|


مدرب العراق يستعيد ذكريات التاريخ قبل مواجهة البصرة

قاسم: ماجد لن ينساني

حوار ـ عبد الغني عوض 2018.02.28 | 03:05 am

قاد منتخب بلاده في آخر 3 مباريات من التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم، ففاز على تايلاند والإمارات وتعادل مع اليابان قبل أن يبلغ الدور نصف النهائي من كأس الخليج الـ 23 التي أقيمت في الكويت.

باسم قاسم مدرب منتخب العراق الأول لكرة القدم، الذي يقود أسود الرافدين أمام المنتخب السعودي مساء اليوم في البصرة، والتي يعتبرها بمثابة تكريم الجماهير العراقية للأخضر السعودي بعد التأهل لمونديال روسيا.

كشف لـ"الرياضية" قاسم في حوار خاص عن استعدادات منتخبه لمواجهة الأخضر السعودي اليوم والوجوه الجديدة التي سيدفع بها لأول مرة، كما تحدث عن الدوري السعودي وفرصة الأخضر في كأس العالم ورأيه في أفضل نجوم الكرة السعودية في الوقت الحالي.. فإلى التفاصيل:

01

 كيف ترى مواجهة المنتخب العراقي مع الأخضر اليوم؟

بلا شك مواجهة المنتخب السعودي محط تقدير واحترام لدينا جميعاً وهى قبل أي شيء احتفال الجماهير العراقية بتأهل الأخضر إلى المونديال، وحضورهم لملاقاة أسود الرافدين خطوة تاريخية تحسب لقيادة الرياضة السعودية التي دعت إلى إقامة هذا العرس الكروي الجميل في البصرة، لذلك وجب أن أتقدم بجزيل الشكر والامتنان لكل الإخوة السعوديين لحضورهم إلى البصرة ومد يد العون إلينا من أجل رفع الحظر عن الكرة العراقية، هذه الزيارة سيكون لها تأثير إيجابي كبير على كافة أبناء الشعب العراقي وليس الجماهير الرياضية فحسب فلهم منا كل التقدير والاحترام.

02

وماذا أعددت لتلك المواجهة من الناحية الفنية؟

كنت أتمنى أن تكون صفوف منتخبنا العراقي مكتملة حتى نستطيع مواجهة الأخضر السعودي بشكل أكثر إيجابية، لكن للأسف نعاني من غيابات عديدة في العديد من المراكز التي يشغلها اللاعبون المحترفون بالإضافة إلى عدم انضمام لاعبي الزوراء والقوة الجوية لمشاركتهما في كأس الاتحاد الآسيوي، وهو ما جعلني استدعي العديد من  اللاعبين الجدد من الشباب الذين تألقوا في مباريات الدوري المحلي مع الاحتفاظ باللاعبين الذين شاركوا مع المنتخب الوطني في بطولة الخليج الأخيرة التي أقيمت في الكويت، ومباراة اليوم فرصة طيبة لإعادة اللاعب المحترف ياسر قاسم إلى صفوف الفريق.

03

وهل هناك مفاجآت في تشكيلة العراق أمام السعودية؟

أحاول قدر المستطاع تقديم وجوه شابة جديدة في مباراة اليوم أمام المنتخب السعودي وبالفعل سأدفع باللاعب مصطفى محمد الذي يشارك لأول مرة مع المنتخب العراقي مع تنوع الناحية الهجومية عن طريق الاستعانة بخدمات الثنائي أيمن حسين ومهند علي في ظل تألق لاعب الوسط حسين علي الذي اكتشفته في نادي الزوراء لاسيما بعد حصوله في ثلاث مباريات على لقب أحسن لاعب في بطولة الخليج الأخيرة بالكويت.

04 

ما الذي تخطط له من مواجهة الليلة؟

اللعب أمام المنتخب السعودي مسؤولية كبيرة وفرصة لتحقيق طموحاتي في اكتشاف جيل جديد وبناء منتخب قادر على تحقيق طموحات الجماهير العراقية في بطولة الأمم الآسيوية المقبلة 2019 بأسلوب جديد مرن قابل للتحوير والتغيير وغير واضح أمام المنتخبات الأخرى المنافسة للفرق الأخرى وتحقيق تطلعات الجماهير العراقية في البطولة الآسيوية.

05 

ما الذكريات التي تحملها في لقاءات الأخضر؟

شاركت في أكثر من مباراة أمام المنتخب السعودي لكن تحضرني ذكريات لا أنساها في بطولة كأس العرب في مدينة الطائف 1985 التي فزنا فيها على الأخضر 3ــ2 وأحرزنا اللقب، عندما حلقت شعري بالكامل "زيرو"لأني كنت وقتها طالباً بكلية الشرطة وحتى أتفرغ تماماً لرقابة النجم الكبير ماجد عبد الله الذي أعتقد أنه لن ينساني بسبب شكل رأسي الخالي تماماً من الشعر.

