|


الحظ يحرم الأخضر من زعامة آسيا

قراءة ـ عادل الدحيلان 2016.10.31 | 02:17 pm

لم تشفع السيطرة والأفضلية المطلقة، التي فرضها المنتخب السعودي للشباب لكرة القدم على خصمه الياباني أمس الأحد في فوز الأخضر الشاب باللقب الآسيوي الذي طار أمس الأحد لأحضان اليابانيين لأول مرة في التاريخ، بفضل ركلة ترجيح في المباراة النهائية لكأس آسيا للشباب تحت سن 19 سنة، طوح بها عبدالله مجرشي لاعب الأخضر الشاب ومعها طوح بأحلام السعوديين في إحراز اللقب الثالث، ليحرز اليابانيون الكأس الآسيوية.
ومع أن الأخضر سيطر على المباراة التي أقيمت على ملعب البحرين الوطني إلا أنه عجز عن كسر الدفاع الياباني الذي لم يتلق أي هدف طوال البطولة، وخسر أمام المنتخب الياباني بالركلات الترجيحية 3ـ 5 بعد انتهاء الأوقات الأصلية والإضافية بالتعادل السلبي في المباراة النهائية.
وكانت الأفضلية للمنتخب السعودي خلال المباراة من خلال امتلاكهم لوسط الملعب حيث كان الأخطر على مرمى المنتخب الياباني.
وبدأ الأخضر الشاب بقوة وشكل خطورة مبكراً على المرمى الياباني، وبالتحديد عند الدقيقة الثانية عندما تدخل القائم الأيمن في إنقاذ كرة أيمن الخليف واستمر العطاء السعودي في التوهج وفرض الخطورة على اليابانيين الذين حاولوا القيام ببعض المناوشات الهجومية، خاصة عن طريق الأطراف معتمدين على سرعتهم. وكادت تثمر المنظومة التي لعب بها الأخضر عن هدف في الدقيقة 38 حينما أطاح عبدالرحمن اليامي بكرة سهلة لم تجد طريقها للمرمى الياباني.

الشوط الثاني
ومع بداية الشوط الثاني ظهر المنتخب الياباني أكثر تنظيماً، ولكن الأخضر استعاد الخطورة على مرماه عندما أضاع راكان العنزي فرصة للتسجيل في الدقيقة 51 بعد أن اصطدمت كرته بمدافعي اليابان، وكانت الأمور تسير بشكل طبيعي لصالح الأخضر من حيث السيطرة على الكرة، إلا أن لاعبي اليابان كانت لديهم مهارة السيطرة على الكرة أثناء الهجمة المرتدة وهو ما شكل بعض الخطورة على المرمى السعودي.
ومع الدقيقة 60 كثرت أخطاء السعوديين ومنها شكل المنتخب الياباني خطورة على مرمى أيمن بخاري، واستمرت الفرص الضائعة عندما سدد العنزي كرة فقدت قوتها وأخذت طريقها لخارج الملعب، واستمرت الفرص السعودية الضائعة عندما أضاع اليامي فرصة انفرادية وسط حسرة بضياع هدف محقق عند الدقيقة 70.
وبعد ذلك زاد سعد الشهري مدرب الأخضر الشاب الفعالية الهجومية بمشاركة منصور المولد، وعند الدقيقة 80 سدد الخليف كرة قوية لكنها أخطأت المرمى الياباني، ولم يتغير الحال في الدقائق المتبقية حيث واصل الأخضر سيطرته ولكن دون جدوى، ومع مرور الوقت بدأ يظهر تأثير الإجهاد البدني على اللاعبين لتذهب المباراة للأوقات الإضافية.

الأشواط الإضافية
كانت أبرز الفرص السعودية في الشوط الثاني عند الدقيقة 114 من خطأ ثابت أنقذها كويجيما الحارس الياباني بصعوبة، وبعد أن حضرت ركلات الترجيح، نجح اليابانيون في الفوز باللقب بعد أن سجلوا من كراتهم الخمس، فيما طوح عبدالله مجرشي بالركلة السعودية الرابعة.