|


رئيس الشباب يكشف حاجة ناديه إلى مبالغ مالية كبيرة

العقيل: أغرقونا في الديون.. وغادروا

حوار: سلطان العتيبي 2018.03.05 | 01:14 am

 



يسجل فريق الشباب الأول لكرة القدم تراجعًا ملحوظًا في نتائجه، خلال الأعوام الأخيرة، أدى إلى غيابه عن منصات التتويج لعدة أسباب، أهمها الوضع المادي الذي تسببت في رحيل عدد من نجومه البارزين.



ويعود آخر تتويج للفريق بلقب بطولة في العام 2014م، الذي شهد تتويجه بلقب كأس السوبر وكأس الملك، فيما غاب الشبابيون عن تحقيق لقب الدوري منذ 5 مواسم، وبالتحديد في العام 2012م.



أحمد العقيل الرئيس الحالي لنادي الشباب، حل ضيفًا على “الرياضية”، وتحدث عن أهم مشاكل الشباب الآن، وسبل العودة إلى المنافسة من جديد.



01



كيف تقرأ مستقبل نادي الشباب؟



مستقبل نادي الشباب يتوقف على أمور كثيرة، على الدعم المالي وعلى دعم الجميع له، إن أراد الشبابيون عودة فريقهم فيجب عليهم تأمين ضخ مالي كبير لكي يعود، متى ما توافرت المادة فسيعود الشباب.



02



هل المادة وحدها كفيلة بإعادة الشباب إلى سابق عهده؟



أولًا لا بد أن نتحدث نحن بوصفنا مجلس الإدارة الحالي، أتينا بعدما انفجر البالون، وأعني بالون القضايا والمشاكل المالية والمطالبات التي تأتينا من كل حدبٍ وصوب، النادي له 5 مواسم له إدارة جديدة وجهاز فني جديد، هذه تراكمات سببت مشاكل وانفجرت في وجه الإدارة الحالية. الشباب بحاجة إلى المال ليتسنى لنا نحن الإدارة العمل وفق خطة واضحة.



03



ما المشاكل التي تواجه الشباب؟



الشباب يحتاج إلى ضخ مالي كبير جدًّا؛ ليواجه مشاكله ويعود، وهذا صعب، والأمر الآخر أن معظم القضايا التي صدرت فيها أحكام ضد الشباب تقتضي دفع مبالغ كبيرة؛ ولذلك نجد أن أغلب الدخل يذهب الآن إلى سداد هذه القضايا، وعندما نسدد هذه القضايا تتأخر لدينا الرواتب، القضية في الشباب 100 في المئة مالية.. لو استطاع الشباب إيجاد حلول لـ70 في المئة من قضاياه المالية سيستطيع العودة.



04



عفوًا.. كيف يعود؟



بعد قرار الـ7 محترفين أجانب، العودة سهلة جدًّا، وليست بالضخ المالي الذي يتصوره العامة بملايين الدولارات، القدرة على اختيار أسماء جيدة على الجانبين التدريبي والفني واللاعبين المحليين والأجانب، ونادينا يمتلك لاعبين مميزين في الفئات السنية، ويستطيع استقطاب محترفين أجانب على مستوى عالٍ بمبالغ ميسرة، ولكن المشكلة الأساسية هي القضايا التي على النادي التي يذهب بسببها 90 في المئة من الدخل لسدادها.



05



هذه القضايا الكبيرة.. لماذا لا تتحمل الإدارات السابقة جزءًا منها؛ كونها شريكة فيها؟



الإدارات التي عملت في النادي تشكر على ما قدمت.. أتكلم عن آخر ثلاث إدارات خالد البلطان وخالد بن سعد وعبدالله القريني، البلطان وخالد بن سعد ذهبا بعد أن تقدما باستقالة وعبدالله القريني أعفي من قبل هيئة الرياضة، جميعهم لم يكملوا دورتهم الرئاسية، كان من المفترض أن تكون هناك إجراءات احترازية أكبر ومتابعة أكبر للنادي، 



الهيئة لم تقصر معنا دعمتنا لحل 14 قضية على الشباب، لا زال على النادي قضايا وستأتي قضايا أيضا. ونحن لا نريد أن نخرج من النادي وعليه قضايا.



06



ما الخطة التي وضعتموها بصفتكم مجلس إدارة؟



تقليل المصروفات التشغيلية وزيادة الإيرادات أو تحويل التشغيل إلى إيراد، اليوم أي فريق في السعودية إذا امتلك شيئاً من الخبرة وامتلك خامات إدارية جيدة، يبقى المال فقط، نحن في الشباب توفقنا في أعضاء مجلس إدارة جيدين وجهاز إداري وفني جيد، لكن ما ينقص المثلث هو الضخ المالي، العبرة اليوم ليست بالقيمة بل بجودة الاختيار، والهدف ليس استقطاب لاعب سوبر ستار بل لاعب جيد يخدم الفريق.



