|


وصف المهرجانات المحلية بالمتواضعة.. واعتبر الأداء المباشر الاختبار الحقيقي

الزهيري:يكذبون على اليوتيوب

2018.02.26 | 02:47 am

حوار ـ راكان المغيري

من المنشدين الذين شقوا طريقهم نحو النجومية من خلال أعماله التي قدمها والتي من بينها “كلنا سلمان بن عبد العزيز” الذي يلقى رواجاً كبيراً في المهرجانات السعودية.. “الرياضية” التقت المنشد صالح الزهيري، الذي بيّن أن 60 في المئة من المهرجانات السعودية متواضعة.

01 

كنت أحد المشاركين في برامج الواقع.. هل أسهمت في انتشارك وتقديمك للجمهور؟

هي مرحلة جيدة تسويقياً وأسهمت في انتشاري بشكل واسع في مواقع التواصل الاجتماعي، ولكن كان حضوري منشداً عبر أعمالي، وحظيت بعض أعمالي بالوصول إلى مليونيات المشاهدة عبر قناتي في اليوتيوب، وحققت انتشاراً كبيراً قبل البرنامج، ولكن برامج الواقع أسهمت في تقريب تفاصيلي إلى الجمهور بشكل أكثر وأسهمت في صنع علاقة تواصلية عبر الشاشة استمرت 3 أشهر وكشفوا جميع جوانبي المختلفة.

02 

هل اللغة الرقمية في المشاهدات مقياس لنجاح العمل من عدمه؟

أنا لا أقيس عليها بشكل كبير، فهناك أعمال شوهت الوجه الحسن للإنشاد من خلال خروجها عن المألوف حققت أرقاماً مشاهدات مرتفعة وهذا الأمر يتحمل مسؤوليته المنشد والشاعر وأيضاً المتلقي.

03

 هل هذه الممارسات موجودة؟

نعم هناك بيع مشاهدات في اليوتيوب ورتويت وهمي وأيضاً لايكات عبر الإنستجرام وبالأرقام التي يرغب المنشد أو صاحب الحساب الحصول عليها وبمقابل مالي، ولكن في الأول والأخير هذا المنشد لا يضحك إلا على نفسه، وأطلقت عملاً أثناء وجودي في البرنامج كلنا سلمان بن عبد العزيز وحقق مليونه الأول بعد 3 أشهر.

04

ما سبب غياب الملحنين في أوساط الشيلات على الرغم من أنها تحظى بشعبية كبيرة؟

هناك شح كبير على الرغم من سماعي بوجود البعض منهم ولكن ليس هناك بشكل واضح مثل عالم الأغنية وأنا شخصياً في حال وجود مميزين سأعمل معهم حتى وإن كان بأسعار مرتفعة في حال وجود مميزين.

05

هناك اتهامات للمنشدين تبين أن المال أسهم في تقديم أعمال 

لا تستحق الظهور؟

أنا من وجهة نظري أن المثلث "الشاعر والمنشد والمتلقي" مسؤولون بشكل كامل عن ظهور ونجاح أي عمل لا يستحق أن يقدم من ناحية الكلمات أو اللحن وأيضاً من ناحية النشر، فالجميع شركاء على الرغم من أن المال له تأثير أيضاً على هذا الأمر وأيضاً السبب الأهم هو حب الشهرة.

06

كيف ترى المهرجانات السعودية الإنشادية في السعودية؟

70 في المئة منها متواضعة تنظيمياً، بينما هناك 5 مهرجانات فقط تعتبر مميزة من بينها مهرجان المدينة ومهرجان نجران، فهذه المهرجانات يحضر فيها أكثر من 10 آلاف شخص في وقت واحد ومسارحها كبيرة وتقدم المنشد والمشارك بشكل يليق به وهي تجارب جميلة وناجحة بشكل كبير.

07

 من المتسبب في هذا الزخم الكبير في أعداد المنشدين في الساحة؟

الأستديوهات التجارية التي لا تتجاوز قيمة أعمالها 1000 ريال، التي تعمل على تحسين أصوات نشاز وخداع المتلقي بشكل كبير، وأتاحت الفرصة للدخلاء على عالم الإنشاد.

08

 يقدم سنوياً أكثر من 10 آلاف شيلة، غالباً الشيلات المميزة لا تتجاوز الـ 10 شيلات وهناك تكرار كبير.. ما السبب في ذلك؟

التجديد مطلب ويجب أن ينوع المنشد أعماله وتوزيعها بشكل دائم للخروج من النمطية المعتادة في الأعمال الإنشادية، وأنا أتعامل مع أعمالي بشكل شبيه بالأعمال الفنية من خلال توزيعها وطرق تسجيلها ودورة العمل. 

09

 هل المنشدون استطاعوا أن يصلوا إلى نجومية الفنانين؟

قلة من المنشدين استطاعوا ذلك من خلال تضييق الخناق على حرياتهم وأصبحوا لا يمارسون حياتهم بشكل طبيعي.