06 

وما فرصة المنتخب السعودي في مونديال روسيا؟

أتوقع بل أتمنى كذلك أن يصل المنتخب السعودي إلى أبعد مكان في بطولة كأس العالم المقبلة في روسيا وتخطي كل المحطات التي وصل إليها من قبل في جميع مشاركاته الماضية في المونديال العالمي، مستفيدا من ثقافة وخبرة المشاركات  السابقة، وأعتقد أن وجود المنتخب المصري في نفس المجموعة ربما يكون دافعاً قوياً لبلوغ الدور الثاني.

07 

من اللاعب الذي تتمنى قيادته للأخضر في كأس العالم من النجوم السابقين".

لو عاد الزمان إلى الوراء لاخترت دون تفكير الثنائي ماجد عبد الله وفهد الهريفي ليقودا المنتخب السعودي في مونديال روسيا.

08 

هل تتابع الدوري السعودي؟

بالتأكيد أتابع معظم الدوريات العربية عموما والدوري السعودي بصفة خاصة، وأعتبره من الدوريات العربية القوية بما يضم من أندية عريقة ولاعبين أصحاب مهارات عالية ونخبة مميزة من المدربين والمحترفين الأجانب، ويحتل نادي النصر مكانة كبيرة في قلبي وسبق أن زرت النادي في الرياض بصحبة كابتن المنتخب العراقي أحمد راضي واستقبلنا الكابتن فهد الهريفي الذي أعتبره أسطورة من أساطير الكرة السعودية الذين كتبوا تاريخاً ناصع البياض لمنتخب بلاده ولناديه النصر.

09 

ومن يعجبك من لاعبي الجيل الحالي؟

كما ذكرت الدوري السعودي زاخر بنجوم كبار أصحاب مهارات وبصمات واضحة، إلا أن هناك ثلاثة لاعبين أعتبرهم من أفضل نجوم الكرة السعودية وهم فهد المولد ونواف العابد ويحيى الشهري لأن الثلاثة أصحاب مهارات خاصة وموهوبين بالفطرة ولهم بصمات إيجابية مع منتخب بلادهم وأنديتهم الاتحاد والهلال والنصر.

10  

هل تتوقع زيادة عدد المحترفين العراقيين في الدوري السعودي خلال الفترة المقبلة؟

بالتأكيد العراق غني باللاعبين المميزين القادرين على خوض محطات احترافية جيدة، وأثق تماماً في قدرات اللاعبين العراقيين وأراهن على احترافهم بالدوري السعودي بلا أدنى مجاملة، وخصوصا اللاعبين الشباب الذين شاركوا مع المنتخب العراقي في بطولة كأس الخليج الأخيرة في الكويت، والذين أجبروني على الدفع بهم في مباراة اليوم أمام المنتخب السعودي.

11

أين المدرب العراقي من الدوريات العربية؟

المدرب العراقي من المدربين غير المحظوظين لأنه يمتلك قدرات تدريبية هائلة وإمكانيات وخبرات مميزة دفعت به في وقت سابق إلى الدوريات العربية، إلا أن الحظر الذي أصاب الرياضة العراقية وخاصة كرة القدم أثر سلبياً على حظوظ المدرب العراقي في الدوريات الأخرى، ولكن كلي ثقة أن تشهد الفترة المقبلة ازدهاراً غير مسبوق لهؤلاء المدربين بعد الإصرار على مواصلة الدراسة ومواكبة أعلى الدورات التدريبية التي يقيمها الاتحاد الآسيوي للحصول على أعلى الشهادات التدريبية، وأعتز كثيرا بأنني من المدربين المحترفين الحاصلين على الدبلوم العالي، ونسعى دائما للوصول إلى مستوى متقدم يؤهلنا إلى اقتناص فرص عمل أكثر في الدوريات العربية.

12

متى تسلمت مهمة قيادة أسود الرافدين؟

تسلمت مهمة المنتخب الوطني نهاية شهر مايو 2017 لأكمل مسيرة الفريق في التصفيات المؤهلة لكأس العالم، وحققت أفضل النتائج التي لم تتحقق منذ فترة طويلة، حيث تعادلنا مع اليابان 1/1 في الجولة الثامنة، ثم فزنا على تايلاند 2ــ1 في بانكوك وعلى الإمارات 1ــ0 في عمان.