|


مهاجم الاتحاد يكشف أسباب التراجع.. ويتحدث عن تجربة الرائد والفيصلي

سفياني: عر ق النسا حرمني الهلال

حوارـ نجيب الجداوي 2018.03.25 | 02:07 am

نجح ربيع سفياني، بشكل لافت، مع فريق الفتح الأول لكرة القدم، وكان أحد العناصر المهمة في فوز الفريق ببطولة الدوري، وكأس السوبر، لكنه عجز عن تحقيق النجاح نفسه مع فريقَي النصر، والاتحاد على الرغم من إمكاناتهما العالية، التي تفوق ما يتوفر لدى الفتح، وظل حبيس دكة الاحتياط في معظم الأوقات على الرغم من كونه هدَّافًا من طراز مميز، ويملك مواصفات تؤهله لأن يقود هجوم المنتخب السعودي، لكنه لم يصل إلى ذلك.

"الرياضية" التقت سفياني، فتحدث لنا عن وضعه في فريق الاتحاد، وخططه المستقبلية، والأسباب التي جعلته يغيب عن القائمة الأساسية. 



01

هل راضون عن وضع الاتحاد هذا الموسم؟

الجميع يعرف وضع الاتحاد، والظروف التي يعيشها النادي، ونحن بوصفنا لاعبين نطمح في حصد لقب كأس الملك، ونعمل جاهدين على تحقيق ذلك، والتقييم الحقيقي سيكون في نهاية الموسم.

02

الأمور التي عانى منها الاتحاد 

في الفترة الأخيرة؟ 

في المقدمة منعنا من التسجيل فترتين من قِبل الـ "فيفا"، ما أثر بشكل كبير ومباشر على وضع الفريق هذا الموسم، إضافة إلى تغيير الرؤساء، وعدم الاستقرار الإداري في النادي.

03

تألَّق ربيع مع الأندية التي تملك عددًا قليلًا من الجماهير، لكنَّ نجمه لم يسطع مع "الجماهيرية" لماذا؟

الضغط كبير في الأندية الجماهيرية، واللاعبون مطالبون بتحقيق البطولات، عكس الحال في الأندية غير الجماهيرية.

04

هل هذا سبب عدم تألقك 

مع الاتحاد؟

في الاتحاد ألعب في مركز غير مركزي. مركزي الأصلي "مهاجم، أو خلف المهاجمين"، وسبق أن قال لي مدرب الفريق: إنه يدرك تمامًا بأنه يتم الزج بي في مركز غير المركز الذي ألعب فيه.

05

هناك عدم رضا من الجماهير الاتحادية على ما تقدمه مع الفريق في الفترة الأخيرة، 

هل يزعجك هذا الأمر؟

كلا. الجمهور له وجهة نظر، ومن حقه أن يعاتب اللاعب في حال انخفاض مستواه، واللاعب يحتاج دائمًا إلى وقفة الجمهور معه ودعمه، ودونه لا يستطيع الفريق تحقيق النجاح، واللاعب جزء من هذه المجموعة، وأنا أعلم أنني مقصِّر، لذا أجتهد في التدريبات، وبإذن الله ستأتي الفرصة، التي ألعب فيها بالمكان المناسب الذي لي.

06

وهل يؤثر الجمهور في مستوى اللاعب داخل الملعب؟

نعم. الجمهور قادر على رفع مستوى اللاعب، أو الهبوط به، وحتى تغيير رؤساء الأندية.

07

نشاهدك أساسيًّا في فترات، واحتياطًا في أخرى، ما السبب؟

أنا دائمًا رهن إشارة المدرب، سواء للعب أساسيًّا، أو احتياطًا. هذا قرار المدرب، الذي أكن له كل الاحترام، ولكل مدرب فلسفته في التدريب. أحيانًا يحتاج إليَّ أساسيًّا وأخرى بديلًا. هذا الأمر يعتمد على تقييم الجهاز الفني بعد أي مباراة يخوضها الفريق.

08 

هل يجامل سييرا، مدرب الفريق، لاعبين على حساب آخرين؟

سييرا مدرب منصف، فمَن يؤدي التدريبات بشكل جيد يجد نفسه أساسيًّا في تشكيلة الفريق، وكذلك مَن يخدم خطته.

09

تلقى سييرا إشادات كبيرة من الجمهور، برأيك هل يستحق؟

نعم. سييرا يستحق وقوف الجمهور معه، فهو صبر على وضع النادي، وما كان لمدرب آخر أن يفعل ما فعله، وأكبر دليل على ذلك وجوده على رأس الجهاز الفني للفريق حتى الآن على الرغم من الظروف التي يعاني منها النادي. هو بلاشك يستحق محبة الجمهور.

10

هل الاتحاد قادر على العودة 

إلى البطولات؟

الاتحاد فريق كبير، وبطل، وقادر على العودة متى ما تحسَّنت الأمور الإدارية مع الرئيس القادم، واستطاع تسجيل لاعبين جدد، ما سيمنح المدرب خيارات كثيرة، وسيصبح الفريق قادرًا على المنافسة على الألقاب.

11

إذًا أنت مع استمرار سييرا فترة مقبلة؟

أرى أن سييرا يستحق الاستمرار، ومنحه الفرصة لتولي الإشراف على الفريق في الموسم المقبل، لأنه يعرف النادي واللاعبين، وكذلك الدوري السعودي جيدًا، وإذا سُمِحَ للنادي بالتسجيل، فسيتمكَّن من جلب لاعبين يحتاج إليهم الفريق فعليًّا، عكس الحال لو جرى التعاقد مع مدرب جديد، لأنه سيبدأ من الصفر مع الفريق.

