|


مدافع الأهلي السابق يكشف حال فريقه وينتقد أداء مدربه الأوكراني

عنبر: الدوري لن يفلت

حوار: عبد الغني عوض 2018.03.29 | 01:22 am

لمع اسمه كواحد من أفضل مدافعي فريق الأهلي الأول لكرة القدم في جيل الثمانينيات. كان أحد نجوم الأخضر الذين شاركوا في أول إنجاز سعودي عام 1984 بسنغافورة. أعلن اعتزاله الكرة  واتجه إلى التدريب، وتدرج مع فئات النادي الأهلي حتى أصبح مدرباً للفريق الأول عام 2002. حقق لقب كأس ولي العهد، ثم عاد موسم 2008 ليدرب الأهلي خلفاً للألماني بوكير حتى نهاية الموسم. انتقل بعدها للعمل في المنتخبات السعودية. قاد المنتخب الأولمبي في تصفيات أولمبياد لندن 2012 ثم المنتخب الرديف.

يوسف عنبر لاعب الأهلي السابق التقته "الرياضية" خلال هذا الحوار فكشف كل ما يدور داخل ناديه وفرصته في الفوز بلقب الدوري ورأيه في مستوى الفريق ومدربه الكرواتي.

01

هل أنت راضٍ عن مستوى الأهلي هذا الموسم؟

نعم راضٍ تماماً عن أداء الفريق ومستواه، على الرغم من أنه كان قادراً على تحقيق نتائج أكثر إيجابية إلا أنه يحتل حالياً وصافة الدوري ولم يبتعد عنها كثيراً طوال الموسم وفرصته كبيرة للفوز باللقب.

02

مع استمرار ريبروف أم رحيله؟

على الرغم من النتائج التي حققها الأهلي هذا الموسم ومنافسته على اللقب من الجولة الأولى حتى آخر جولتين جنباً إلى جنب مع الهلال، إلا أن قرار بقاء الأوكراني سيرجي ريبروف من عدمه أمر لا يملكه إلا إدارة النادي فقط لأنها قريبة من عمله والأقدر على استيعاب الأهداف التي وضعتها أمامه منذ توليه المسؤولية بغض النظر عن إيجابياته أو أخطائه.

03

ما أبرز الأخطاء التي وقع فيها ريبروف؟

عدم استمراره على تشكيلة ثابتة للفريق غالبية المباريات التي خاضها في بطولات الدوري وكأس خادم الحرمين الشريفين وكذلك دوري أبطال آسيا مع العلم بأن كثرة المباريات والبطولات لا تمثل أي عائق أمام أي مدرب محترف لعمل تشكيلة ثابتة طوال موسم كروي مثله مثل أي مدرب محترف في العالم.

04

هل هناك فرق بينه وبين جروس؟

السويسري جروس يحفظ إمكانات لاعبيه عن ظهر قلب؛ لأنه قادهم موسمين متتاليين وحقق معهم أفضل النتائج في تاريخ هذا الجيل والفرق بينه وبين ريبروف أن الأول لديه ثبات على التشكيلة والمنهجية في طريقة اللعب بعكس الأوكراني الذي افتقد إلى الثبات في التشكيلة على الرغم من امتلاكه عناصر القوة والخبرة.

05 

كيف ترى خط الدفاع الأهلاوي؟

لا أنكر أن الخط الخلفي ارتكب الكثير من الأخطاء في بداية الموسم، إلا أن أداءه تحسن بشكل لافت بعد انضمام المدافع الدولي الأسترالي ميليجان الذي يعد إضافة قوية للفريق في ظل ما يتمتع به من مميزات خاصة كالتقدم إلى الأمام والتمرير السليم والتسديد أيضاً على المرمى كما ارتفع مستوى المحاور كثيراً عن أول.

06

وماذا عن خط الوسط؟

عانى خط الوسط غيابات كثيرة خلال الموسم وفي مباريات مهمة أبرزها إصابة تيسير الجاسم وفيتفا ووليد باخشوين وسلمان المؤشر وهو ما أثر في إيجاد توليفة مناسبة للفريق، على الرغم من ذلك، إلا أن أداء اللاعبين مقبول.

07

كم درجة تمنحها للخط الهجومي؟

يجب أن أمنحه أعلى درجة بين الخطوط الثلاثة؛ لأنه أثبت أنه الأفضل ليس في الفريق فقط، بل بين أندية الدوري كلها بدليل نسبة التهديف العالية التي وصلت إلى 55 هدفاً أحرزها الفريق متقدماً على النصر بفارق 11 هدفاً وعن الهلال المتصدر  بفارق 13 هدفاً على الرغم من حرمان الفريق من هدافه السوري عمر السومة الذي لم يشارك إلا في 13 مباراة فقط طوال الموسم للإصابة.

