|


كشفت أسرار فيلمي "كارما" و"كرموز".. وقبلت البطولة الجماعية

غادة: أرد على حروبهم بطريقتي

حوار: حنان الهمشري 2018.03.08 | 01:36 am

تتلوَّن ملامح المصرية غادة عبد الرازق بتنوع الشخصيات، التي تجسدها في أعمالها الفنية. هي تقدم مزيجًا بين الأنوثة والتمرد، وتعشق الأدوار الصعبة لثقتها في موهبتها.

باتت غادة أنضج وأكثر عمقًا وقدرة على اختيار أدوارها، المدهشة والجريئة، وتجسيدها بحرفية. حياتها لا تقاس بالأعوام، وإنما بعدد التحديات التي خاضتها. 

وتكشف لـ “الرياضية” غادة، في حوار تناول خاصة مشاريعها السينمائية، أسرارًا عن فيلميها المقبلين “كارما”، و”حرب كرموز”، وتتطرق كذلك إلى مسلسها المقبل “ضد مجهول”، متوقعة له إحداث ضجة عند عرضه في رمضان المقبل. 

01

تعيشين حالة نشاط سينمائي أخيرًا بتصوير فيلمَي "كارما" و"حرب كرموز" دفعة واحدة، إلى ماذا يؤشر ذلك؟

أتصور أن الفيلمين سيمثلان عودة قوية للغاية، بالنسبة إلي، إلى شاشة السينما. أنا أعشق السينما ومن مريديها، فهي التاريخ الذي يؤرِّخ للفنان وموهبته. أشعر بسعادة بالغة لعودتي إلى جمهور السينما.

02

لكن خالد يوسف، مخرج "كارما"، ابن بار للراحل يوسف شاهين ويسير على نهجه في فرض أداء معين على الممثل، كيف تتعاملين معه؟

بصراحة، أنا أثق بشدة في خالد يوسف، وسعيدة بعودتي إلى العمل معه في السينما، ومن الممكن أن يكون نهجه سر نجاحنا سويًّا. هو مخرج متميز استطاع، منذ عملت معه، أن يخرج مني طاقات فنية خاصة جدًّا لم أكن أعلم أنها داخلي. ولِمَ لا يفرض المخرج أداءً معينًا للشخصية، وهو المسؤول الأول عن العمل؟ خالد يوسف يسعى إلى تقديمي دائمًا في أفضل صورة.

03

هل تعنين أن خالد يوسف هو مَن صنع نجوميتك؟

خالد أسهم في إبراز موهبتي، وتقديمي بشكل جيد، كنت أنتظره منذ زمن طويل، لكنَّ الذي صنع نجوميتي، هو الاجتهاد والمثابرة والثقافة والخبرة الطويلة في البحث عن كل ما هو جديد. الذي صنعني هو أعوام من العمل والجهد المستمرين نحو الجديد في السينما والتلفزيون والمسرح.

04

هل تشعرين أن حربًا تحاك ضدك بسبب نجاحك؟

 كل فنان يحقق النجاح لا بد أن يزداد أعداؤه، ولا بد أن تُشن عليه الحروب، وتحاصره الشائعات، وأرى أن أعمالي، ولله الحمد، خير رد على كل هذه الحروب، بمعنى أنني متفرغة لعملي وفني، ولن أنساق إلى الرد على كل شائعة تخرج عني حتى لا أضيِّع وقتي.

05

ما الجديد الذي تقدمينه من خلال "كارما"؟

أجسد في الفيلم شخصية سكرتيرة الفنان عمرو سعد، ومديرة مكتبه الخاص، التي تقع في غرامه، وتحدث العديد من المفاجآت بينهما بسبب انفصام الشخصية، الذي تكتشفه خلال الأحداث. "كارما" تجربة فنية مملوءة بالتحدي، كما أنه من الأعمال التي تجذب أي ممثلة، لأن فيه مساحة تمثيل كبيرة للغاية، والشخصية التي أقدمها جديدة تمامًا علي، حيث لم أقدمها من قبل في مسيرتي الفنية. يشارك في الفيلم كلٌّ من عمرو سعد، وزينة، ووفاء عامر، وماجد المصري، وحسن الرداد، وخالد الصاوي، ودلال عبد العزيز، وعدد كبير من النجوم، والعمل من تأليف محمد رفيع.

