نظام المواليد خفف معاناة أندية الأولى
تصدرت دولة السودان الدول التي قدمت لاعبين مواليد لأندية الأولى بواقع 11 لاعباً خلال الموسمين الماضيين مع الموسم الجاري وجاء من بعدها نيجيريا بـ9 لاعبين ثم الأردن بـ8 لاعبين وبعدها النيجر بـ5 لاعبين ثم اليمن بـ4 لاعبين وبعدها تونس بـ3 لاعبين فيما قدمت دول مالي والبحرين ومصر لاعبان لكل منهما وأخيراً جاءت دول أرتيريا وتشاد والكويت وسوريا وبوركينا فاسو بلاعب من كل دولة.
ـ وصل عدد اللاعبين الذين تم الاستفادة منهم حتى الآن إلى 51 لاعباً خلال الموسمين الماضيين.
ـ استمر 7 لاعبين فقط لموسمين مع الأندية في دوري الأولى وهم: أحمد سريوه وعباس آدم ومدثر محمد وعبدالشكور هوساوي وجبريل محمد وهتان البراطلي وعبدالفتاح آدم.
ـ يعد اللاعبون عيسى السباح وأحمد مايقا ومعاذ عفانة الأكثر استمراراً في دوري الأولى منذ إقرار تواجد اللاعبين المواليد قبل 3 موسمين، ولعب السباح لأندية النهضة والجيل والطائي، فيما شارك مايقا مع ناديي القيصومة والمجزل، فيما لعب عفانة لأندية الفيحاء والقيصومة.
ـ استقطبت الأندية 22 لاعباً في مركز الهجوم و18 لاعباً في مركز خط الوسط، فيما تواجد في خط الدفاع 11 لاعباً.
ـ استفاد من قرار اللاعبين المواليد 26 نادياً تتواجد في دوري الأولى وهي أندية وج والنهضة والفيحاء والعروبة وهجر والشعلة وضمك ونجران والحزم وأحد والقيصومة والجيل والعدالة والنجوم والوطني والطائي والمجزل والاتفاق والباطن والرياض والدرعية والوحدة والقادسية والصفا وأبها وحطين.