محليا أو دوليا لا تقل عن 15 سنة، وأن يكون مقيما في السعودية ، وأن يحمل جنسيتها.

منع العسكريين
يمنع العسكريون مـن الـتـرشــــح لعـضـوية مجـلـس الإدارة إلا بإذن من مرجعهم، ولايحق للاعبين والمدربين والحـكـام غـيـــر المعتزلين الترشح.
ويحـظـر عـلى المـرشح الـتـرشح في أكثر من فـئة انتـخـابـية، وتقـدم أوراق المـرشـحـين إلى الأمانة العامة مناولة خلال الفترة المحددة للترشح وفق الجدول الزمني للانتخابات.
ويحق للمـرشح القـيام بالدعاية الانتخـابية من خلال وسائـل الإعلام المتاحة نظاما من تاريخ الإعلان عن قوائم المرشحين النهائية حتى يوم الاقتراع منفرداً، ولا يجوز له التضامن مع مرشح آخر بصورة مباشرة أو غير مباشرة.

المهلة شهر
ترسل القائمة النهائية للمرشحين إلى جميع أعضاء الجمعية العمومية خلال 30 يوما على الأقل قبل تاريخ انعقاد الجمعية العمومية المقرر لانتخاب مجلس الإدارة.
وتقوم لجنة الانتخابات من خلال الأمانة العامة للاتحاد بتوجيه الدعوة إلى انعقاد الجمعية العمومية لانتخاب رئيس وأعضاء المجلس قبل 30 يوما من انعقادها، مصحوبة بالقائمة النهائية لأسماء المرشحين على أن يتم الإعلان عن الجمعية من خلال وسائل الإعلام.

3 فئات
تجرى الانتخابات على ثلاث فئات أولا: انتخاب رئيس مجلس إدارة الاتحاد وقائمته بشكل منفرد عن إجراءات بقية الفئات لعضوية مجلس الإدارة، ومن ثم انتخاب نائبه وأخيرا انتخاب أعضاء مجلس الإدارة.
ويتم انتخاب 7 أعضاء من مجلس الإدارة من بيـنـهم الرئـيس ونـائب الرئيس، ويختار المرشح لرئاسة مجلس الإدارة ضمن قائمة ترشحه 4 أعضاء من بين المديرين التنفيذيين وفقا لشروط الترشح لمجلس الإدارة، وأن يكونوا من ذوي الكفاءات العالية والخبرات ومتخصصين في المجالات التي يستهدفها الاتحاد للتطوير في أنشطته على أن توافق الجمعية العمومية على اختيارهم وتعيينهم كأعضاء بمجلس الإدارة، وتكون مدة المجلس 4 سنوات من تاريخ الإعلان عن النتائج النهائية للانتخابات.

الرئيس بالتعيين
ينتخب الرئيس بالتزكية في حال وجود مرشح واحد، وفي حال لم يتقدم أحد تقوم الجمعية العمومية بتعيين الرئيس، ويفوز المرشح في حال حصوله على أصوات ثلثي أعـضاء الجمعـية العمومية في جولة الاقـتـراع الأولى، أما جـولة الاقتراع الثانية أو أي جولـة أخرى فستـعتـبـر الأغلبية المطلقة من الأصوات كـافـية، وفي حال استمرار مرشحـين متعادلين بعد ثلاث جـولات اقتراع كحد أقصى، يتم سحب القرعة لتحديد المرشح المنتخب.

النائب والأعضاء
تعيّن الجمعية العمومية نائبا لرئيس مجلس الإدارة في حال عدم تقدم أي مرشح لهذا المنصب ممن تنطبق عليه الشـروط، وتجرى انتـخـابات نائـب الرئيس بشكل منفرد عن انتخابات الرئيس والأعضاء، بعد ذلك يتم انتخاب 5 أعضاء من قائمة المرشحين لعضوية مجلس الإدارة،(يتم تزكيتهم إذا كان عددهم 5 فقط) وتقوم الجمعية العمومية بتعيين بقية الأعضاء في حال كان عدد المرشحين أقل من خمسة.