|


خالد المعجل يفتح ملف الأسرار.. ويهاجم مدرب الشباب السابق

المعجل: سامي مضطرب.. والجاسوسية منهجه

حوار: علي الحدادي 2018.03.02 | 02:33 am

يسجل فريق الشباب الأول لكرة القدم تراجعًا كبيرًا في مستواه، حيث بات بعيدًا عن المنافسة على البطولات، كما كان سابقًا أحد الفرق الحاضرة بقوة في منصات التتويج.

ويعود آخر لقب دوري حققه الفريق الشبابي منذ 5 مواسم، وبالتحديد في موسم  2ـ 12م، حينما حقق الفريق لقب كأس خادم الحرمين الشريفين، وفي موسم 2ـ 14م، حقق الفريق الشباب آخر بطولة، حينما توج بلقب كأس السوبر، كان حينها الفريق يزخر بالنجوم سواء على المستوى الفني أو الإداري.

خالد المعجل إداري الفريق في تلك المرحلة عاصر الفريق عدة أعوام مضت، لاعبًا وإداريًّا، حقق الكثير من الإنجازات، وصنع هيبة للمشرف الإداري.

المعجل فتح العديد من الملفات في البيت الشبابي، وتحدث عن أسباب تراجع الفريق وحظوظه في العودة إلى الواجهة من جديد، من خلال حواره مع الـ"الرياضية"..



01



أين خالد المعجل الآن؟

ما زلت في الوسط الرياضي، نحن كإداريين موجودون متى ما كانت هناك فرصة للعمل، سواء في الأندية أو المنتخبات أو اللجان، عملت في الشباب قبل شهرين وتكونت إدارة جديدة برئاسة أخي أحمد العقيل، أتمنى لهم التوفيق، أنا تحت أمر النادي؛ فأنا ابن من أبناء الشباب، ورهن إشارته.



02



 أنت بعيد عن المشهد الرياضي وكذلك الإعلامي؟

أنا بعيد عن الإعلام بالفعل، وكذلك القنوات الفضائية، لكن القنوات المفروض هي من تبحث عنا وليس العكس، متى ما كان هناك مجال فنحن جاهزون، سبق أن كانت هناك مفاوضات مع قناة، لكنها توقفت من قبلهم.

03



عدت للشباب ثم تركته وعدت ثم أبعدت؟

أنا عملت في فترة رئاسة خالد البلطان، حققنا كأس الملك في افتتاح مدينة الملك عبد الله الرياضية "الجوهرة"، بعدها استقال خالد البلطان، وتم تكليف الأمير خالد بن سعد لرئاسة النادي، وكان حينها الاتفاق على استمرار فتحي الجبال المدرب التونسي؛ لتولي قيادة الفريق فنيًّا للموسم الجديد، لكننا تفاجأنا بقرار أصدرته الإدارة حينها بتعيين سامي الجابر مدربًا للفريق، وأنا عملت مديرًا إداريًّا للفريق لمدة شهرين، منذ عودتنا من معسكر هولندا.

04

لكنك تركت النادي بسبب خلافك مع سامي الجابر؟

من الطبيعي يكون هناك خلاف في وجهات النظر، وبحكم خبرتي الإدارية إذا كان هناك خلاف مع المدرب، فالأسهل للإدارة أن تضحي بالإداري وتبقي المدرب؛ كون الأول بلا عقد على عكس المدرب.

05

هل تمت إقالتك أم أنت استقلت؟

أنا قررت المغادرة قبل أن تتخذ إدارة النادي قرار إقالتي، وكان من المصلحة العامة للشباب أن أرحل؛ لأن ما حدث في النادي شيء لا يطاق، حذرت إدارة النادي من العمل الذي يقوم به سامي الجابر، وقلت لهم يجب ألا يتسمر هذا الوضع؛ لأنه إذا استمر سيكون الوضع خطيرًا وكارثيًّا، وللأسف هذا ما حصل.

