|


أندية الأولى.. الأزمة في طريقها للانفراج

أبها ـ حسن ذيبان المدينة المنورة ـ سعود الحبيشي جدة ـ ماجد هود 2016.10.31 | 04:37 pm

ناقش الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للرياضة بمكتبه بمجمع الأمير فيصل بن فهد الأولمبي بالرياض أمس الأحد مع عدد من ممثلي أندية الدرجة الأولى العديد من الموضوعات التي تخص تلك الأندية، واستمع لشرح مفصل عن الصعوبات التي تواجهها الأندية.
وأكد الأمير عبدالله بن مساعد اهتمامه بهذه الأندية، والعمل على إيجاد حلول عاجلة لما تواجهه من التزامات.
مشيراً إلى حرص الهيئة العامة للرياضة على تذليل كافة العوائق والصعوبات لتحقيق الأندية لأهدافها وتطلعاتها لخدمة أبناء الوطن ورياضييه.

ورشة عمل
واعتمد الأمير عقد ورشة عمل تضم رؤساء أندية الدرجة الأولى وممثلين من الاتحاد السعودي ورابطة المحترفين بإشراف من الهيئة العامة للرياضة في الـ8 من نوفمبر المقبل على أن تخصص لوضع الحلول والآليات المناسبة للصعوبات التي تواجه هذه الأندية.
حضر اللقاء وكيل رئيس الهيئة العامة للرياضة لشؤون الرياضة عبداللطيف الهريش.
ومثل أندية الدرجة الأولى في الاجتماع رؤساء أندية نجران، الوطني، أحد، ضمك، وج، والعروبة.

تأخر المستحقات
وعقب نهاية الاجتماع التقت "الرياضية" بأربعة من رؤساء الأندية الذين مثلوا أندية الدرجة الأولى، للحديث عن نتائج اجتماعهم مع الأمير، حيث أعرب محمد بن أحمد الغروي رئيس نادي ضمك عن سعادته بما أثمر عنه الاجتماع، وقال: حضرت مع خمسة من رؤساء أندية الدرجة الأولى وهم الإخوة: مريح المريح رئيس نادي العروبة، ومصلح آل مسلم رئيس نادي نجران، وسعود الحربي رئيس نادي أحد، ونايف البلوي رئيس نادي الوطني، ومبارك اليامي رئيس نادي وج، حيث طرحنا معاناة جميع أندية الدرجة الأولى وأهمها الأمور المالية على طاولة رئيس الهيئة.
وأضاف: أبرز ما طرحناه هو تأخر مستحقات الأندية الستة عشر، ومبالغ النقل التلفزيوني، وعدم وجود راع للدوري، وكلمة حق تقال إن الأمير عبد الله تقبل طرحنا بصدر رحب واستمع لجميع وجهات نظرنا باهتمام بالغ وتجاوب معها بإحساس المسؤول، مدركاً للمعاناة التي تمر بها فرق الدرجة الأولى، وزاد: وما أثلج صدورنا الوعد القاطع من قبله بحل جميع هذه المشاكل خلال الأيام القليلة المقبلة، ومن خلال هذا الصرح والمنبر الإعلامي ونيابة عن زملائي رؤساء أندية الدرجة الأولى أقدم الشكر الجزيل لرئيس الهيئة العامة للرياضة الأمير عبد الله بن مساعد على حرصه واهتمامه بمشاكلنا، واستقطاع جزء من وقته للاستماع إلى معاناتنا والتي سببت لنا حرجاً كبيراً مع اللاعبين والمدربين والالتزامات الأخرى، وأتمنى أن تنفرج أزمة جميع أندية الدرجة الأولى في القريب العاجل.

