|


توقع الفوز على روسيا في افتتاحية المونديال.. وتحدث عن الشباب

العويران: مصر حلمي

حوار: عبد الله أحمد 2018.03.07 | 01:06 am

حظي سعيد العويران بشهرة طاغية في كرة القدم السعودية في نهاية عقد الثمانينيات من القرن الميلادي الماضي وطيلة عقد التسعينيات. واتفقت الجماهير الكروية، من مختلف الميول، على أنه أحد أهم اللاعبين السعوديين في هذين العقدين.

بلغ العويران ذروة تألقه في النصف الأول من التسعينيات.

 وخلال الفترة الأخيرة، عاد العويران، المعتزل عام 2001، إلى دائرة الضوء التي غاب عنها طويلًا، حيث قرَّر تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة، تنظيم حفل اعتزال له، تقديرًا لمشواره مع نادي الشباب والمنتخب.

وكشف لـ “الرياضية” العويران، في حوار تناول جوانب عدة، أنه سيطلب تنظيم مباراة اعتزاله في ملعب “الجوهرة المشعة”. 

01 

بدايةً، كيف تقيِّم استعدادات المنتخب السعودي الأول لكأس العالم المقبلة في روسيا؟

أرى أن استعداد المنتخب للمونديال من أفضل الاستعدادات، ويعكس فكرًا وعملًا كبيرين بقيادة المستشار تركي آل الشيخ، رئيس الهيئة العامة للرياضة. جميع اللاعبين حصلوا على فرص المشاركة. المنتخب خاض لقاءً وديًّا أمام مولدوفا بتشكيلة، وفي لقاء العراق الودي أيضًا، حصل لاعبون آخرون على فرصة. هذا أمر فيه عدالة بين اللاعبين لكيلا يشعر أحدهم بالظلم.

02 

ما توقعك لمشاركة المنتخب

 في كأس العالم؟

أتوقع أن نهزم روسيا، بإذن الله، في المباراة الافتتاحية في 14 يونيو، وبعدها تُفتَح أمامنا الأبواب.

البداية هي الأهم دائمًا، وفي حال فزنا على روسيا أعتقد أننا سنتأهل إلى دور الـ 16. مجموعة المنتخب، التي تضم كذلك مصر، والأوروجواي، أراها صعبة، ليست سهلة، لكن، بإذن الله، تظهر في روسيا ثمار العمل الكبير المقدم من المسؤولين عن المنتخب. 

03 

لو عدنا إلى مونديال 94 في أمريكا، كيف كان شعورك بعد هدفك الشهير في مرمى بلجيكا؟

كان شعورًا لا يوصف، كأنني كنت في حرب. وقتها تخيَّلت أمامي الملك فهد، والملك عبد الله، ولي العهد وقتها، رحمهما الله، ووالدي ووالدتي، تخيلتهم جميعًا أمامي. شعوري وقتها لا يوصف أبدًا، كان شيئًا جميلًا وجبارًا. 

04

 تمتعت بسمعة رائعة في مراوغة المدافعين، لكن من أصعب مدافع واجهته لاعبًا؟

لا أستطيع تحديد مدافع بعينه. واجهت مدافعين متميزين جدًّا خلال مشاركاتي مع نادي الشباب، أو المنتخب السعودي. بكل تأكيد مشاركتي في كأس العالم 94 لم تكن سهلة، غير أنها كانت ممتعة في الوقت نفسه.

05

 حدِّثنا عن قصة مباراة اعتزالك، كيف بدأت؟ 

البداية كانت عن طريق وسم "هاشتاق" على موقع "تويتر"، يطالب بتنظيم حفل اعتزال لي. فورًا تجاوب المستشار تركي آل الشيخ، وأعلن عن إقامة حفل اعتزال لي وتكفله به، هذا الأمر ليس غريبًا على "أبي ناصر"، داعم الرياضة السعودية الأول.