12

يعلم الجميع أن هناك مستحقات متأخرة في الاتحاد، هل هذا سبب تراجع مستوى اللاعبين؟

هذا الأمر أحد الأسباب، وليس السبب الرئيس. نعم هناك مستحقات متأخرة للاعبين، لكنَّ هذا الأمر لا يمنع من أن يقدم اللاعب مستوى جيدًا داخل الملعب. شخصيًّا أرى أن اللاعب متى ما دخل إلى الملعب، وارتدى شعار الفريق، فعليه أن يقدم كل ما لديه، وألا يفكر بأي شيء خارج الملعب. إذا كان اللاعب لا يرغب في تقديم مستوى جيد بسبب مستحقاته فمن الأفضل له ألا يدخل أرضية الملعب، وألا يرتدي شعار النادي.

13

 استعداداتكم لمواجهة الباطن؟

المباراة أمام الباطن على ملعبه صعبة، وتركيزنا اليوم منصب بشكل كبير على هذه المباراة في نصف نهائي كأس الملك، وإن شاء الله مع عودة المصابين، وفي مقدمتهم كارلوس فيلانويفا، وتركيز الجميع، سنتمكَّن من بلوغ النهائي، وإسعاد جمهورنا بتحقيق اللقب.

14

هل الفريق قادر على الفوز 

على الباطن والوصول إلى نهائي الكأس؟  

بصراحة، مباراة الباطن تعد أهم مباراة لنا في الموسم، لذا نتدرَّب بجد لبلوغ النهائي. إذا انتصرنا فسنتأهل إلى النهائي ونتشرَّف بالسلام على خادم الحرمين الشريفين، وتبقى لنا خطوة أخيرة على تحقيق اللقب، وفي حال خسرنا سينتهي موسمنا، وتتبقَّى لنا مباراتان فقط في الدوري لتحسين مركزنا في سلم الترتيب.

15

قرار زيادة عدد فرق دوري المحترفين إلى 16 هل سيضيف شيئًا إلى الدوري؟

في اعتقادي سيضيف الكثير، وسيرفع درجة المنافسة، لكنَّ الأهم ألا يكون فرق النقاط كبيرًا بين الأندية في الدوري، كما أن هذا الأمر سيجعلنا قريبين من الدوريات الأوروبية من حيث عدد المباريات، التي يخوضها الفريق في الموسم الواحد. اليوم نحن نلعب 26 مباراة في الدوري، ومباراة واحدة في الكأس في حال خرج الفريق من الدور الأول، وهذا العدد قليل جدًّا.

16

لحظات لا ينساها ربيع في مشواره مع أربعة أندية؟

تحقيق لقب الدوري، والسوبر مع الفتح، ولقب الدوري، وكأس ولي العهد مع النصر، وكأس ولي العهد مع الاتحاد، ومواجهة المنتخب السعودي أمام الأرجنتين بكامل نجومه في لقاء ودي في الرياض.

17

رأيك في قرار الاستعانة باللاعبين "المواليد"؟

قرار ممتاز على الرغم من أنه جاء متأخرًا، ففي السابق كان هناك لاعبون "مواليد"، لعبوا لمنتخبات أخرى، ونجحوا بشكل كبير، وقد كنا الأولى بهم.

18

ما رأيك في احتراف اللاعبين 

في الخارج؟

قرار رائع بلاشك، لكنَّه جاء في وقت غير مناسب، فنجاحه مقرون بمشاركة اللاعبين وجاهزيتهم، ما سينعكس على أدائهم مع المنتخب في المونديال، وأرى أنه لو تم تطبيقه بعد كأس العالم لكان أفضل، حيث سيشاهد الجميع إمكانات هؤلاء اللاعبين أثناء تمثيلهم منتخب بلادهم في المونديال.

19

هل سيستمر ربيع مع الاتحاد 

في الموسم المقبل؟

أتشرَّف بارتداء قميص الاتحاد، والدفاع عن ألوان العميد، ولا يوجد أي لاعب في الاتحاد يرغب في مغادرة أسوار النادي، ونسأل الله التوفيق مع ختام الموسم الجاري.

20

قصة تنسيقك من فريق درجة الشباب في الهلال؟

انطلقت من ناشئي نادي سدوس، ثم انتقلت إلى نادي الهلال "فئة الشباب"، وبعد عامين تم تنسيقي لمعاناتي من إصابة في "عرق النسا"، أكملت بعدها دراستي، وحصلت على شهادة الدبلوم في الهندسة، ثم خضعت إلى تجربتين في الرائد، والفيصلي لم يكتب لهما النجاح، أما تجربتي مع الفتح فكانت ناجحة، ففي الموسم الأول لي معه حصلت على لقب هدَّاف الفريق مناصفة مع اللاعب فيصل الجمعان بـ 11 هدفًا، وأسهمنا برفقة زملائنا في صعود الفتح إلى مصاف أندية الممتاز في ذاك العام. وقد أسهم فتحي الجبال في منحي الفرصة، وكان قد سبق أن أشرف على تدريب شقيقي موسى في فريق سدوس قبل تدريبه فريق الفتح.

21

كلمة أخيرة؟

أشكر جمهور الاتحاد، اللاعب رقم واحد، الذي وقف معنا وقفة كبيرة على الرغم من المشكلات، التي يمر بها النادي، ولم يتخلَّ عن حبه للكيان، وكان حاضرًا في كل لقاء. نعرف جيدًا أننا قصَّرنا في بعض اللقاءات، ونعد بأن نقدم كل ما لدينا في اللقاء المقبل أمام الباطن للوصول إلى المباراة النهائية وتحقيق اللقب.