|


قبل المواجهة 18.. الهلال 8.. النصر 4

تقرير - متعب العبدالهادي 2017.03.30 | 07:49 am

يعـود ديربــي مدينـة الرياض الأقوى في العالم العربي والخليجي، والذي يجمع فريقي النصر والهلال للظهور من جديد في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للموســم الجــاري، وذلك عندما يلتقي الفريقان في دور الثمانيـة من البطولة بعد غد السبت وسط تاريخ حافل جمع الفريقين في هذه البطولة تحديداً منذ بداية الثمانينيات الهجرية.
وسبق للفريقين أن تواجها في مسابقة كأس الملك في 17 مباراة، منها 4 مواجهات أثناء تغيير مسماها لبطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأنديــة الأبطـال، حيـث سيطر الهلال على مواجهات "الديربــي"، وتمكــن من تحقيق الفوز في 8 مواجهات مقابل 5 للفريق النصراوي، فيما حضر التعادل في 4 مباريات.
ومواجهة السبت ستكون المباراة رقم (18) في تاريخ المسابقــة بـين الفريقيـن، "الريـاضيـــة" ترصــــد بالتفاصيل والأرقام الأحداث التي صاحبت مواجهاتهما قبل أكثر من خمسة عقود.

43 هدفاً
شهدت مواجهات الفريقين في بطولة كأس الملك تسجيل 43 هدفاً في 17 مباراة، بمعدل أكثر من هدفين ونصف للمباراة الواحدة، ما يعني أن الجمهور موعود بمباراة تهديفية، حيث كان نصيب الهلال 26 هدفاً بينما سجل النصر 17 هدفاً.

آخر فوز نصراوي
غاب الفريق النصراوي عن الفوز على غريمه الهلال في هذه البطولة منذ نهائي 1408، حيث تواجها في 6 مواجهات بعد تلك المواجهة، فاز الهلال في ثلاث منها وتعادلا في الثلاث الأخرى.

أولويات
أول مواجهة بين الفريقين بالبطولة انتهت بالتعادل الإيجابي بينهما بهدف لمثله، فيما كان أول فوز هلالي في سنة 1384، وأول فوز نصراوي على الهلال في البطولة سنة 1387، وأول هدف هلالي كان من نصيب مبروك المتعب "الدبلي"، فيما سجل أحمد الدنيني أول أهداف النصر في شباك الهلال بهذه البطولة.

الدبلي هدافاً
يعد لاعب الهلال السابق مبروك المتعب الملقـب بـ"الدبلي" أكثــر من سـجل أهدافاً في مواجهات "الديربي" في بطولة كأس الملك، بتسجيله أربعة أهداف. ويأتي بعده لاعب الهلال السابق أيضاً حميد الجمعان، الذي تمكن من تسجيل ثلاثة أهداف.

مواجهات لا تنسى
من أشـهر مواجهـات الفريقين في البطولة هي المباريــات النهائيـــة، وتواجـه الغريمـان في هذه البطولة في 4 نهائيات، تمكن النصر من الفوز في نهائيين وفاز الهلال في مثلهما، وكان أول نهائي جمعهما موسم 1401 وفاز النصر بثلاثة أهداف لهدف، سجل للنصر يوسف خميـس وماجــد عبدالله وصالح اليحيى، فيما سجل للهلال لاعبه البرازيلي ريفالينو، وفي موسم 1407 تواجه الفريقان مرة أخرى في النهائي، وفاز النصر بهدف دون مقابل، سجل هدف النصر هدافه الكبير ماجد عبدالله، بعد أن ارتقى عاليا وهز شباك خالد الدايل.

أهداف المدافعين
وفي ثالث النهائيات، الذي أقيم موسم 1409 في أول مواجهة بين الفريقين خارج الرياض، وفيها تمكن الهلال من الفوز بثلاثية نظيفة تعد الأشهر في البطولة، حيث إنها سجلت بأقدام مدافعيه حسين البيشي وحسين الحبشي وعبدالرحمن التخيفي، أما آخر النهائيات في هذه البطولة بين الفريقين كان ذلك النهائي الذي جمعهما في النسخة قبل الماضية، والذي فاز فيه الهلال بركلات الترجيح بعد أن انتهت الأشواط الأصلية بالتعـادل السـلبي، وفـي الشوط الإضافي الأول سجل محمد السهلاوي هدف التقدم لفريقه النصر، قبل أن يعادل مدافع الهلال محمد جحفلي النتيجة في الدقيقة 119 من شوط المباراة الثاني الإضافي من المباراة، حيث تصدى الحارس خالد شراحيلي لآخر ضربة نصراوية في ركلات الترجيح والتي سددها شايع شراحيلي وحقق الهلال آخر بطولة.