|


الهلال عشقي القديم

2016.11.12 | 07:36 am

أبدى عصام الحضري قائد وحارس المنتخب المصري الأول لكرة القدم ثقة كبيرة في بلوغ الأخضر السعودي نهائيات كأس العالم 2018.
وامتدح أسطورة الحراسة المصرية مستوى حراس الأندية السعودية في دوري جميل، مشيراً إلى أن محمد الدعيع أحد أساطير الحراس العرب على مر التاريخ وأحد الشخصيات التي أثرت في تاريخه الكروي.
واعتبر الحضري أن الدوري المصري يتفوق على الدوري السعودي لعراقة أنديته ولكثرة إنجازاتها.
وانتقد ظاهرتي إقالة المدربين من الأندية وكثرة مسميات الديربيات بين الفرق المتنافسة، مختاراً الشلهوب والقحطاني والمولد والعابد كأبرز نجوم السعودية في الفترة الحالية.
يقال إنك من عـشاق ومتابعي الدوري السعودي؟
ومن لا يـتـابع الــدوري السعودي؟ بالتأكيد أنا من عشاقه وأعتبره من أفضل الدوريات العربية على الإطلاق ولا تفوتني مباراة في "جميل" إلا إذا كنت منشغلاً مع فريقي أو المنتخب المصري، فأنا حريص كل الحرص على متابعة الدوري وخاصة التركيز على مستـوى حراس المرمى بصفتي واحداً منهم.
وما تقـيـيـمك لأداء ومستوى الحراس السعوديين؟
بـصــراحـــة أعـتز كـثـيراً أن هـنـاك حـراسـاً بهذا المـستـــوى الرائع، فالحارس السعــودي حـفـر اسمـه في عـالم التـألــق وفـرض شـخــصـيـتــه، ساعـده على ذلك خلو الدوري من الحراس الأجانب مـما يـمـنـحــه ارتياحـاً شديـداً وثقة أكثر وتقديـم كل ما لديه بدون ضغوط نفسية أو معـنـوية، وأرى أن الحراس الحـالـيـيـن مستواهم جيد وخاصـة وليد عبد الله وعساف القرني وعبد الله المعيوف ومحمد العويس، لكن ينقصهم الطموح وأتمنى أن يصلوا إلى الأسطورة محمد الدعيع أفضل من أنجبته الملاعب العربية في حراسة المرمى مع مبروك زايد والاثنان تعلمت منهما الكثير من خلال المشاركات العديدة التي تواجهنا فيها.
في أي المحطات تواجهت مع الدعيع ومبروك؟
لست غريباً على المواجهات المصرية السعودية، فقد ارتبطت بعلاقة قوية مع الحارس العالمي محمد الدعيع عندما كان حارساً لفريقه الهلال في البطولة العربية ثم في السوبر العربي، كما واجهت مبروك زايد في بطولة كأس العالم للأندية ولعبت ضد حارس الشباب وليد عبد الله في إحدى المـباريات الـوديـة بــيـن المنتخـبين، وفي الحقيقة تعلـمت كثيراً من الدعيع وأعتبره من أكثـر الحـراس الـذيـن أثروا في حياتي الـكروية لـدرجة إنني تمـنـيت أن أحـرس مــرمــى الأخضـر حـبـاً في حـارســــه الكبير؟
هل تـلـقـيــت عـروضاً للـعـب لأحـد الأندية السعودية؟
بالـفـعل تـلـقـيت عـرضاً للاحـتراف في الـنادي الأهـلي في عام 2004 أثـناء مشاركتي مع الأهلي المصري في البطولة العربية، لكن اللوائح الاحترافية في المملكة حالت دون ذلك.. إلا أنني اكتـسبـت صداقة العديد من نجوم الكرة السعودية أمثال سعيد العويران ونواف التمياط وياسر القحطاني وخالد قهوجي ومرزوق العـتـيـبي والدعيع ومبروك زايد ومحمد الشلهوب سفراء فوق العادة للزمن الجميل للكرة السعودية.
ما رأيك في مستـوى الكرة السعودية في الوقت الحالي؟