 06 

هل حصل تواصل بينك ورئيس الهيئة العامة للرياضة حول ترتيبات الحفل؟

لا لم يحصل أي تواصل بيننا حول ذلك. الرجل قدَّرني وقدَّر تاريخي في الملاعب مع نادي الشباب، والمنتخب السعودي، وبادر بموضوع الحفل، وأنا أشكره شكرًا جزيلًا. 

07 

في أي ملعب تتمنى أن يقام حفل اعتزالك؟

في ملعب مدينة الملك عبد الله الرياضية في جدة "الجوهرة". لأن العلاقة بيني والجماهير في جدة، من مختلف الميول، علاقة حب وتعاطف كبيرين، لذا سأطلب من المستشار آل الشيخ، أن يقام حفل اعتزالي هناك.

08 

أي نادٍ تتمنى أن يشارك 

في الحفل؟

سأجتمع مع الغالي المستشار تركي آل الشيخ لتحديد ذلك، وسنرتِّب سويًا كواليس مباراة الاعتزال في القريب العاجل بإذن الله. لا يوجد نادٍ، أو منتخب معيَّن، لكن أتمنى ليفربول الإنجليزي، أو منتخب مصر. المهم بالنسبة إلي أن يشارك فريق يليق بسعيد العويران. 

09

 ماذا تقول لرئيس الهيئة العامة للرياضة بعد تكفله بحفل اعتزالك؟

المستشار تركي آل الشيخ تاج على رأسي، وثقة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده، حفظهما الله، فيه لم تأتِ من فراغ، فهو يستحق ذلك نظير العمل الكبير الذي يقدمه في تطوير الرياضة، ووضع خطط لمستقبل الأندية، ومتابعة استعدادات المنتخب قبل كأس العالم، والاهتمام بالجانب التحكيمي. الرجل يقدم عملًا عظيمًا، وأنا أقول له: "الله يقويك".

10 

دوري المحترفين السعودي اقترب من نهايته ولم يُحسَم بعد، ما توقعك لمصير المنافسة 

على اللقب؟

إذا أراد الأهلي تحقيق اللقب فعليه الفوز على الهلال في المباراة المرتقبة بينهما مطلع إبريل. الأهلي أضاع فرصًا عدة في الدوري بعد تعثر الهلال في نهائي دوري أبطال آسيا. في الدور الأول، استطاع الهلال، فور العودة من النهائي الآسيوي، ترميم جراحه والفوز على الأهلي بهدفين في الرياض. وفي الدور الثاني، تعثر الهلال مرات عدة، ولم يستفد الأهلي منها، حيث كان يتعثر هو الآخر. الدوري ما زال محصورًا بينهما. 

11

 ما الذي ينقص نادي الشباب حتى يعود؟

الشباب نادٍ كبير، وله تاريخ عريق. أنا أشعر بالأسف على الحال التي وصل إليها. فريق كرة القدم في النادي ينقصه كل شيء، ويحتاج إلى إعادة ضبط "من أول وجديد" على المستوى الفني، خاصة على مستوى العناصر الأجنبية، لأنه من أقل الفرق الكبيرة استفادةً من قرار زيادة عدد الأجانب إلى سبعة في كل فريق.

12 

فريق كبير بحجم الشباب، لماذا يعاني من ضعف جماهيري؟

أعتقد أن ابتعاد الفريق عن البطولات في الفترة الأخيرة أسهم في ابتعاد الجماهير بدرجة أكبر، 

لأن جماهير الشباب كانت تحضر بصورة أكبر سابقًا. النتائج لها دور في الحضور الجماهيري على مستوى العالم. 

13

 هل لديك كلمة أخيرة؟

أتمنى، بإذن الله، كل التوفيق لمنتخبنا في كأس العالم، وأدعو جميع الأندية إلى الوقوف مع المنتخب، ووضع مصلحته أولًا. وأنتظر جماهير السعودية في حفل اعتزالي، لأنني اشتقت إلى الأجواء الجماهيرية وأنا داخل أرضية الملعب، كما أتمنى عودة نادي الشباب إلى البطولات، وأدعو رجال الشباب إلى الوقوف مع النادي.