|


حارس مرمى فريق الفيحاء يكشف طموحاته ويتطرق إلى تجربة الأجانب في الدوري

دغريري: نجوت من السومة

حوار: محمد السناني 2018.03.20 | 01:05 am

استطاع عبد الرحمن دغريري، حارس فريق الفيحاء الأول لكرة القدم، أن يثبّت نفسه حارساً أساسياً مع الفيحاء على الرغم من وجود الثنائي فهد الشمري ومسلم آل فريج، بعدما قدم مستويات متميزة وساهم بشكل كبير في تحقيق النتائج الإيجابية مع فريقه الفيحاء.

وقلب دغريري في حواره مع “الرياضية” أوراق مسيرته في الملاعب حتى انتقل إلى الفيحاء قادماً من ضمك قبل عامين، وتحدث عن طموحاته، وعن تجربة الحراس الأجانب في الدوري السعودي للمحترفين.

01

كيف كانت بدايتك؟ 

بدايتي كانت مع نادي حطين في درجة الناشئين، ووقتها تم استدعائي للمنتخب السعودي للناشئين، ثم انتقلت إلى نادي الاتحاد لتمثيل الفريق الأولمبي ومثلت وقتها أيضاً المنتخب السعودي الأولمبي، ثم تمت إعارتي إلى نادي حطين ولعبت مع الفريق الأول وتم استدعائي لمنتخب ركاء، ثم لعبت مع هجر لمدة عام، ثم ضمك لمدة عام قبل الانتقال إلى الفيحاء الذي حققت معه الصعود إلى الدوري السعودي للمحترفين.

02

كنت أحد العناصر المهمة التي ساهمت في صعود الفيحاء.. فما تعليقك؟ 

نعم كنت الحارس الأساسي، وهذا بفضل الله ثم بالخبرة التي اكتسبتها خلال مشاركتي في دوري الدرجة الأولى، واستطعت تقديم مستوى متميز، وهذا بلاشك كان بمساعدة إخواني اللاعبين والأجهزة الفنية والإدارية وما وجدته من دعم ومتابعة منذ حضوري إلى نادي الفيحاء بالإضافة إلى أن الأجواء داخل النادي صحية وتساعد أي لاعب على النجاح. 

03

 لم تكن هذا الموسم ضمن قائمة الـ 18 لفريق الفيحاء في البداية.. لماذا؟ 

هذا الكلام صحيح، لم أكن موجوداً مع الفريق بسبب وجود حراس على مستوى عال ومتميزين مثل فهد الشمري ومسلم آل فريج وهما يمتلكان خبرة كبيرة في الدوري السعودي، وكنت بعيداً عن تفكير الروماني جالكا مدرب الفريق وكان ذلك أحد أسباب عدم وجودي مع الفريق. 

04

حجزت مقعدك بشكل أساسي وتمكنت من المحافظة عليه بداية من مواجهة الباطن.. فما السر؟ 

نعم الحمدلله استطعت المشاركة بشكل أساسي، كنت أتدرب بشكل مستمر وحرصت كثيراً على أداء التدريبات وانتظرت الفرصة المناسبة للمشاركة، واجتهدت كثيراً، كنت الحارس الثالث في مباراة الباطن في آخر جولة من الدور الأول للدوري هذا الموسم، واستدعاني الأرجنتيني كوستاس مدرب الفريق للدخول إلى التشكيلة، وفي يوم المباراة وبعد وجبة الغداء اجتمع بي المدرب وقال لي “ستشارك أساسياً” وكان هذا الأمر مفاجئاً لي، حيث كان ذلك قبل المباراة بـ 4 ساعات فقط، إلا أنني كنت جاهزاً وحاضراً ذهنياً للمواجهة وقدمت مستوى مرضياً للحميع ولله الحمد، وكانت تلك المباراة هي الانطلاقة الحقيقية لي هذا الموسم. 

05

المدرب كوستاس أشاد بك بعد نهاية مباراة الباطن وكان دائماً يتحدث عنك بشكل إيجابي؟ 

الأرجنتيني كوستاس بلاشك مكسب لنا وأنا استفدت منه الكثير، فهو مدرب محترف ومتميز ودائما يقف مع اللاعبين ويدعمهم. 

06

دفاع الفيحاء يعتمد على طريقة اللعب على خط واحد ألا تعتبرها طريقة خطيرة؟ 

نعم هي في الحقيقة طريقة خطيرة وفيها مغامرة كبيرة، وكنت أنا بمثابة المدافع الخامس خلفهم من أجل التصدي للكرات الطويلة، والحمد لله المدافعون في فريق الفيحاء يمتلكون خبرة كبيرة ولا خوف عليهم وأنا مرتاح لوجودي خلفهم وكل زملائي اللاعبين لهم دور في نجاح الفريق ككل.

07

هل ترى أن الفيحاء قادر على المحافظة على شباكه دفاعياً بوجود المدافعين المحليين؟ 

نعم على الرغم من أن لدينا مدافعاً مميزاً هو البرازيلي باروس باولو الذي غاب بسبب الإصابة، لكن المحليين يقدمون مستويات متميزة ويلعبون بروح عالية. 

08

ما طموحك مع الفيحاء هذا العام؟ 

طموحي مع نادي الفيحاء هو الحصول على المراكز المتقدمة والحصول على مقعد يتيح لنا المشاركة الآسيوية. 

