|


لاعب النصر السابق يستعيد الذكريات.. ويتحدث عن حياته الجديدة

أزميجاني: اتركوا الكبار

حوار: حواس العايد 2018.05.11 | 01:54 am

تعاقد النصر مع حسين أزميجاني الدولي الألباني عام 1994 بعد السماح بعودة اللاعب الأجنبي مرة أخرى إلى الملاعب السعودية، حيث أسهم مع بقية زملائه آنذاك في تحقيق بطولة الدوري موسمين متتاليين.

أزميجاني الذي لعب في عدة مراكز إبان فترته مع الفريق النصراوي استعاد في حواره مع "الرياضية" ذكرياته بالشعار الأصفر وعلاقته بفهد الهريفي الذي شارك في حفل اعتزاله ضيف شرف، كما تحدث 

عن الفرق الشاسع بين جيل التسعينيات والجيل الحالي.. 



01 

في البداية حدثنا عن حضورك 

إلى السعودية للمشاركة 

في حفل اعتزال الهريفي؟

تواصل معي فهد الهريفي وطلب مني الحضور والمشاركة في حفل اعتزاله وأبلغته أنني منقطع عن الكرة منذ زمن طويل وأصر على حضوري ضيف شرف وهذا غير مستغرب عليه فهو وفي، وأعتز بمشاركتي في مباراته الوداعية لأنه نجم كبير وأحد أساطير الكرة السعودية.

02 

 إذاً أنت على تواصل مع فهد الهريفي؟

بالتأكيد ولا أنسى الفترات الجميلة التي عشتها في نادي النصر ومزاملتي للهريفي وغيره من النجوم الذين أسعدوا الجماهير النصراوية بالانتصارات والبطولات.

03 

ومع من تتواصل من النصراويين أيضا؟

مع الأمير فيصل بن عبد الرحمن وتجمعنا اتصالات بين فترة وأخرى، وكما قلت لك سابقاً عشت في النصر فترات لا يمكن أن أنساها والتقيت فيها بشخصيات تربطني بهم علاقة صداقة.

04 

حدثنا عن ذكرياتك مع الهريفي؟

فهد الهريفي لاعب استثنائي فهو لا يؤدي أدواره فقط بل يقوم بدور الغير، وكان قائدا حقيقياً للفريق ومدرباً داخل الملعب، ودائما ما كان يحفز زملاءه ويكره الخسارة ويعشق الفوز وكان يردد قبل كل مباراة: “لن نرضى بعودة جماهير النصر وعشاقه حزينين إلى بيوتهم”، وتعلمت منه أشياء كثيرة، ويستحق هذا الحفل الجميل الذي حضره نخبة من اللاعبين العالميين ويعد أحد أساطير الكرة السعودية.

05 

كيف رأيت الرياض بعد غياب 

 20 عاما؟

حقيقة إنني تفاجأت بالتطور الكبير الذي شاهدته في الرياض والفرق شاسع بين تلك الفترة والآن، والرياض أصبحت مدينة حضارية وعصرية وفيها مبان عملاقة وتضاهي المدن العالمية.

06 

هل تتابع الدوري السعودي حاليا ؟

نعم خاصة مباريات النصر والمنتخب السعودي، وكانت سعادتي كبيرة بتأهل المنتخب إلى نهائيات كأس العالم 2018 في روسيا، وأتمنى له التوفيق في هذه المشاركة وتحقيق النتائج التي تسعد جماهيره.

07 

كيف رأيت النصر بعد أعوام طويلة من رحيلك؟

النصر نادٍ كبير ولم ولن يتأثر برحيلي أو رحيل أي لاعب والدليل على ذلك حصوله على عدد من البطولات ومشاركته في بطولة العالم للأندية عام 2000 في البرازيل كأول ناد آسيوي في هذه البطولة العالمية، وهذا إنجاز كبير وأسبقية لا تحدث كثيرا.

08 

هنالك عدم رضا عن المستويات التي يقدمها النصر في الفترة الأخيرة.. فما تعليقك؟

لاشك أن أي فريق في العالم يتعرض لمثل هذه الظروف، وطبيعي أن يحدث ذلك ولا يوجد فريق في العالم يحقق بطولات متتالية إلا في حالة واحدة وهي أن يكون الدوري ضعيفاً جدا وهذا الشيء غير موجود في الدوري السعودي، فهناك فرق كبيرة وتنافس تنافساً شريفاً وقوياً لتحقيق الإنجازات والبطولات.

09 

ما أكثر الفرق التي كنت تخشاها عندما كنت ترتدي شعار النصر؟

بصراحة كنا لا نخشى مواجهة أي فريق، فالنصر كان فريقاً قوياً جدا ويرعب المنافسين ويضم أسماء رنانة وفي تشكيلته 11 رجلاً في الملعب يقاتلون من أجل إسعاد جماهيرهم التي تركت أعمالها للحضور إلى الملعب، وكنا حريصين على الفوز في أي مباراة وكان من النادر أن يخرج المشجع النصراوي في تلك الفترة حزيناً. 

