|


نجوم مصر يتألقون على السجاد ويختفون سينمائيا

القاهرة - الرياضية 2017.11.24 | 03:00 am

لا صوت سينمائي يعلو على صوت مهرجان القاهرة السينمائى الدولى، فى دورته الـ 39 الذى تستمر فعالياته حتى 30 من نوفمبر الجارى، واختارت إدارة المهرجان فيلم النجمة العالمية كيت وينسلت The Mountain Between Us ، ليكون هو فيلم الافتتاح وهو العمل الذى حقق إيرادات فى شباك التذاكر حول العالم وصلت إلى 52 مليون دولار أمريكى.

ويشهد المهرجان مشاركة 175 فیلما من 53 دولة.

ووجه النقاد والمتابعين أكثر من علامة استفهام حول غياب الأفلام المصرية عن المشاركة في المهرجان على الرغم من أنه يقام على أرضهم، ويشير يوسف شريف رزق الله المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي في تصريحات صحافية أمس إلى أن غياب الفيلم المصري عن المهرجان في نسخته الـ 39، يدل على ضعف مستوى الأفلام التي قدمت للجنة اختيار أفلام المهرجان، وقال: "لا يوجد سوى فيلم عربي واحد في مهرجان هذا العام.

وأضاف: "غياب الأفلام المصرية عن مهرجان القاهرة يعكس الأزمة التي تعانيها السينما المصرية في الفترة الأخيرة"، ووعد بأن يكون مهرجان هذا العام مختلفا عن السنوات الماضية بعد شراكته مع مجموعة قنوات مصرية.



مشاركة النجوم



وشهدت أيام المهرجان توافد الكثير من نجوم ونجمات السينما المصرية من كافة الأجيال ولكن حضورهم كان على السجاد الأحمر ولم يسجلوا حضورا لافتا من خلال تقديم أعمال سينمائية تشارك في المهرجان.

تكريم كوكبة

وشهد المهرجان تكريم عدد من مبدعي مصر والمنطقة العربية والعالم، بمنحهم جائزة فاتن حمامة التقديرية وجائزة التميز، حيث ذهبت جائزة فاتن حمامة التقديرية إلى النجم سمير غانم، بينما حققت جائزة فاتن حمامة للتميز للفنانة التونسية هند صبرى والفنان المصري ماجد الكدواني. 

كما تم تكريم الناقد الراحل سمير فريد، وضم المهرجان معرضًا لما أنجزه، كما قدم المهرجان «تحية خاصة لمن فقدوا خلال العام» وهم: المخرج المصرى محمد كامل القليوبي، المخرج اللبنانى جان شمعون، والنقاد المصريون: أحمد الحضري، مصطفى درويش، فوزى سليمان، يعقوب وهبى ومحمد عبدالفتاح.

"مبروك يا أحلى أب"



نشرت الفنانة دنيا سمير غانم، عبر صفحتها الشخصية بموقع إنستجرام، صورة تجمعها بوالدها النجم سمير غانم، وشقيقتها إيمي، أثناء استلام والدها درع التكريم من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء أمس الأول.

وكتبت "دنيا" على الصورة "مبروك يا أغلى وأطيب أب في العالم، ربنا يخليك لينا ولجمهورك يا رب"، وتفاعل عدد من جمهور الفنانة الشابة مع الصورة، وهنأوا الفنان الكوميدي الكبير بالتكريم.