|


الماراثون.. رياضة الأقوياء

الدمام ـ الرياضية     2018.02.27 | 01:40 am

يعتبر سباق الماراثون، أقوى اختبار للتحمل في رياضة ألعاب القوى وفيه يركض المتسابق 42.1 كلم، وهو جزء من الألعاب الأولمبية منذ عام 1896، للرجال، وأضيفت منافسات النساء في عام 1984.   

وتشتهر إفريقيا بعدائيها لسباقات المسافات الطويلة الذين يسيطرون على ميادين المنافسات الدولية، 



أهم الماراثونات في العالم

01  ماراثون بوسطن "أمريكا" 

سباق ينظم سنويًا في عدة مدن في محيط بوسطن الكبرى في شرق ولاية ماسانشوسيتس الأمريكية، بدأت أول نسخة منه في عام 1897 وهو أول ماراثون سنوي في العصر الحديث، وأحد سباقات الماراثون الست الكبرى في العالم. 



02  ماراثون ستوكهولم "السويد"

 سباق دولي سنوي يقام في بداية شهر يونيو، في الأحياء المركزية لمدينة ستوكهولم منذ عام ١٩٧٩، بدأ بنحو ألفي متسابق وشارك في النسخة الأخيرة منه نحو 44 ألف متسابق.

03  ماراثون شيكاغو «أمريكا» 



 يقام سنويا في شيكاغو، إلينوي، وهي واحدة من أهم ستة ماراثونات متخصصة في العالم وهو رابع أغلى سباق في العالم، بدأ عام ١٩٧٧، وشهدت العام الماضي النسخة الأربعين منه، بمشاركة ٤٥ ألف متسابق.

04  ماراثون نيويورك  «أمريكا» 

الأمريكية"، انطلق في عام 1970، بميزانية لم تتجاوز ألف دولار، وهو حاليا من أهم وأكبر الماراثونات في العالم، وحقق عام 2014 رقما قياسيا في تاريخ منافسات الماراثون في تاريخ الماراثونات، بأكثر من ٥٠ ألف متسابق، ومليوني مشاهد، في عام 2000 توج المغربي عبدالقادر بوغزيز ببطولته.



05  ماراثون لندن "إنجلترا"

 أقيم لأول مرة في عام 1981، وأصبح يقام سنويا مطلع كل فصل ربيع، يبدأ وينتهي عند جسر البرج الشهير في العاصمة البريطانية، وسط أكثر من 200 ألف مشجع.