09

ما مدى الاستفادة من تجربة مشاركة الحارس الأجنبي هذا العام؟ 

لم أشهد هذا العام فارقاً كبيراً بين الحارس المحلي والحارس الأجنبي إلا في الجزائري عز الدين دوخة حارس فريق أحد الذي يقدم مستويات متميزة، وأنا أعتقد من وجهة نظري أن هبوط وارتفاع مستوى حارس المرمى يعود في الأساس إلى مدرب الحراس، فإذا كان مدرب حراس صاحب خبرة كبيرة ومتميز، فإن الحارس بلاشك سيحقق النجاح. 

10

ما سر تألقك في العديد من المباريات التي لعبتها؟ 

الحمدلله هذا الموسم يعتبر بالنسبة لي موسماً ناجحاً خاصة أنه الأول لي مع الفريق في الدوري السعودي للمحترفين، واستطعت أن أحقق عديداً من الأرقام المتميزة في التصديات وفي صناعة الأهداف. 

11

سبق أن صنعت العديد من الأهداف مع الفيحاء في الدرجة الأولى، بلعبك الكرة إلى الأمام وأيضاً في الدوري هذا العام صنعت عددا من الأهداف.. فكيف تدربت على ذلك؟ 

أنا منذ بدايتي وأنا أحرص على التدريب على كيفية بناء الهجمة وهي من الأدوار المهمة لحارس المرمى وتساهم في إعطاء قوة للفريق، وقد واصلت عليها حتى وصلت للفيحاء واستمر الحال كذلك لأنها طريقة مفيدة للفريق خاصة إذا كان لديك لاعبون يجيدون استغلال الهجمات المرتدة.

12

كيف ترى تعامل إدارة الفيحاء ؟ 

 13

هل ترغب في البقاء مع الفيحاء؟ 

نعم لدي رغبة قوية للبقاء مع الفيحاء، فقد لاحظت حسن التعامل من الإدارة واللاعبين والجهازين الفني والإداري والجمهور والفكر الإداري الاحترافي للإدارة برئاسة سعود الشلهوب رئيس النادي الذي أشكره على وجه الخصوص فهو يقف خلفنا ويدعمنا دائماً وبلاشك أن المسألة احتراف وسأنتطر العروض المقدمة نهاية الموسم. 

14

وهل هناك رغبة من إدارة الفيحاء لبقائك العام المقبل؟ 

بالتأكيد هناك رغبة مشتركة بيننا وـ إن شاء الله ـ تتم الأمور حسب ما يريده الطرفان.

15

ما سبب بدايتكم السيئة هذا العام؟ 

كان ينقصنا الانسجام في بداية الموسم، وهو سبب بدايتنا غير الجيدة، ولا ننسى أن الفريق أحضر العديد من اللاعبين المحليين والأجانب، وهذا الأمر كان يحتاج إلى المزيد من الوقت حتى يتم التفاهم ويكتمل الانسجام بين اللاعبين.

16

استطاع الفيحاء أن يقدم نفسه بطريقة متميزة واستطاع التغلب على العديد من الأندية.. ما السر في ذلك؟ 

نعم هذا الأمر صحيح، ويعود ذلك إلى وجود لاعبين أصحاب خبرة كبيرة داخل الفريق ساهموا بشكل مميز في تحقيق النتائج الجيدة بالإضافة إلى وجود اللاعبين الأجانب والمحليين الذين يقدمون مستويات مميزة وأنا أرى أن العنصر الأجنبي كان له دور في نجاح فريق الفيحاء.

17

من المهاجم الذي تخشاه؟ 

أنا كحارس لابد أن أكون حذراً عند اللعب أمام أي خط هجوم، وكل فريق واجهناه في الدوري يعتبر قوياً، ولكن على مستوى المهاجمين، فمن المؤكد أن السوري عمر السومة مهاجم فريق الأهلي الأول لكرة القدم يعتبر من أفضل المهاجمين في الدوري السعودي، ومن حسن الحظ أنه لم يشارك ضدنا.

18

ما الفريق الذي ترشحه للفوز ببطولة الدوري؟  

من الصعب أن أرشح فريقاً محدداً، فالهلال والأهلي فريقان كبيران وقادران على تحقيق بطولة الدوري لما يمتلكانه من كوكبة من اللاعبين المميزين وعلى مستوى فني عال وأتمنى لهما التوفيق، فاللقب منحصر بينهما فقط.

19

رسالتك إلى جماهير الفيحاء؟ 

أتمنى من جمهور الفيحاء الصبر على الفريق، وأعدهم بأن الموسم المقبل سيكون مختلفاً للفيحاء بإذن الله، ونريد منهم الوقوف خلفنا في التدريبات والمباريات المتبقية هذا الموسم، فهم الداعم المهم للفريق ولا يمكن أن نستغني عنهم.

20

ما دور عبدالله مجرشي وكيل أعمالك معك شخصياً؟ 

الأخ عبدالله مجرشي وكيل أعمالي منذ أربعة أعوام، وله دور كبير في مسيرتي الرياضية واستفدت منه في كثير من الأمور، وكان دائماً ينصحني وهو قريب مني بدرجة كبيرة. 

21

كان هناك إصرار من محمد الدهش نائب المشرف العام على فريق الفيحاء الأول لكرة القدم بإحضارك للفريق.. كيف تعلق على ذلك؟ 

محمد الدهش من أفضل الشخصيات الإدارية التي تعاملت معها، فهو إداري محنك ومحترف وكان له دور كبير في انتقالي إلى الفيحاء وأشكره على ثقته كما أشكر الجهاز الإداري الموجود مع الفريق سليمان العمار ومحمد الهندي وجاسر الجاسر على قربهم منا كلاعبين، وتذليل كافة الصعوبات التي تواجهنا.