|


أحمد الحامد
جميعنا نرسم
2018-05-24

الفن فنٌّ، يعني قدرة متفوقة، شيء متجاوز للمعهود، متجدد مستمر، شيء مبهر، ساحر، الفن في كل شيء، وفي كل مكان، وفي كل زمان، الكلمة الحلوة فن، العمل الرائع فن، الطيبة فن، الكرم فن، المواقف الإنسانية فن، الاحترام فن، التسامح فن، قبول الآخر فن، تفهم الآخرين فن، التغاضي فن، الابتعاد عما لا يليق فن، الصناعة الجيدة فن، الصبر فن، نقاء السريرة فن، كم نحتاج إلى هذه الفنون، كم يحتاج الإنسان إلى التمعُّن فيما يمتلك من فنون، وفيما ينقصه منها. لسنا ملائكة، لكنَّ الفنون مهارات، والمهارات تُكتسب، أنا لا أعلم لماذا يتخلى الإنسان أحيانًا عن الجمال؟! 



ما قيمة الأيام دون جمالها، ما قيمتنا دون فنوننا، عن ماذا نبحث إن لم تكن النتيجة جميلة، الجمال لن يصنعه إلا ذوو الفنون، الجمال لن يصنعه إلا المحبون، هذا الزمن يكرر نفسه، منذ زمن طويل فاز الذين امتلكوا كل فنون الأخلاق، وخسر أولئك الذين خاضوا غمار الحياة دون فن، كانت نتيجتهم لوحات مشوهة، رسوم كئيبة، ونسيان. 



ما أسوأ قلب الإنسان وما أجمله، وما أقسى الإنسان وما أطيبه، معاهد الفنون موجودة دون رسوم، في الكتب وفي رحلة العمر، لكنَّ الحياة مكررة، العاقل هو مَن ينتقي موقعه منها، ويختار ألوان لوحته، لن يرسم اللوحة الجميلة إلا الفنانون، ولن يشوِّه لوحته إلا القساة، أولئك الذين كررهم الزمن ولا يتعظون. أعلم أن اللوحات المشوهة دائمًا كانت في مرسم الحياة، وأعلم أن كل الفنون التي تخلى عنها رساموها هي مجانية التعلم، لكنَّ بعض القلوب لا تتعلم، لم يحكي لنا التاريخ عن مرسم كانت جميع لوحاته فنية، الأضداد دائمًا، ذات يوم ستضعف ألوان الجميع، حينها تكون لوحات أعمارنا اكتملت، نحن هي، ألوانها أفعالنا، ما لوحتك الآن؟ وكيف ستكون غدًا، هل تعلم أن الكثير من الرسامين غيَّروا من المنحنيات أثناء رسمهم؟ بل إنهم تراجعوا عن الكثير من الخطوط؟ كانت تلك نقاط تحولهم نحو لوحة جميلة، ارسم كما تشاء تلك لوحتك، لن تكون جميلة أبدًا دون فن.