|


سعودي من «راعي غنم» إلى عالم في الغاز الطبيعي

الرياض ـ بندر إبراهيم 2018.05.22 | 04:19 am

عاش منذ ولادته إلى أن تخرج من المرحلة الثانوية في البادية راعياً للأغنام، إلى أن أصبح من أفضل طلاب العالم في مجال الغاز الطبيعي. 

كتب له المشرف على رسالة الدكتوراه تزكية خاصة مضمونها “أنه من أفضل 5 في المئة من الطلاب الذين تعامل معهم على مستوى العالم”.

إنه الدكتور ناصر الأصلعي، الذي تحدث في حلقة تلفزيونية أمس عن أبرز التحديات التي واجهته من أجل الحصول على فرصة إكمال دراسته العليا، كما سرد أيضا قصة طلوع أول سلم طائرة في حياته عندما توجه إلى المنطقة الشرقية للالتحاق بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، بعد أن تخرج من الثانوية بنسبة 99 في المئة حينها.

وأفصح الدكتور ناصر من خلال برنامج “كفو”، عن السبب الرئيس الذي منعه من إكمال الماجستير في بداية حياته العملية بشركة أرامكو، وكيف تمكن من مواصلة الدكتوراه بسبب الإصرار على ذلك.

وكانت الحصیلة بعد أربعة أعوام دراسة وعدة أشهر ما يقارب عشر أوراق بحثیة نشرت ولا یزال یعمل على ورقتین إلى الآن وشارك في ثمانیة مؤتمرات، بینها أربعة أو خمسة كان متحدثًا فیها، إضافةً إلى براءة اختراع مسجلة وأخرى في مرحلة التسجیل حالیاً، وحصل في المواد على أربعة من أربعة، وكتب له المشرف تزكیة یذكر فیها أنه من أفضل 5 في المئة من الطلاب الذین تعامل معهم في العالم، متضمنین طلاب جامعة ستانفورد وعدد من الجامعات الأخرى، وبعد دیسمبر 2017 وهو شهر التخرج من الدكتوراه عاد إلى أرامكو السعودیة، وهو الآن في مهمة مؤقتة مع إدارة البحوث والتطویر.

يذكر، أن برنامج “كفو” يعرض على قناة SBC، حيث يسرد قصص نجاح الشباب والشابات الذين وضعوا بصماتهم في شتى المجالات بطريقة الأفلام الوثائقية.