06

هل استغربت عدم أخذ إدارة النادي كلامك بمجمل الجد؟

أكيد؛ لأنني لم أكن أتصور أو أتخيل أنه لم ينته الموسم بغض النظر عن المركز، حتى الموسم الذي قبل سامي الجابر لم يكن الشباب أفضل فنيًّا، كان النادي يعاني، لكن سامي الجابر تولى تفريغ الشباب من أبناء النادي، الشباب لم يعد له هيبة أو حتى هوية، ومن أجل أن تعيد الشباب إلى وضعه الطبيعي فلا بد أن يرجع أبناؤه من الفئات السنية مع إضافة بعض الأجانب، لكن أن يقوم العمل بهذه الطريقة، فهذا الأمر غير صحيح، سامي أبعد أكثر من 20 لاعبًا، ولو طلبت أي شخص أن يفرغ الشباب بإبعاد أبنائه فلن يعمل بهذه الصورة، كل هذا حدث في موسم واحد ، ما حدث عمل كارثي.

07

نحن في عصر احتراف، وربما تكون الإدارة لم تستطع التجديد لهم؟

هذا الكلام غير صحيح، اللاعبون لم تكن لديهم مطالب كبيرة، ولو طلب سامي الجابر إبقاءهم لكانت الإدارة جاهزة لتلبي رغبته، لكن سامي لم يبادر والأسلوب الذي تعامل به مع الفريق لم يكن فنيًّا؛ فهو لم يتفرغ للعمل الفني، بل تجاوز العمل الأمور الفنية، وكان من الصعب تكون فنيًّا وإداريًّا وطبيًّا، سامي فرغ النادي من اللاعبين والكوادر الشبابية والأجهزة الطبية والناس التي عملت في النادي من أعوام، سياسة النادي لم تكن صحيحة، وكانت الأمور تنقل للقائمين على النادي بصورة خاطئة وغير صحيحة مع تشويه صورة العاملين، لدرجة أن الإدارة اقتنعت بهذا الكلام.

08

سامي كان له ضوء أخضر من القائمين على الشباب؟

كان يجب عليه أن يكون أمينًا على ذلك، أنا متألم منه، كيف يكون لديك ضوء أخضر وتعمل هذا العمل، كان يفترض أن يكون أمينًا على العمل ويعمل بصدق، ما عمله أمر كارثي، فهو لم يتعامل مع اللاعبين فنيًّا، ولم يحاسبهم على الأمور الفنية بقدر ما كان يحاسبهم على الأمور الشخصية، نحن كإداريين أو أجهزة طبية أو أي كوادر يمكن تعويضنا، لكن اللاعب لا أحد يستطيع تعويضه، حتى الأجانب الذين تم استقطابهم لم يكونوا جيدين ولم يقدموا شيئًا، منهم من "هرب" وآخر"رفض العودة".

09

هل ما يعانيه الشباب الآن بسبب سامي الجابر؟

بالتأكيد نعم.. ترسبات كثيرة من الموسم الماضي وبدأ الموسم الجاري، لا يمكن أن يتم مطالبة الشباب بنتائج أكثر، لا يجد لاعبين من أبناء الشباب، عودة أي فريق في مرحلة البناء أو إحلال، يجب أن تكون عن طريق الفئات السنية من أبناء النادي، لكنه استقطب رجيع الأندية، وأقول سوف أصنع فريقًا أو أبني فريقًا.. هذا غير صحيح.

10

هل الشباب مع سامي لم يكن كما كنت تريد؟

الشباب لم يكن مع سامي الجابر ناديًا رياضيًّا، لم يكن مهيأً للعب كرة القدم، كان مركز استخبارات، اللاعب يحضر للنادي وهو غير مهيأ لكرة القدم؛ فالأجواء كانت غير صحيحة، وضع الفريق يعتمد على القيل والقال ونقل الكلام، صار اللاعب يعيش ضغوطات ويتبع أسلوب "الجواسيس" في غرفة الملابس والعيادة، إذا أردت أن تنجح مدربًا فلا بد من تهيئة الأجواء المناسبة للاعبين، المدرب يكون قدوة ووالدًا للاعبين أو أخًا أكبر، خاصة أن سامي الجابر له اسمه وتاريخه ومكانته؛ فالمفروض يكون قدوة لهم، لكن للأسف الكلام هذا انعدم كليًّا.