أزمة حادة
قدم سعود الحربي رئيس نادي أحد شكره وكافة رؤساء أندية الدرجة الأولى للأمير عبدالله بن مساعد الذي أبدى تفهمه الكامل للأوضاع المالية السيئة التي تمر بها أندية الدرجة الأولى
وقال: الاجتماع كان مثمراً وناجحاً، الأمير كان مهتماً بالموضوع الذي وصل إلى مرحلة (الأزمة)، وكان لابد من تدخل الرجل الأول في الرياضة لإيجاد حلول، مبدياً تفاؤله بحل جميع المشكلات في القريب العاجل. وأضاف: ستكون هناك ورشة عمل يوم 8 نوفمبر بتوجيه من الأمير عبدالله بن مساعد لإيجاد حلول عاجلة تساهم في دعم أندية الدرجة الأولى كاشفاً أن هناك توجهاً من الهيئة العامة للرياضة لدعم الأندية قبل انعقاد ورشة العمل للمساهمة في خروجها من الضائقة المالية التي تعيشها حاليا.
وأشار الحربي إلى أن اجتماع الجمعية العمومية لاتحاد القدم اليوم سيناقش وضعية اتحاد القدم، مؤكدا رفضهم التام لاستمرار الاتحاد أو التمديد له، وقال: أندية الدرجة الأولى لم تستفد من هذا الاتحاد ولن توافق إطلاقاً على استمراره أو تمديد فترته.

فوائد متعددة
مريح المريح رئيس نادي العروبة أوضح أن ورشة العمل التي ستقام الأسبوع المقبل قد تشهد عودة دوري الدرجة الأولى إلى هيئة دوري المحترفين، وقال المريح بعد نهاية اجتماعهم مع الأمير عبدالله بن مساعد أمس: لدينا طلبات عديدة، أهمها المشكلة المالية وقد وعدنا الأمير خيراً بحيث ستكون البداية من خلال ورشة العمل التي ستقام في الرياض والتي ربما تعتمد عودة دوري الدرجة الأولى إلى هيئة دوري المحترفين. وأضاف: لدى رئيس الهيئة العامة للرياضة عدة حلول عاجلة بإذن الله سيتخللها تجاوز هذه المشكلة، وربما تظهر نتائجها خلال الأيام المقبلة. مختتماً حديثه: خرجنا من الاجتماع بعدة فوائد أرى أنها ستسهل لنا العمل في تسيير أمور النادي بإذن الله.

بارقة أمل
ويؤكد مبارك اليامي رئيس نادي وج أن اجتماعهم مع الأمير عبدالله بن مساعد كان ناجحاً ومثمراً، وقد خرجنا منه بإيجابيات متعددة، وقال: الأمير عبدالله بن مساعد وضحت عليه علامات الانزعاج، مما يحدث من مشاكل في دوري الدرجة الأولى وكان يشعر بالمعاناة التي تتعرض لها تلك الأندية، حيث استمع لفترة تجاوزت الساعة لكل المشاكل التي حصلت خلال الفترة الماضية ووعد بحلها بشكل عاجل.
وأضاف: الحلول ستبدأً بعد 10 أيام وتحديداً في 9 نوفمبر المقبل من خلال ورشة عمل لرؤساء أندية الدرجة الأولى مع رئيس الهيئة العامة للرياضة لمعرفة العوائق التي تعترض الأندية والبحث عن حلول عاجلة حتى تمارس الأندية أعمالها بكل سهولة. وتابع: بعد ورشة العمل مع رئيس الهيئة العامة للرياضة ستكون هناك ورشة أخرى مع رابطة دوري المحترفين التي لاشك أنها ستخدمنا وسنخرج منها بفائدة كبيرة . وأشاد اليامي بوقفة الأمير عبدالله بن مساعد معهم من خلال اجتماع أمس قائلا: إن نتائج هذا الاجتماع ستظهر خلال الأسبوعين المقبلين. وختم حديثه بالقول: خرجنا أنا وزملائي رؤساء أندية الدرجة الأولى بقناعة تامة بأن الأزمة في طريقها للحل، حيث أعطانا رئيس الهيئة العامة للرياضة بارقة أمل لتجاوز المشاكل والعمل في بيئة مناسبة.