10 

رددت الجماهير النصراوية اسمك كثيرا عند نزولك إلى أرضية الملعب في مباراة اعتزال الهريفي .. فماذا كان يعني ذلك؟ 

جماهير النصر عظيمة جدا، وأعشق ولاءها وحبها لناديها وأسعد كثيرا بلقائها في الأماكن العامة، وفخور جدا بوقوفها وتصفيقها لي في مباراة اعتزال الهريفي، وعلى الرغم من أن عددا كبيرا من هذه الجماهير لم يشاهدوني خلال فترة لعبي في الفريق النصراوي بحكم صغر سنهم إلا أن هذا الأمر ليس مستغرباً لأن الجماهير النصراوية عرفت بوفائها وتوارثت هذه الخصلة من الجيل السابق، والنصر لا يزال بطلاً سيكون كذلك دوماً.

11 

عاصرت الأمير عبد الرحمن بن سعود ـ رحمه الله ـ عندما كان رئيساً للنصر.. فحدثنا عن هذه الفترة؟

نعم وحزين جدا لرحيله وكان ـ رحمه الله ـ يفجر الطاقات لدينا في الملعب ويحفزنا كثيرا للخروج بنتيجة إيجابية في كل مباراة، وكان ـ رحمه الله ـ رئيسا استثنائيا نادرا ما نشاهد مثله في الأندية.

12 

بعد اعتزالك الكرة ماذا تعمل حاليا ؟

لدى بعض الأعمال الخاصة في ألبانيا، إضافة إلى أنني أعمل مدرباً في بعض أكاديميات الفئات السنية، وأنا سعيد بذلك.

13 

بحكم متابعتك للدوري السعودي.. ما الاختلافات عندما لعبت فيه والفترة الجارية؟

هنالك اختلافات كبيرة، ففي السابق يتم الاعتماد كثيرا على مهارات اللاعبين وعدد الفرق أقل والأجانب أقل، أما في الوقت الحالي تطور الدوري السعودي كثيرا من زيادة الفرق، إضافة إلى زيادة عدد اللاعبين الأجانب، فضلا عن قوة المنافسين عكس الفترة السابقة التي كانت تنحصر فيها المنافسة على البطولات على فرق معينة، والآن نشاهد الكثير من الفرق تتنافس ومن يحصل على اللقب يجد صعوبة كبيرة في ذلك.

14

 هل ترى زيادة عدد المحترفين الأجانب في صالح الكرة السعودية؟ 

نعم وهذا القرار سيتيح للاعبين السعوديين المشاركة والاحتراف الخارجي وأيضا يصنع فرقاً جديدة في المستقبل وسيكون أثره كبيراً على الكرة السعودية إلا أنني أود أن أوجه نصيحة لمسؤولي الأندية بالحرص على التعاقد مع اللاعبين الأجانب المميزين خاصة أصحاب الطموح والابتعاد عن الأسماء الرنانة التي قد تأتي متشبعة كروياً ولا تقدم المستويات المأمولة منها وأكبر دليل على ذلك أن ثلاثة محترفين أجانب في السابق كانوا يصنعون الفارق ويشكلون إضافة كبيرة عكس الفترة الحالية التي نشاهد فيها بعض المحترفين الأجانب يجلسون على دكة البدلاء.

15 

ما توقعاتك للمنتخب السعودي في مونديال روسيا ؟

أعتقد أنه سيظهر بشكل مختلف عن البطولات السابقة كثيرا لعدة أسباب، فحسب ما سمعت أن هناك دعماً كبيراً من القيادة للمنتخب وهناك أيضا حماس كبير لتمثيل مختلف، وأتوقع أن يتأهل الأخضر إلى الدور الثاني في كأس العالم بشرط تركيز اللاعبين في المباراة الافتتاحية أمام روسيا.

16 

رسالة تود توجيهها عبر “الرياضية” وأنت تستعد لمغادرة السعودية؟

أشكر أخي فهد الهريفي على هذه اللفتة الكريمة وتشرفت بإهدائه قميصي في منتخب ألبانيا ويستحق كل خير، كما أشكر تركي آل الشيخ رئيس الهيئة العامة للرياضة ومسؤولي الهيئة على إتاحة الفرصة لي بالحضور إلى السعودية وأيضا ما وجدته من اهتمام منذ دخولي إلى السعودية، وكذلك أشكر جماهير النصر والجماهير السعودية عامة على الحفاوة التي وجدتها منهم وليس بمستغرب عليهم فقد عشت معهم أجمل اللحظات، وهم شعب وفي ونبيل وبإذن نلتقي قريبا في مناسبات أجمل.

17 

وماذا تقول للنصراويين؟

أتمنى أن يسعدنا النصر بتحقيق البطولات في الموسم المقبل، فهذا الفريق كبير ويملك جماهير وفية تستحق أن يبذل اللاعبون قصارى جهدهم من 

أجل إسعادهم.