11

هل تقصد أن سامي وضع جواسيس ينقلون له كل صغيرة وكبيرة في النادي؟

صحيح.. عاش على هذا الأمر، ويحاسب اللاعبين على ذلك، غرفة الملابس هذه خاصة للاعبين، وعندما تحضر كمدرب تحاسب اللاعبين على الكلام الذي يدور في الغرفة!! هذا الأمر لا يطيقه اللاعب، اللاعبون أصبحوا يعيشون ضغوطًا رهيبة، وتملك منهم الخوف لدرجة أنهم لا يستطيعون الحديث مع بعض إلا بالنظرات، هذا ليس أسلوب تدريب، بل ترهيب.

12

أين المسؤولون عن هذه الأمور؟

موجودون، أنت داعم للنادي ومسؤول، لا بد أن تولي الثقة لشخص يقدر الثقة، يجب أن يكون أمينًا على هذا العمل، مع الأسف أعطى الصلاحيات كاملة، وحدثت أمور غير منطقية منه، وبعض أعضاء مجلس الإدارة قدموا استقالتهم وقتها؛ لأن دورهم شبه مهمش من هذه القرارات وصلاحيات المدرب.

13

هل تقصد أن المسؤولين صدموا من طريقه سامي مع اللاعبين؟

أكيد صدموا بغض النظر عن النتائج، المسؤول لا بد أن يكون واقعيًّا، وفريقه لن يستطيع أن يحقق إنجازًا في الوقت الراهن، الفريق يحتاج إلى تأسيس وبناء وعمل على هذا الأساس، لكن ما عمله سامي وإبعاده لاعبي الشباب الذين كانت الإدارة تعقد عليهم آمالاً بإعادة الشباب إلى وضعه الطبيعي.

14

 أغلب اللاعبين كان لديهم مشاكل مع الإدارة كأحمد عطيف، وكذلك سعود كريري الذي جلبه سامي الجابر؟

أحمد عطيف مشاكله قديمة قبل حضور سامي الجابر، وتم حلها وإعادته ولعب، وبعد نهاية الموسم اتفقت معه أنا على جدولة أموره المالية، لكن سامي الجابر طالب بأحمد عطيف وسعود كريري وانتهى بهم الأمر في صالة الحديد، هؤلاء نجوم خبرة ممكن يقودون الشباب إلى وضع فني أفضل، للأسف كان سامي يأتي اللاعبين بصورة وعند المسؤولين بصورة أخرى، للأسف كل الذين استبعدهم ليس بسبب أمور فنية بل كانت شخصية.. كيف لناد كبير يفرط في حارسين مثل وليد عبد الله ومحمد العويس.

15

هل سامي هو من أبعدهم.. أم أن الإدارة لم تكن لديها مبالغ للتجديد معهم؟

لو سامي الجابر طالب الإدارة بالتجديد معهم ستجدد لهم الإدارة؛ لان سامي له كلمته، وليس من المدربين الذين يفرض عليه أمر، أنا كنت موجودًا في النادي، وقلت له من الصعب أن تفرط في العويس ووليد، لكن سامي أبعد العويس عن التشكيلة لأنه لم يجدد، المدرب إذا طالب الإدارة فلن ترفض الإدارة طلبه وستحاول تلبية مطالبه.

16

لكن سامي الجابر استقطب أسماء مميزة كهتان باهبري والجزائريين جمال بلعمري وبن يطو؟

غير صحيح.. كل هؤلاء تم استقطابهم قبل مجيء سامي، هتان باهبري وبلعمري وبن يطو، سامي تعاقد مع لاعب أوروجوياني لم يلعب، والبرازيلي هييرتي وهرب، والأمير فهد بن خالد هو من اختار جمال بلعمري وقاد مفاوضاته بكل سرية مع نادي وفاق سطيف الجزائري.