06

وماذا عن الفيلم الآخر "حرب كرموز" مع أمير كرارة؟

الحقيقة أنه تجربة سينمائية فريدة للغاية. أحداث الفيلم تدور في عصر الملك فاروق والاحتلال الإنجليزي لمصر، وفيه أجسد شخصية فتاة، تتعرض إلى الاختطاف ومحاولة الاغتصاب من قِبل ثلاثة ضباط إنجليز، فيتدخل الجنرال يوسف المصري، الذي يجسد أمير كرارة دوره، لكي ينقذها، فيقتل الضباط الإنجليز، وتنقلب الأحداث رأسًا على عقب بعد تلك الحادثة. من الفنانين المشاركين في الفيلم روجينا، ومصطفى خاطر، وفتحي عبد الوهاب، ومحمود حميدة، والقصة لمحمد السبكي، والسيناريو والإخراج لبيتر ميمي.

07

هل تشترطين مواصفات معينة في الشخصيات التي تجسدينها؟

بالطبع، لا بد أن تكون للشخصية رسالة معينة وهدف، وأن يكون وجودها داخل العمل مهمَّا ومؤثرًا. لا أقبل أبدًا تقديم عمل لمجرد الوجود.

08

لكن ما المعيار الأهم عند اختيارك العمل، الشخصية أم الفكرة؟

الاثنان معًا. أنا أبحث عن العمل الجيد، وليس عن الشخصية التي أقدمها فقط، لذا عندما عُرِضَ علي مسلسل "ضد مجهول"، الذي سينافس في دراما رمضان المقبل، وافقت على الفور بمجرد قراءتي السيناريو، لأنني وجدت في الشخصية، التي أقدمها، الكثير من الصراعات الداخلية، فهي تتعرض إلى الكثير من المواقف والأزمات، وكل ذلك في قوالب مختلفة، وبفكرة جديدة. لا أستطيع اختيار عمل جيد دون شخصية جيدة، أو العكس، يجب أن يكون الاثنان جيدين.

09

أي شخصية تلعبين في "ضد مجهول"؟

ألعب دور امرأة تعمل مهندسة ديكور، تدعى ندى وصفي، متزوجة من شخص مهم، وتعيش حياة مملوءة بالسعادة، معه ومع ابنتهما، لكن فجأة تكتشف أن لها ماضيًا لم تكن تعرف شيئًا عنه. هي شخصية مركَّبة ومعقدة. والأحداث تبدأ في الحلقة الأولى على طريقة الاسترجاع "الفلاش باك". والعمل من تأليف أيمن سلامة، وإخراج طارق رفعت، وتشاركني البطولة روجينا، وحنان مطاوع، وفراس سعيد، ومحمد دياب، ومحمد الكيلاني، ونجوم آخرون. أتوقع أن يحقق نسبة مشاهدة عالية للغاية في رمضان، ويستقطب شرائح عمرية متعددة لكونه مشوقًا وغامضًا.

10

بماذا تردين على مَن يعد أنك ابتعدت عن البطولة الجماعية في أعمالك؟

أنا أقبل دائمًا العمل الجيد سواء كانت البطولة فردية، أم جماعية. في "كارما"، و"حرب كرموز"، وحتى مسلسلي الجديد "ضد مجهول"، يشاركني ممثلون جيدون للغاية، قد أسبقهم بخطوة في العمل، لكنهم أبطال أيضًا، كل فنان بطل في مكانه، وهذا سر نجاح العمل الفني.

11

هل تقبلين عملًا، خاصة في الدراما التلفزيونية، بطولته جماعية ولا يكون دورك فيه أكبر من زملائك؟

إذا قُدِّم إلي عمل جيد، وأنا لست البطلة فسأقبله. أعتقد أن عكس ذلك موضة قديمة، ولم يعد موجودًا. إذا قدمت دوري بشكل جيد في عمل ما، حتى لو كان مشهدًا واحدًا، فسيصفق الجمهور لي، وإذا قدمت بطولة مطلقة بشكل لا يرضي الجمهور فسيمر الدور مرور الكرام، ولن يشعر به أحد.