الكرة السعودية تعيش حالياً انتعاشة قوية كانت في أشد الحاجة إليها بعد فترة طويلة من الابتعاد عن الانتصارات والمشاركات الدولية، وما رأيته في مباراة الإمارات وأستراليا الأخيرتين جعلني أفخر بمستوى زملائي في المنتخب السعودي وأثق في قدرات الجيل الحالي في العودة مجدداً إلى مونديال كأس العالم لرفع رأس الكرة العربية، خاصة أنه يضم بين صفوفه نخبة كبيرة من أفضل نجوم الكرة العربية أمثال نواف العابد ومحمد الشلهوب وفهد المولد ومحمد السهلاوي وسلمان الفرج وناصر الشمراني وتيسير الجاسم.
إجابتك تكشف عن ميولك إلى نادي الهلال ؟
رغم صعوبة الإفصاح عن حقيقة النادي السعودي المفضل، إلا أنـني لا أجد حـرجاً أمـام الجماهير السعودية التي أحبها كثيراً، وأعترف بأنني أعشق الهلال بالفطرة منذ أن تعرفت على الكرة السعودية عن قرب، لأن الهلال هو أقرب الأندية السعودية في هيكلته ونظامه وإمكانياته وجماهيره إلى النادي الأهلي المصري الذي نشأت فيه وأمضيت أجمل سنين عمري بين جدرانه، وهذا لا ينفي أنني أحب أهلي جدة وأحترم الاتحاد كثيراً لأنهما مع الهلال يتمتعون بجماهيرية كبيرة بين الجماهير المصـرية التي تـعرف نجوم الدوري السعودي بالاسم
وأيهما أقوى الدوري السعودي أم الدوري المصري؟
رغم شدة المنافسة بين الأندية السعودية في دوري جمـيل إلا أنني أرى أن الدوري المصري هو الأقوى عربياً لتاريخه الكبير وعراقة أنديته وكم البطولات التي حققتها الأندية المصرية في البطولات الأفريقية الأقوى بكثير عن البطولات الآسيوية، أما الدوري السعودي فيأتي في المرتبة الثانية بعد المصري بإمكانياته والبنـية الأساسية والاهـتـمام الإعلامي الكـبـير الذي يزين جميل بالإضافة إلى المحترفين أصحاب الأداء الراقي.
ما أبرز الظواهر السلبية التي لفتت نظرك في الدوري السعودي؟
هـنـــــــاك ظـاهـــــرتـان سلبيتان لفـتـتا نظري في الدوري الـسعــــودي، الأولى تتــمـثل في الإقــــالات الـغــريـبــــة والكـثـيـــــرة للمـدربين، فكلـما خـسـر فـريــق مباراتين أو ثلاث بادروا بـإقـالـة المـدرب وهـــو كلام غـيــر وارد في جميع دول العالم ما عدا في بلادنا العربية التي تتعامل مع المدرب بالقطعة، والثانية تعدد الديربيات بين الأندية فكل مدينة بها ديربي وهو ما لا يوجد أيضاً في دوريات العالم، ومعروف إن الديربي بين فريقين فقط مثل الأهلي والزمالك في مصر وريال مدريد وبرشلونة في إسبانيا وهكذا.
ما تقييمك لمستـوى المحترفين المـصـريين الحـاليين بـالأنـديـة السعودية؟
الثلاثي محمد عـبد الشافي ومحمود كهربا وأحمد حمودي بالفعل يقدمون مستويات رائعة مع أنديتهم فـ (شيفـو) في الأهلي فرض نفسه بقوة بأدائه الرجولي وخبرته الكبـيرة وانسجـامـه الكبير مع زملائه بالإضافة إلى ثبات مستواه منذ انضمـامه للأهلي، وكهـربا يسيـر بخـطى ثابتة مع الاتحاد وكذلك حمودي مع الباطن.
تـــركـــــت الأهلي وفـضلـت الاحـتـــــراف بالمريخ السوداني كيف ترى تـلك التجربة؟
ندمت إنـني تركــت الأهـلي من 9 سنـوات، لكنه سيظـــل الكيان الكـبـير الذي تربيـت بين جـدرانه ونلـت شهرته الواسعـة من خلاله، وعن تجربتي مع المريخ السوداني أحمد الله إنها كانت ناجحة بكل المقاييس، فقد لعبت موسمين وحصلت خلالهما على 4 بطولات بعد غياب 8 سنوات عن البطولات وسعيد للغاية بتلك التجربة ومازلت أحتفظ بصداقاتي مع لاعبيه ومسؤوليه إلى يومنا هذا.