17

لماذا لم يستفد الشباب من سامي الجابر إعلاميًّا وتسويقيًّا واستثماريًّا؟

ما فيه شك.. سامي الجابر له اسمه وإمكانياته وله مقوماته لاعبًا وله حضوره الإعلامي والجماهيري، وكان المفروض أن يستفيد الشباب من ذلك؛ فالأندية تستفيد من الأسماء سواء كان لاعبًا أو مدربًا، ولكن من الأسباب التي زادت الطين بلة اشتراط سامي على أي شركة تريد توقيع عقد رعاية مع الشباب، أن توقع معه عقدًا مستقلًّا؛ فأغلب الشركات ترفض أن توقع عقدين؛ لأنه لا يوجد لديها إمكانيات مع النادي والمدرب، وللأسف لم يضحِّ من أجل الشباب؛ لأنه من أسباب التعاقد معه للاستفادة من شهرته استثماريًّا وتسويقيًّا.

18

هل سامي لديه مقومات المدرب الناجح؟

سامي لديه مشكلة في شخصيته؛ للأسف لا يعرف ذلك، مجال التدريب يفترض أن يكون ذهنك صافيًا وتحرص على تطوير مستواك.. الجميع يعرف أن سامي لم يتدرج في التدريب، بدأ من القمة وليس من القاع، لا بد أن يفهم أن من ينجح المدربَ هم اللاعبون، هذا سلاح والكل يعمل كفريق واحد، لكن سامي يحارب اللاعبين وجعلهم في قلق دائم، غير الأجهزة الطبية، للأسف سامي شخصية مضطربة، وإذا شاهدت شخصًا يمشي ويكلم نفسه فاعرف أن لديه مشكلة؛ فهو يتوقع أن العالم ضده وهو الصحيح والفاهم والأسطورة، ويتكلم عن إنجازاته. سامي يستمتع بإبعاد لاعب أو إلغاء عقد لاعب أو يقطع رزق أحد.

19

كيف ترى الشباب حاليًا؟

كارينيو استغل الإحباط الذي يعاني منه اللاعبون، وعمل على الأمور النفسية واستغل وجود فريق منهار نفسيًّا، نتائجه الأخيرة طمأنت الفريق بالابتعاد عن الهبوط، الشباب يحتاج إلى مدرب أفضل، ميزة كارينيو جعل الفريق يلعب من دون ضغوط، احتواهم دون أن يتحدث معهم، جعلهم فقط يلعبون كرة قدم وهيأ لهم الأجواء المناسبة لكرة القدم، بعكس إدارة سامي الفنية التي جعلت من اللاعب، وكأنه داخل قسم شرطة أو استخبارات، اللاعب يريد المحافظة على دخله ورزقه، وبالتالي يؤدي عمله ويغادر بسرعة.

20

ما رأيك في تصريح كارينيو بعد مباراة الفتح؟

تصريحه للأسف لم يعجبني، وأراه "سقطة" خاصة عندما يصرح وهو على رأس العمل، لا بد أن يعمل قبل أن يحاسب، حاسب نفسك وبالذات في هذه المباراة من حيث التبديلات أو العناصر الأساسية، ليس هو المحبط، بل النادي محبط، وهو الذي منح الثقة، أتوقع أن يستمر على هذه الوتيرة بعد كل مباراة، لكنني أتمنى أن يتخذ إجراءً صارمًا ضده من قبل الإدارة، ، للأسف كارينيو في المباريات تجده مشغولاً بحكم، أو باحتياط الفريق الثاني، ليس مشغولاً بأداء لاعبيه.

21

من هو أسطورة كرة القدم السعودية من وجهة نظرك؟

لا يوجد شيء اسمه أسطورة مع احترامي للجميع، الأسطورة يعني شيئًا خارقًا بإنجازاته وبتحقيق بطولاته مع ناديه أو المنتخب.

22

بحكم أنك مهاجم.. من أفضل لاعب في مركزك؟

في الـ 20 عامًا الأخيرة بكل تأكيد ماجد عبد الله في المقدمة، مهاجم لا يشق له غبار، يليه فهد المهلل مهاجم فذ، وعبيد الدوسري لم يأخذ حقه من الإعلام للأسف، وياسر القحطاني وناصر الشمراني، هؤلاء أفضل خمسة مهاجمين في السعودية.

23

القائمة تخلو من اسم سامي الجابر؟

أنا تحدثت عن المهاجمين الموهوبين، سامي ليس موهوبًا، بل نجم مصنوع، لكن البقية الله سبحانه خلقهم موهوبين.

