الأندية السعودية تسيطر على الذهب

القاهره.السيد خطاب 2017.07.09 | 05:13 am

تصدرت السعودية قائمة الدول العربية الأكثر فوزاً بلقب بطولة الأندية العربية، قبل افتتاح النسخة الـ27، التي تستضيفها جمهورية مصر، خلال الفترة من 22 يوليو الجاري، وحتى السادس من أغسطس المقبل.
وفازت الأندية السعودية باللقب ثماني مرات، مقابل خمسة ألقاب تونسية، وأربعة ألقاب جزائرية، ومثلها للعراق، ولقبين لمصر ومثلها للمغرب، ولقب لقطر.
ويعتبر الكرخ العراقي أكثر الأندية فوزاً باللقب، بعدما توّج به ثلاث مرات متتالية، أعوام 1984 و1985 و1986، ثم الترجي والصفاقسي التونسيان والهلال والاتفاق والشباب السعودية ووفاق سطيف الجزائري بلقبين لكل منها، بينما حققت فرق الرجاء الرياضي المغربي والوداد الرياضي المغربي واتحاد العاصمة الجزائري ووداد تلمسان الجزائري والاتحاد السعودي والأهلي السعودي والزمالك المصري والأهلي المصري والشرطة العراقي والسد القطري والإفريقي التونسي اللقب مرة واحدة.
ويشارك في النسخة الجديدة 12 فريقاً، تم تقسيمها إلى ثلاث مجموعات، لكن أربعة فرق منها فقط سبق لها الفوز باللقب، وهي الهلال السعودي 1995 و1996 والترجي التونسي 1993 و2009 والأهلي المصري 1996 والزمالك المصري 2003.
ويبدو فريق الفيصلي الأردني الذي سيشارك في المجموعة الأولى للبطولة الجديدة أكثر الفرق العربية مشاركة، إذ وجد في ثماني نسخ، يليه الرفاع البحريني الذي شارك في سبع نسخ، وكذلك القادسية الكويتي.
يشار إلى أن الاتحاد العربي لكرة القدم رصد جائزة مالية قدرها مليونان و500 ألف دولار أمريكي، للفريق الذي يحصد البطولة، أما الفريق صاحب المركز الثاني فإنه سيحصل على 600 ألف دولار أمريكي، بينمل تحصل الأندية المتأهلة إلى نصف النهائي 200 ألف دولار أمريكي، وتحصل جميع الفرق على 25 ألف دولار أمريكي مقابل المشاركة.


Google News تابع آخر أخبار الرياضية على Google News