|


تركي الميزاني يقلب الأوراق ويكشف سر اختفاء الشللية

مقطع بن قضعان ليس فيه إساءة

حوار ـ راكان المغيري 2018.02.19 | 01:23 am

برز عبر فن المحاورة في مطلع الألفية حتى ارتبط اسمه بها، أحدث نقلة كبيرة في عالم المحاورات وأصبح أحد أهم أركانها من فئة الشباب، ليتجه عبر "شاعر المليون" في نسخته الأولى ليكون من أكثر جماهير شاعر المحاورات الذين استطاعوا كسب جماهير من أوساط بعيدة عن أوساطهم، "الرياضية" التقت تركي الميزاني، الذي بيّن أنه أصبح انتقائياً بشكل أكبر خوفاً من الغلطات، مضيفاً أن الشيلات انتقلت إلى عالم الأغنية.

01

ما سبب غيابك خلال الفترة الأخيرة؟

ليس هناك غياب بالشكل المقصود، ولكني موجود في فن المحاورة بشكل مستمر وغير منقطع وبالنسبة للنظم فهناك غياب بتقنين وليس للحضور بشكل دائم فائدة تذكر بالنسبة للشاعر، ولكن هناك غياب يعقبه حضور يعوض هذا الغياب. 

02

ما سبب تراجع عدد حفلات المحاورة بالنسبة لك؟

ليس هناك تراجع، ولكني أصبحت انتقائياً بشكل أكبر ووجدت القبول وأصبحت الغلطات محسوبة لذلك الحضور بشكل متزن ومع شعراء يعملون على تقديم وجه المحاورة الحقيقي هو المطلب الضروري 03

 هناك تكتلات واضحة للعيان بين شعراء المحاورة وأنت من منتهجي هذا التعامل لماذا يحدث مثل ذلك؟

نعم هذا الأمر كان موجوداً قبل 5 أعوام، ولكن مع زيادة عدد مكاتب الشعراء وأيضا تزايد أعداد الشعراء أصبح هذا الأمر بشكل ضعيف الآن، الموهبة والقبول هي من تقدم الشاعر.

04

حضرت في أكبر تجمع شعري لشعراء المحاورة "المغترة" الذي بيّن مهتمون أنها خاضعة للوساطات؟

"المغترة" هي روح شعر المحاورة وهي أكبر مهرجان لها على المستوى الخليجي، ونتمنى عودتها ونشكر الأمير فيصل بن خالد على دعمه لهذا الموروث وإقامة ليالي "المغترة"، وهي تجمع كبار الشعراء وحضر من خلالها شباب يستحقون الحضور وهذا ينفي دور الواسطة فيها ونتمنى عودتها مجدداً.

05

 كنت الشاعر الذي أسهم في جذب فئة جماهيرية كبيرة للمحاورة عبر الزج بالألحان الطربية في أوساطها.. ما سبب توقفك؟

أنا قدمت تلك التجربة وأصبح الشعراء يسيرون على هذه الخطى، لذلك ما يهمني هو إعادة الوهج وزملائي أصبحوا يقدمون ألحاناً جميلة بشكل دائم، فالأهم أن أكون أسهمت في إحداث نقلة وإقبال جماهيري على هذا الفن الشعبي.

06

 حضرت لشعر النظم عبر بوابة "شاعر المليون"ولم تستمر في حضور فعالياته مثل أمسيات وبرامج ما الأسباب في ذلك؟

لم أتلق الدعوة من قبل القائمين، وفي حال تلقيها أنا مستعد لذلك، فبرنامج "شاعر المليون" بالنسبة لي مرحلة وقدمتني إلى أوساط شعرية بعيدة عن شعر المحاورة.

07

 وما سبب قلة حضورك الأمسيات والمهرجانات المختصة في النظم؟

هناك عزوف رسمي عن دعم مهرجانات النظم، وأيضاً المحاورة على المستوى الخليجي وهذا أفقد الشاعر حقه المعنوي، وأصبحت الجهات المنظمة هي جهات قطاع خاص لذلك قررت الابتعاد قليلاً.

08

مواقع التواصل الاجتماعي كيف تراها؟

هي منصة الإعلام الأكثر أهمية في هذا الوقت بعد غياب المنبر الواحد، وقدمت شعراء مذهلين ومميزين من الشباب وأتاحت الفرصة للعديد منهم للوصول إلى شريحة كبيرة من المتابعين.

09

 وما سبب تراجع الشعراء النجوم عبرها من ناحية الوهج؟

الشعراء النجوم والتجارب الشعرية أصبحوا يقننون حضورهم ويحرصون على الجودة الشعرية دون النظر إلى الوهج، وهذا الأمر جعلنا نسجل غياباً تكتيكياً. 

10

 ظهرت عبر مقطع فيديو انتشر أخيراً مع الشاعر ضيدان بن قضعان لا يخلو من الابتسامة وتظهر فيه نائماً؟

هي ممازحة من زميلي الشاعر ضيدان بن قضعان الذي أحبه على المستويين الشخصي والشعري، ولم يكن فيه إساءة بشكل كبير، وأنا بالمناسبة لا أملك أي حساب عبر مواقع السناب الشات وبالنسبة للمقطع هو كان في رحلة مقناص مع الأمير فيصل بن عبد الرحمن، وضيدان يمون على الروح. 

11

 كنت أحد مسيري القصيدة النبطية عبر راحلة الصوت الجميل ما سبب غيابك عن الشيلات؟

الإقبال متزايد من قبل المنشدين على أداء هذا الفن وخرج عن مساره الصحيح بالخروج من ألحانه الشعبية، وأصبحت الشيلات تسير خلف قطار الأغنية، وبالأصح أصبحت أغنية بنسبة 99 في المئة ولذلك توقفت حتى نعرف الوجهة المقبلة للشيلات.