24

 أنت قسوت على سامي الجابر.. كل هذا بسبب إبعادك من النادي؟

هذه وجهة نظري، وسامي الجابر لم يبعدني، أنا فضلت ترك النادي، ويمكن لو استمررت في النادي لأبعدني، هو المدرب ومن حقه أن يبعد من يريد، لكن من وجهة نظري، ثانيًا أنا لا أقيم اللاعب كشخص، أنا أقيم موهبته الفنية بعناصرها كالسرعة والمهارة والتسديد وضربات الرأس؛ فبالتالي سامي لا يقارن بهذه المجموعة.

25

 لكن سامي له تاريخ وإنجازات وأول لاعب يسجل في أربع كؤوس عالمية؟

أنا لم أتحدث عن إنجازاته وتاريخه.. أعلم أن سامي لديه إنجازات عديدة، لكن أنا تحدثت عن إمكانياته الفنية بوصفه لاعبًا.

26

 اسمك خلا من هذه القائمة؟

أنا لاعب، ليس لاعبًا مصنوعًا ولا موهوبًا، أنا بالنسبة لهم سأكون في آخر القائمة؛ حتى نرضي محبي سامي الجابر؛ فالجمهور والنقاد هم من يصنفني.

27

كيف ترى المهاجمين الحاليين؟ وهل هم قادرون على تحقيق نتائج إيجابية للمنتخب في نهائيات كأس العالم؟

محمد السهلاوي وناصر الشمراني لديهما الإمكانيات الفنية لتمثيل المنتخب السعودي في كأس العالم، صحيح السهلاوي يتعرض لهجمات إعلامية وجماهيرية والمفروض ألا نقسو عليه في المرحلة الجارية، لا بد أن ننسى الميول ونركز على مصلحة المنتخب وندعم اللاعبين، حتى ناصر الشمراني ليس في أفضل حالاته لكنه قادر على العودة لمستواه، المستوى الفني للفريق الشباب الحالي لم يساعد ناصر ولم يخدمه؛ فالشمراني من مؤسسي إنجازات الشباب في الأعوام العشر الأخيرة.

28

 هل المنتخب السعودي فرط في مارفيك؟

أولاً وصولنا إلى كأس العالم يعد إنجازًا وأهم شيء نظهر بصورة جيدة في المونديال، أما بخصوص مارفيك فلا بد أن يعلم الجميع أن الكرة السعودية أكبر من أي مدرب، وإذا كان مارفيك يريد تدريب المنتخب السعودي عن بعد؛ فنحن لا نحتاج إليه، الجميع كان في مرحلة سابقة ينتقد الهولندي ريكارد كون موقع سكنه في البحرين، وهذه إشاعة أطلقها بعضهم رغم وجود سكنه في الدمام.

29

كيف ترى تجربة اللاعبين في الاحتراف الخارجي؟

هذا الموضوع لفت نظري؛ فالمجموعة التي ذهبت إلى إسبانيا، سبق أن ضمهم الهولندي ريكارد للمنتخب، وهم فهد المولد وسالم الدوسري ويحيى الشهري والأخير صاحب ضمه ضجة إعلامية لصغر سنه، وقالوا هذه مجازفة، لكن إذا أردت تأسيس منتخب قوي فعليك العمل على الأسماء الشابة وإعطاءها فرصة، وصدقني إذا كان العمل الفني خلفه إدارة قوية تدعمه فسيصل وينجح، وهذا ما كان ينقص المنتخب السعودي في الأعوام الماضية.

30

تقصد تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة؟

بكل تأكيد العمل الذي قام به يسمى حراكًا جبارًا، صحيح الكثير لهم وجهة نظر مختلفة تجاه عمله، لكن صدقني تخطيطه سوف تشاهد نتائجه قريبًا، يعمل على حل مشاكل الأندية، في السابق كانت الأندية تلجأ في مثل هذه المشاكل المادية إلى أعضاء الشرف، لكن الوضع حاليًا تغير؛ فالسلطة الرياضية أصبحت أعلى شيء، وصار لهيئة الرياضة هيبة.