|


لاعب الهلال السابق يؤيد قرار الأجانب الـ 7.. والتجديد للاعبي المنتخب

نامي: الزمن يكشف سامي

حوار: نجيب الجداوي 2018.04.28 | 07:26 am

عد محمد نامي، لاعب الهلال السابق، استقالة الأمير نواف بن سعد، رئيس الهلال، خسارة كبيرة للكرة السعودية عامة وليس على نادي الهلال فحسب، مطالباً الهلاليين بدعم سامي الجابر في المرحلة المقبلة.

وشدد نامي في حواره مع “الرياضية” على أن فريق الهلال الأول لكرة القدم استحق لقب بطل الدوري السعودي للمحترفين، وأن البطولة الآسيوية ليست صعبة على الهلال، وأن الشلهوب قادر على العطاء موسمين مقبلين.

وأوضح نامي أن الحكام المحليين يحتاجون إلى الدعم مادياً ومعنوياً، وأن اختيارهم للتحكيم في كأس العالم دليل على تألقهم، موجهاً نداء إلى رئيس الهيئة العامة للرياضة، وإلى رجال أعمال المدينة المنورة بدعم نادي الأنصار الذي بات بحاجة ماسة إلى الدعم، وهو الذي يملك أكبر منشأة رياضية في السعودية.



01

أين محمد نامي الآن؟ 

أنا موجود الآن في مسقط رأسي المدينة المنورة بين الأهل والأصدقاء، ومتفرغ لأعمالي الخاصة بعد التوقف عن الركض والابتعاد عن الملاعب.

02

هل ترى أن قرار ابتعادك عن الملاعب جاء مبكراً في الوقت الذي كنت قادراً فيه على العطاء؟

اتخذت القرار عن قناعة تامة بعد أن أدركت أنني غير قادر على العطاء، والإصابات أتعبتني كثيراً وكانت أحد الأسباب الرئيسة وراء توقفي وابتعادي، وقرار الابتعاد اتخذته بعد تعرضي لإصابة في الغضروف أثناء تمثيلي لفريق الفتح بعد مغادرتي نادي الهلال وتحديداً في الموسم الذي أعقب تحقيقناً للدوري والسوبر في نادي الفتح موسم 2013.

03

لكنك رجعت إلى تمثيل الأنصار في المدينة في الدرجة الثانية الموسم الماضي؟

نعم عدت إلى فريق الأنصار من أجل العودة به للدرجة الأولى وهو واجب عليّ كابن من أبناء النادي، ولكن لم نوفق في الصعود وقررت التوقف نهائياً.

04

وكيف شاهدت الهلال هذا الموسم؟

الهلال بدأ الموسم بداية جيدة، وتراجع مستوى الفريق في منتصف الموسم بسبب الإصابات التي تعرض لها عدد من لاعبي الفريق وأثرت كثيراً في نتائج الفريق.

05

وهل استحق الهلال لقب بطل الدوري هذا الموسم؟

من وجهة نظري الشخصية الهلال استحق اللقب، حيث تصدر الدوري في أغلب الفترات هذا الموسم، والأهلي تصدر بعض الجولات بحكم خوضه عدداً من المباريات أكثر من الهلال، الذي عاد للصدارة وحافظ عليها حتى نهاية الموسم.

06

متى شعرت بأن الدوري سيذهب للهلال؟

بصراحة، بعد نهاية مواجهة الهلال والأهلي في جدة تأكدت تماماً بأن البطولة الخامسة عشرة في طريقها إلى خزينة الزعيم وأن الهلال لن يتنازل عن اللقب خاصة أنه سيخوض اللقاء الأخير على أرضه وبين جماهيره التي ملأت جنبات ملعب جامعة الملك سعود “محيط الرعب” بالكامل.

07

كيف ترى قرار اعتزال ياسر القحطاني؟

قرار موفق جداً بعد تحقيق اللقب وختام موسم جميل، وفي الحقيقة ياسر ما قصّر، وفي الفترة الماضية خدم الهلال والمنتخب السعودي وكل الأمنيات له بالتوفيق.

08

وماذا عن الشلهوب.. هل تعتقد أنه قادر على الركض داخل المستطيل الأخضر؟

نعم محمد الشلهوب قادر على العطاء لموسمين.

09

وكيف ترى قرار اختيار سامي الجابر رئيساً للهلال؟

سامي كرئيس نادٍ أرى الحكم عليه

 لا يزال مبكرا، ومع مرور الوقت سوف يتضح الكثير، فهو كلاعب لايختلف عليه اثنان، وأنا لعبت في الهلال وهو مدير للكرة ومشرف على الفريق، وفي الحقيقة سامي يمتلك الإمكانات التي تساعده على النجاح، ويجب على جميع الهلاليين دعمه والوقوف معه خلال الفترة المقبلة.

