|


أحمد الحامد
شخصيات أرضية
2018-05-01

من قال لكم بأني لست محللاً نفسيًّا أو اجتماعيًّا، هل تذكرون المحامي في مسلسل «درب الزلق» الذي تعلم المحاماة بالممارسة، أنا كذلك، سأحكي لكم عن صفات  شخصيات تعيش معنا على الأرض، لا أعلم إن كنت واحدًا منها، أو بعض أجزاء منها، أنا فعلاً عالم نفس بالممارسة ولكن لا أعلم كل شيء.



- العاطفي المندفع: هو أكثر شخص يأكل مقالب الحياة، لا يتعلم من التجارب إلا بعد مضي العمر، قدره أن يكون "حمال أسية" بكائي لدرجة الضعف، مندفع لدرجة القوة، يثق لدرجة عمياء، ذكي لدرجة الخجل، أخيرًا يبقى وحيدًا.



- المُتَعلِقْ: هو باحث عن كتف يتعلق به، يأكل منه، ولا يمانع من أخذ مكان صاحب الكتف إذا سنحت له الفرصة وحرمانه من الطعام لاحقًا، يصادق الضعفاء الذين يخضعون له، ويتودد للأقوياء، شخصيته قوية لكنه لا يصنع الأشياء، يتعلق بالصنّاع ثم يحاول أن يزيحهم.



- الدائري الفراغي: يدور حول الأشياء ولا يقتحمها، ناقد سلبي تجاه الآخرين، مادح لنفسه لدرجة الضحك، يرى ما لدى الآخرين ولا يرى ما لديه، مضر على الصحة النفسية، يتصور أنه ذو قدرات فائقة، يحصل على الأشياء بالصدفة، لا يخبر أحدًا إذا ما وجد بئر ماء، لا يستطيع أن  يبني صداقات حقيقية، قلق دائمًا، يصبح طيبًا في الحالات النادرة لكنه سريعًا ما يتراجع عن هذه الصفة.



- المفكر الحائر: ذكي جدًّا، مبدع، يقاسم الآخرين نجاحاته، ويعطف عليهم، يفتح لهم الممرات، ينتقي كلماته، بل يؤلف له مفردات خاصة، يقلده الآخرون، يكتم آراء تثقل عليه، يتناسى، يعرف حجم موهبته، يستخدمها للدفاع عن نفسه، أحيانًا يشعر برغبته في الرحيل.



- الطيب القوي المندفع: يساعد بصمت، يحب أن يرى الجميع في أفضل أحوالهم، قوي مبادر لا يقلد أحدًا، يبتكر كثيرًا ينفذ منها قليلاً بسبب زحمة أفكاره، صبور، متحمس، يدفع ثمن اندفاعاته ولا يتوقف عند خسائره، ينصفه نجاحه، لا يحقد على أحد.



- المتذمر المدمر: أسوأ شخص من الممكن أن تتعرف عليه، يشعرك أن لا شيء يستحق، يحاول أن يجردك من قيمة كل شيء، يتعمد تقديم النصائح المضرة، بل يبذل مجهودًا في متابعتك إذا ما نفذت منها شيئًا، نعم إنه حسود.

الحالم الصادم: هو شخص يصدمك بأفكار خيالية لا يمكن أن ينفذها نظرًا لما هو عليه من أوضاع، لا يفكر في تحسين أوضاعه بالطرق الميسرة، هارب نحو لا شيء.