07



كيف تستطيعون أن تسيروا النادي في ظل تردي الأوضاع المالية؟



الجميع يعلم أن المداخيل المالية للنادي محولة لإنهاء صفقة  ناصر الشمراني من الهلال، والنادي الآن قائم على الله سبحانه وتعالى ثم بعض أعضاء الشرف ومداخيل بعض المباريات، إضافة لتكفل هيئة الرياضة بحل بعض القضايا.



 ـ هل ابتعاد خالد بن سلطان الرئيس الفخري لنادي الشباب سبب رئيسي في تدهور أوضاع النادي؟



لا أستطيع أن أتحدث عن فترة لم أكن موجوداً خلالها، ولكن منذ قدومنا للنادي قدم الأمير خالد دعماً مالياً، لكن حجم الديون كبير ويستلزم ضخاً مالياً أكبر.



08



أين أعضاء شرف الشباب؟



بعد صدور لائحة أعضاء الشرف الجديدة، أرسلنا لجميع شرفيي الشباب، وننتظر الرد منهم وسنظهر في الإعلام ما يصلنا منهم، ولم يصلنا حتى الآن أي رد منهم.



09



هناك بعض أعضاء الشرف يربط دعمه برحيل آخرين، فهل واجهتم هذا الأمر؟



نحن دعونا جميع أعضاء الشرف، في ظل لائحة الهيئة الجديدة، نهاية الشهر المقبل سنعقد اجتماعاً شرفياً شبابياً، وعلى ضوئه سيتبين من هم أعضاء الشرف الشبابيون وفق اللائحة الجديدة.



10



تعليقكم كمجلس إدارة على مقولة إن الشباب توقف مع خالد البلطان ولن يعود؟



نحن كمجلس إدارة نرحب بالبلطان وتم الاتصال به في أكثر من مرة، ولكن لديه ظروفه التي منعته من الاستمرار والتي لا تزال موجودة.



11



هل خالد البلطان وخالد بن سعد والقريني شركاء  في بعض النكسات المالية الآن بعد رحيلهم من الإدارة؟



نعم هم شركاء، القضايا التي نحن فيها الآن جميعها من الإدارات الثلاث السابقة، هم اجتهدوا ولكن المبالغ لمالية المتأخرة هي ما سبب القضايا.



12



كم تبلغ الميزانية المطلوبة



 في الشباب؟



الشهرية تبلغ خمسة ملايين ريال من رواتب لاعبين وعاملين.



13



 هل هناك مشاكل داخل البيت الشبابي بين اللاعبين والأجهزة الفنية؟



لا أبدا بالعكس، علاقة المدربين مع اللاعبين جيدة، فهم متناغمون و"حابين" بعض، والحمد لله الأمور تسير على ما يرام.



14



إذاً لماذا أبعد سامي الجابر المدرب السعودي بعض اللاعبين وعادوا مع كارينيو؟



كانت نظرة فنية من سامي الجابر، وحتى عودتهم كانت بنظرة فنية من كارينيو، في الأخير هذه آراء فنية وتحترم من كلا المدربين.



15



لديكم أكثر من اسم واعد.. كيف تستطيع الحفاظ عليهم من إغراء القوى المالية للأندية الأخرى؟



أولا تركي العمار سنوقع معه عقداً لخمسة مواسم خلال الفترة المقبلة، وعبدالله الخيبري سيتم تعديل عقده لخمسة مواسم، نادي الشباب سيحافظ على مكتسباته من الفئات السنية.



16



هل بدأتم بالفعل في مفاوضة أكثر من اسم لاستقطابه



 في الموسم المقبل؟



تبقى للموسم المقبل 6 أشهر وتم إلغاء الدوري الأولمبي ولدينا الآن 70 لاعباً، هل سيكون هناك دوري رديف أم لا، حتى تتضح الصورة في إقامة الدوري من عدمه نستطيع أن نتحدث عن ذلك، لدينا 10 لاعبين معارين و32 لاعباً في الفريق الأول و30 في الأولمبي خلاف المصعدين من درجة الشباب، تتحدث عن 72 لاعباً وسيتم اختيار أفضل 30 منهم والبقية يتم تنسيقهم، وبعد ذلك إذا كان الفريق بحاجة إلى تدعيمه سنفعل"، 



من خلال "الرياضية" أقول نحن سندخل في أزمة مخالصات، فيها تكاليف مالية على النادي ونتمنى أن يجدوا لها حلاً".



17



أين الرعاة من نادي الشباب؟



أتينا للنادي منتصف الموسم في 27 نوفمبر واستطعنا توقيع عقد  مع شركة مياه، والجميع يعلم طبيعة السوق الآن، كما يعلمون كيف حصل الهلال والأهلي على عقدي الرعاية، الهلال شركة المملكة القابضة لعضو شرفه الأمير الوليد بن طلال، والأهلي حصل على رعاية تعويضية بسبب فسخ عقد القطرية، ونحن نمني النفس بجلب أكثر من شركة وراع للشباب.



18



أخيرا.. ماذا تقول لجماهير الشباب؟



أقول لجماهير الشباب العاشقة.. الشباب سيعود فلا تفقدوا الأمل.