10

ما رأيك في قرار السماح للأندية باستقطاب 7 لاعبين أجانب؟ 

قرار سيضيف القوة للدوري السعودي وسيفيد الأندية، ولكنه سيقلل من فرصة مشاركة اللاعب السعودي، وستصبح احتمالية مشاركة اللاعبين ضعيفة جداً، فسبعة لاعبين عدد يمثل أكثر من نصف الفريق داخل الملعب.

11

ماذا عن قرار السماح للتعاقد مع حراس أجانب؟

أنا ضد القرار لأنه ضد مصلحة الكرة السعودية والمنتخب السعودي، فمشاركة الحراس السعوديين تضيف الكثير للمنتخب السعودي.

12

من وجهة نظرك من أفضل لاعب سعودي هذا الموسم؟

فهد المولد وسالم الدوسري.

13

ومن أفضل الأجانب ؟

كارلوس فيلانويفا، وإدواردو، وعمر السومة. 

14

ما رأيك في قرار احتراف اللاعبين السعوديين في الخارج؟

القرار إيجابي، ولكنه لم يكن في الوقت المناسب، فذهابهم في هذا التوقيت لن يخدم المنتخب السعودي، ولو كان ذلك في بداية الموسم أو في نهاية الموسم لكان الأمر أفضل، فاللاعبون لم يلعبوا هنا في أنديتهم ولم يشاركوا في الأندية التي التحقوا بها، واللاعب عامة يحتاج لحساسية المباريات.

15

استقالة الأمير نواف بن سعد هل ستؤثر على الهلال من وجهة نظرك؟ 

استقالة الأمير نواف بن سعد خسارة كبيرة للهلال والكرة السعودية عامة، وتمنيت استمراره في رئاسة النادي، فهو رجل عملي ومخلص في عمله ويحب الهلال كثيراً.

16

ماذا يحتاج الهلال الموسم المقبل؟

الهلال بحاجة إلى مدرب فقط، فلديه أفضل العناصر المحلية في السعودية وجميعهم في المنتخب السعودي ولا يحتاج لسبعة أجانب، وإنما يحتاج إلى رأس حربة بديلاً لريفاس بجانب إدواردو وخربين وصانع لعب أجنبي.

17 

هل ترى أن الهلال قادر على تحقيق اللقب الآسيوي مستقبلاً؟

البطولة الآسيوية ليست صعبة على الهلال، والمسألة مسألة حظ فقط، ولو كانت صعبة لما وصل الهلال للأدوار النهائية ويخسر في النهائي أو يودع البطولة من نصف النهائي.    

18

كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في المونديال؟

الأخضر يمتلك العناصر القادرة على رفع راية التوحيد خفاقة في المحفل العالمي، وعلى الرغم من صعوبة المجموعة التي سيلعب فيها المنتخب إلا أن لاعبي الأخضر قادرون على حجز بطاقة التأهل إلى دور الـ 16، وأبارك للمسؤولين وللاعبين على التأهل للمونديال للمرة الخامسة.

19

ما رأيك في التجديد مع لاعبي المنتخب السعودي أخيراً؟

الخطوة جاءت في الوقت المناسب لمصلحة المنتخب السعودي واستقراره، حتى يتفرغ لاعبو الأخضر في الفترة المقبلة ويصبح كامل تركيزهم داخل الملعب، ونشكر المستشار تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة على هذه البادرة غير المستغربة.

20

هل أنت مع الاستعانة بالحكام الأجانب؟ 

أتمنى دعم الحكم السعودي مادياً ومعنوياً، وأن يمنح الفرصة بشكل أكبر في الدوري السعودي، فلدينا حكام نخبة قادرون على إدارة مباريات حساسة في الدوري، والدليل اختيارهم للتحكيم في مباريات كأس العالم.

21

بحكم أنك أحد أبناء المدينة المنورة ما سبب تراجع كرة القدم في المدينة وتراجع مستوى أنديتها؟ 

المدينة وكما هو معروف عنها تزخر بالمواهب، وسبق وأن مثل لاعبوها أندية كبيرة في السعودية، وما ينقصها هو الدعم، وأناشد رجال الأعمال في المدينة المنورة والمستشار تركي آل الشيخ بدعم أندية المدينة خاصة نادي الأنصار، وهو اليوم في أمس الحاجة إلى الدعم، ودعم رئيس الهيئة العامة للرياضة لجميع الأندية ملموس ومحل تقدير الجميع.