|


السينما.. تبدأ مشواراً جديداً من مركز الملك عبدالله

الرياض- الرياضية 2018.04.18 | 10:49 pm

عادت السينما إلى السعودية من جديد، بعد توقف ثلاث عقود من الزمان، حيث يفتتح اليوم الدكتور عواد العواد وزير الثقافة والإعلام، أول دار عرض سينمائي في السعودية في مركز الملك عبدالله المالي، ومرت السينما بمحطات مهمة بدايةً من دور شركة "أرامكو" في توفير قاعات عرض للأفلام الغربية في "الأحواش"، والمنتج السعودي الراحل فؤاد جمجوم صاحب أول دار عرض بالمملكة، وشارك في إنتاج العديد من الأفلام العربية.



ومن ضمن دور السينما التي كان يرتادها الجمهور في مدينة جدة والتي كانت شهيرة في ذلك الوقت هي سينما "باب شريف" الواقعة في أحد أقدم مناطق جدة، وسينما "أبو صفية" في حي الهنداوية.



وفي مدينة الطائف كان يوجد العديد من دور السينما التي لم تختلف عن مثيلاتها في جدة بكونها عبارة عن فناء واسع لأحد المنازل أو أرض فضاء يتم وضع بعض الكراسي وشاشة للعرض السينمائي فيها.



ومن ضمن الدور التي كانت موجودة في مدينة الطائف في فترة السبعينات هي سينما نادي "عكاظ" الرياضي وسينما "الششة".



ومن أبرز المخرجين السعوديين عبد الله المحيسن وفيلمه الشهير "اغتيال مدينة»" والذي انتيج عام 1976 ومن بطولة حسن دردير و حاز وقتها العديد من الجوائز ، وهناك فيلم موعد مع المجهول للأستاذ سعد خضر والذي تم إنتاجه في العام 1980،ثم تلاه فيلم "صراع مع الأيام " عام 1984 وبطولة سعد خضر.



ويعد فيلم المخرج السعودي محمود الصباغ "بركة يقابل بركة" الأبرز خلال السنوات القليلة الماضية، ويصنف يصنف من أفلام الكوميديا الرومانسية، وأثار الفيلم ردود فعل إيجابية في مهرجان برلين 2016 ورشح لدخول سباق الأوسكار للأفلام الناطقة بلغة أجنبية عام 2017.



يذكر أن وزارة الثقافة والإعلام أعلنت في وقت سابق عن منح أول رخصة لتشغيل دار عرض سينمائي، لتتمكن الشركة الرائدة في هذا المجال أيه إم سي للترفيه، من تشغيل دور العرض في كافة أنحاء المملكة. وستعمل أكبر شركة عرض سينمائي في العالم (إيه إم سي) بالشراكة مع صندوق الاستثمارات العامة الذي يخطط لاستثمار ما يصل إلى 10 مليار ريال سعودي في مشاريع ترفيهية مع حلول عام 2030.