|


قوة توتنهام السر في الكشمش الأسود

ترجمة: بهاء الدين فرح  2018.02.18 | 06:11 am

بات لاعبو فريق توتنهام، يُعرفون بجودة الأداء واللعب دون توقف، ما جعلهم يتألقون في الدوري الإنجليزي، ودوري أبطال أوروبا هذا الموسم، لكن هناك أسرار وراء هذا الأداء، قد لا يعرفها الكثيرون.

أحد هذه الأسرار، كما جاء في "ميل أون لاين"، تناول اللاعبين مكمِّلًا غذائيًّا من ثمرة الكشمش الأسود، التي تشبه عناقيد العنب، بتوجيهات من الفريق الغذائي للفريق. وقد أثبتت دراسات، أجرتها جامعة شيستر البريطانية، أن تناول الثمرة يطوِّر ويحسِّن أداء لاعبي كرة القدم. 

وأظهر استعمال الثمرة أيضًا تناقصًا في تباطؤ أوقات الجري السريع لمسافات قصيرة "سبرنت" لدى اللاعبين، كما أوضح أكاديميون في المجال، أنها تسهم في انخفاض بـ 12 في المئة في نسبة الإعياء لديهم، وهذا أحد التفسيرات للأهداف التي يحرزها لاعبو الفريق في آخر ربع ساعة من زمن المباريات.

وقالت هانا شيريدان، المسؤولة عن التغذية في الفريق: إنها تعتمد على مكمِّل غذائي من الكشمش الأسود، يدعى "كورانز" لزيادة فاعلية الأداء لدى اللاعبين، والمساعدة على تعافيهم من الإصابات بسرعة.

وذكرت أنه خلال فترات التدريبات المكثفة، يكون الرياضيون في حاجة إلى امتصاص أعلى لمضادات الأكسدة، وبحكم تجاربها، أوضحت أن متلازمة الإفراط في التدريب تختفي بعد أسبوع من تناول هذا المكمِّل الغذائي.