|


وحيد بغدادي
لعبة الكراسي .. وموسيقى الشتاء !!
2016-11-29
فيما تعيش أجواء المملكة هذا العام أجمل أوقاتها.. أمطار هنا وأخرى هناك .. والجميل أننا استبشرنا بأمطار البركات حتى الآن .. ولم نشهد (ما شاء الله) أي حوادث غرق أو مآسي للسيول التي اعتدنا حدوثها كل عام في مواسم المطر.. ونسأل الله أن يجعل هذه الأمطار سقيا رحمة.. ورغم برودة الشتاء وقسوة الأجواء في بعض مناطق ومدن المملكة إلا أنها لم تؤثر سلباً على حرارة التنافس وصراع الصدارة في دوري جميل.. حيث اشتعلت المنافسة بين أندية المقدمة بنهاية الجولة العاشرة .. ويتصدر الهلال بـ24 نقطة يليه الاتحاد بــ22 والنصر بــ21 رغم خسارة التعاون الأخيرة والتي ألقت بظلالها على جمهور العالمي الغاضب من توليفة (زوران) المدير الفني للنصر.. ويتساوى الشباب والأهلي والاتفاق نقطياً برصيد 19 نقطة في مشهد عجز الجميع عن توصيفه وكيف تم احتساب ترتيب الأندية من الرابع وحتى السادس؟! فقد حيرتنا لجنة المسابقات والتي تعتمد نظام المواجهة المباشرة تارة ونظام فارق الأهداف ونسبة التسجيل أحياناً والطريقة المبتكرة في الترتيب اعتماداً على الأحرف الهجائية تارة أخرى .. والواضح أن الطريقة المعتمدة للترتيب تختلف باختلاف مسميات الأندية في كل جولة!!



وبالعودة للفارق النقطي البسيط (5 نقاط) بين المتصدر والسادس والتي يمكن تقليصها في حال حدوث خسارتين فقط علماً بأن المشوار في بدايته ومازال الطريق طويل جداً نحو منصة التتويج ومن المبالغة الحكم على أحقية أحد هذه الأندية بتحقيق الدوري في ظل 16 مباراة متبقية .. وهذا إذا ما أخذنا في الحسبان التغييرات التي قد تحدث في مستويات أندية جميل بعد نهاية فترة الانتقالات الشتوية والتي قد تحمل معها رياح التغيير للعديد من الأندية على المستوى المحلي أو من خلال التدعيم بلاعبين أجانب.. كما أن الجولات القادمة المتبقية من الدور الأول ستحمل العديد من المواجهات المباشره بين أندية المقدمة (الاتحاد/ الاتفاق .. الهلال/ الشباب .. الشباب/ النصر .. الشباب/ الاتفاق .. النصر/ الهلال .. الاهلي/ الاتفاق .. النصر/ الاتفاق).. ويبدو أن مواجهات الهلال والشباب والنصر والاتفاق أصعب بكثير من مواجهات الاتحاد والأهلي .. وهي المواجهات التي قد تكون كفيله باستمرار لعبة الكراسي الموسيقية على أوتار قيثارة الشتاء والتي قد تعلن في نهاية الجولة 13 عن متصدر جديد للدوري وبطلاً للشتاء وإن كانت المعطيات الفنية وجدول المباريات المتبقية توحي بأن الاتحاد هو الأقرب فنياً ونقطياً للتتويج بطلاً للشتاء ومتصدراً للدوري بعد نهاية الجولات المتبقية للدور الأول.



وبعيداً عن لعبة الكراسي الموسيقية محلياً فقد أصدرت محكمة التحكيم الرياضي الدولية (كاس) قراراً يقضي بنقض قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) المتمثل في إقامة مباراة المنتخب السعودي الأول لكرة القدم أمام المنتخب العراقي في التصفيات الآسيوية النهائية المؤهلة إلى كأس العالم 2018 بــ(روسيا) على أرض محايدة في الـ27 من مارس المقبل وستقام هذه المواجهة على أرض الجوهرة والتي لم تشهد أي خسارة للأخضر في جدة منذ انطلاق التصفيات.. ونتمنى من أعماق قلوبنا أن تستمر لعبة الكراسي الموسيقية بعيداً عن منتخبنا المتصدر وأن تخدم النتائج المنتخب الأبيض الإماراتي الشقيق ليتأهل برفقة الصقور الخضر للنهائيات.