08

هل تأثر هجوم الفريق بغياب السومة؟

يعتقد الكثيرون أن غياب السومة أثر في خط الهجوم إلا أن هذا الاعتقاد غير صحيح بدليل المستوى الجيد الذي قدمه مهند عسيري وتألقه اللافت في المباريات وتسجيله 8 أهداف في الدوري وفي كأس خادم الحرمين الشريفين وهدفين في دوري أبطال آسيا.

09

كيف ترى أداء الفريق في دوري أبطال آسيا هذا الموسم؟

الأهلي يحافظ على صدارة مجموعته، وأعدّ مسيرته ناجحة على الرغم من أن الفريق كان قادراً على حسم التأهل إلى دور الـ 16 مبكراً لكن سوء التوفيق لازمه في المباراة الأخيرة أمام الغرافة القطري الذي كان أكثر من ند بفضل محترفيه.

10

ماذا عن أجانب الأهلي هذا الموسم؟

بلا شك المحترفون قدموا أنفسهم بشكل لافت في مباريات دوري المحترفين وأبطال آسيا ومستواهم مطمئن إلا أن السوري عمر السومة والأسترالي مارك ميليجان يظلان الأفضل ويأتي خلفهما التونسي محمد بن عمر الذي ارتفع مستواه تدريجياً بعد أن منحه ريبروف الفرصة كاملة واعتمد عليه اعتماداً كلياً في خط الوسط.

11

أي المدارس الأجنبية التي يحتاج إليها الأهلي؟

على الرغم من اختلاف المدارس الأجنبية في تدريب الأهلي على مر السنين إلا أن الأهلي لا يحتاج إلى مدرسة بقدر ما يحتاج إلى مدرس متمرس يجمع بين الإمكانات الفنية والتكتيكية مع القدرات النفسية التي تلائم فكر اللاعبين ونفسياتهم.

12

هل بات الأهلي قريباً من تحقيق لقب الدوري؟

بصراحة المستوى الذي قدمه الأهلي أمام الرائد وفوزه بالثلاثية عبارة عن رسالة اطمئنان لجماهيره باقترابه من الفوز بلقب الدوري الذي بات قريباً بالفعل منه في حالة فوزه على الهلال وهو ما أتوقعه.

13

وماذا عن فرصة الأهلي في كأس آسيا؟

فرصته في دوري أبطال آسيا كبيرة، خاصة بعد استمرار تصدره لمجموعته وأعتقد أن الفرص متاحة أمام الفرق الأربعة للتأهل إلى دور الـ 16 من البطولة.

14

التفريط في  المدافع محمد عبد الشافي هل كان أمراً إيجابياً؟

محمد عبد الشافي من المدافعين الذين تركوا بصمة جيدة مع الأهلي في الفترة التي قضاها بين جدران النادي إضافة إلى أنه لاعب دولي في منتخب بلاده وهو إضافة إلى أي فريق وبالنسبة إلى رحيله من الفريق فهو بالتأكيد سياسة إدارة واحتياجات فنية فقط.

15

من هو الحصان الأسود هذا الموسم؟

بلا شك الفيحاء.. يستحق هذا اللقب بعد العروض الطيبة التي قدمها هذا الموسم والنتائج المفاجئة التي حققها وفوزه على الشباب والهلال والاتحاد والنصر والتعادل مع الأهلي ذهاباً وإياباً.

16

والفريق الأكثر انسجاماً؟

الفيصلي من الفرق التي تتميز 

بالأداء الجماعي المنظم ويبدو التجانس ظاهراً بين اللاعبين وهو 

ما جعله يكون مميزاً ويتقدم إلى المراكز الأولى وسط الكبار.

17

فريق لا تتمنى هبوطه؟

فريق الرائد.. هذا الفريق بتاريخه وباسمه وبمجموعة اللاعبين الذين تخرجوا منه لا أتمنى هبوطه إلى الدرجة الأولى.

18

ما رأيك في احتراف اللاعبين في إسبانيا؟

احتراف هذا الكم من اللاعبين في هذا التوقيت خطوة غير مسبوقة وتحتاج إلى الدراسة للاستفادة منها 

في المستقبل والحكم عليها بشكل واقعي.

19

كيف ترى فرصة المنتخب في مونديال كأس العالم في روسيا الصيف المقبل؟

كرة القدم لا تعترف إلا بالعطاء وبذل الجهد والمنتخب السعودي قادر بإذن الله على تكرار ما قدمناه من أداء مشرف في كأس العالم 1994 

في أمريكا.

20

وحكامنا؟

حكامنا لهم كثير من الإيجابيات وأيضاً عليهم بعض الملاحظات إلا أن لهم سمعة طيبة في القارة الآسيوية وأصبح لنا ممثل في كأس العالم وهو فهد المرداسي.